شبكة ذي قار
عـاجـل










هل تقدم أمريكا البحرين على طبق من فضه إلى إيران ؟
لماذا الدعم الأمريكي ( للشيعة الفرس ) في البحرين ؟
ولماذا تشن مراكز الأبحاث حملة منظمة لدعم هذا الاتجاه؟
هل تريد أمريكا .. دويلة (شيعية فارسية) في الخليج .. لماذا؟


مقدمة :


أحياناً حين تجمع بعض المؤشرات الصغيرة المهمة في ملف معين واحد ولقضية واحدة ، تستوقف المتابع حالة قد تفضي هي الأخرى إلى مؤشرات بارزة تكشف الهدف الذي يختفي خلف تلك المؤشرات الصغيرة والعابرة في زحمة الأحداث المثيرة للجدل، التي تلفت الانتباه .


فحين تسلط الأضواء على ما يجري في البحرين وكيف تنظر جهات الأبحاث ومراكزها والشخصيات واللوبي الإيراني والصهيوني إلى تلك الأحداث، يكتمل معنى الحركة ومغزاها، الذي من شأنه أن يبلور شيئاً قد تظهر ملامحه عند تخوم التحولات التي تنتظرها القوى الدولية والإقليمية ليكون الهدف جاهزاً.


في أمر البحرين ومنذ بروز موجتها الشرقية، ومنذ ركوب موجة التغيير في بعض الساحات العربية (تونس ، مصر ، ليبيا ، اليمن ، سوريا)، ثمة دلائل قوية تؤكد قيام السفارة الأمريكية في المنامة باتصالات مكثفة وحوارات متواصلة مع شريحة معينة مقيمة بين ظهراني المجتمع العربي في البحرين، التي تقود الاضطرابات علانية وترفع الشعارات واللافتات وصور لا تمت بصلةٍ للبحرين، وهي صور لقادة إيرانيين بارزين !!


والملفت أن هذه الاتصالات والحوارات بين أطراف أمريكية ترعاها السفارة الأمريكية وبين الشريحة (الشيعية الفارسية)، باتت تغذي أفكار الشارع البحريني وتشجع على الخروج على الإطار العام للدولة في صيغة تدخل في الشأن البحريني تحت مسميات (الشفافية وحرية المعارضة وحقوق الإنسان والتعددية السياسية والديمقراطية .. إلخ ) .. والملفت في هذا الشأن ، أن " الشيعة الفرس " وليس ( الشيعة العرب ) هم الذين يتعاونون مع السفارة الأمريكية في المنامة ، ويتلقون تعليماتهم من قم وطهران عبر مرجعياتهم الفارسية في البحرين .


دعونا نبدأ بالرئيس الأمريكي (باراك أوباما) .. ماذا قال في خطابه بشأن البحرين؟


- في جملة حديثه عن الانتفاضات العربية، ذكر أن (البحرين حليفة لأمريكا)، فيما وجه في الوقت ذاته انتقادات عنيفة لحكومة البحرين، فماذا يعني ذلك ؟!
- أظهر تعاطفه الواضح مع مطالب المعارضة (الشيعية) كما يسميها .. وهو اقتراب واضح من السياسة الإيرانية أو مغازلتها !!


- تحدث أوباما عن العراق ووصفه بأنه (يمثل أنموذجاً ناجحاً للديمقراطية متعددة القوميات والطوائف) ، ولحديثه هذا مغزى عند الربط بين ما يراد للبحرين و (نموذج) العراق .!!
السياسة الأمريكية حيال البحرين هل تفصح عن ملامح ؟!


- ترى هذه السياسة، وحسب توصيفاتها، أن (الشيعة) في البحرين ليسوا أعداء لأمريكا، لأنهم يفتحون حواراً مستمراً مع الجهات المعنية في السفارة الأمريكية في المنامة، بل أصدقاء وحلفاء لها في الحاضر والمستقبل.. لذا تحظى هذه الشريحة بدعمها وتشجيعها ورفدها بالتوجيهات، التي تمكنها من الوصول إلى أهدافها تحت مسميات مختلفة !!


- وعليه فأن هذه السياسة ترى أن إيران سوف لن تكون الرابح في حالة حصول (الشيعة) في البحرين على مطالبهم . وهنا مفارقة غريبة وكأن الذي يحصل في البحرين شيء لا علاقة له بإيران، في الوقت الذي تشن فيه إيران حملة شعواء ضد البحرين وحكومتها، جندت لها طواقمها في بغداد وجنوب لبنان واللوبي الإيراني في واشنطن ومراكز الأبحاث . وأمريكا تدرك ذلك الربط العضوي بين إيران وتلك الشريحة، ولكنها تؤسس على شيء آخر يعد هدفاً إستراتيجياً مهماً يتوجب الانتباه إليه ، يأتي في إطار (توافق إستراتيجي بين واشنطن وطهران وخلفهما تل أبيب) بشأن المنطقة !!


- تعتقد أمريكا أن (دولة شيعية) في البحرين يمكن أن تشكل في المستقبل رصيداً إستراتيجياً لأمريكا تحقق الربط بين أضلاع المثلث ( المنامة ، النجف ، طهران ) !!
وإذا ما تحقق هذا المثلث سَتُلْتَهَمُ الكويت وتقسم السعودية والإمارات..إلخ.


لنرى ماذا تقول " مجموعة الأزمات الدولية " في تقاريرها عن البحرين ( وهي مؤسسة بحثية قارية شخوصها والعاملون فيها من كبار الشخصيات السياسية والدبلوماسية والعسكرية والأكاديمية الأمريكية والأوربية والشرق أوسطية، ترتبط بمصدر صنع القرار في واشنطن) :


- تصف الوضع في البحرين بأنه خطير .. وعلى أساس هذه الخطورة توصي المجموعة باتخاذ خطوات لمعالجة ما تسميها (معاناة الطائفة الشيعية المهمشة التي تشكل 70% من المواطنين ) !!


- وتشير إلى أن التهميش المنظم (للشيعة) في العملية السياسية عبر التجنيس السياسي للدوائر الانتخابية !!


وبماذا توصي مجموعة الأزمات الدولية ؟

- تعميق المشاركة في العملية السياسية في البحرين .
- تشجيع (الشيعة) الفرس وغيرهم العاطلين على المشاركة !!
- وضع حد لممارسة التمييز ضد (الشيعة) على الجملة !!
- إعادة رسم الدوائر الانتخابية بما يعكس واقع التركيبة السكانية .
- تعديل دستور عام 2002 بما يتوافق مع دستور عام 1973 . !!


التوصيات هذه كلها، مصدرها واشنطن، ومراكز الأبحاث والدراسات الإستراتيجية والشخصيات السياسية والصحافية والثقافية والأكاديمية ما هي إلا صدى لتوجيهات المركز الإستخباري الأمريكي لكي تتحدث بصوت عال عن ما يسمى مظلومية شريحة (الشيعة) الفرس في البحرين !!


الملاحظات العامة :

أولاً- ألم تكن تلك الممارسات والتصرفات، التي تقوم بها المؤسسة الدبلوماسية الأمريكية في البحرين قد خرجت عن إطارها وحدود تعاملها وشروط تمثيلها الدبلوماسي في البحرين ؟! ، لأن التمثيل الدبلوماسي يهدف إلى تطوير وتقوية العلاقات الثنائية على وفق قواعد التعامل التي يقرها القانون الدولي ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة .. وهنا خرجت السفارة الأمريكية وارتكبت أعمالاً من شأنها أن تعد تدخلاً سافراً في الشأن البحريني .. وهذا يتعارض مع أصول التعامل ويتقاطع مع السلطان الداخلي للدول .. فلو كانت البحرين وحكومتها قوية وقادرة ومحصنة ذاتياً لطلبت من السفارة أو العنصر الأمريكي الذي ينتهك الأعراف والقوانين بمغادرة البلاد خلال (24) ساعة باعتباره( Persona nanegrata ) ، بمعنى شخصاً غير مرغوب فيه ... ولكن واقع مكونات السياسة البحرينية له حضور في مثل هذا الموقف!!


ثانياً – ألم يكن الخروج على الأعراف، والسكوت عليها ، يعد حالة استثنائية قد تتحول إلى سابقة، وهو الأمر الذي يعكس طبيعة الشخصية السياسية الأمريكية المتغطرسة والمتسلطة والمهيمنة في تعاملها مع غيرها، وخاصة إذا كان ضعيفاً وغير قادر على الدفاع عن نفسه ؟!


ثالثاً- ألم يكن النهج الذي تمارسه السياسة الأمريكية في كل الساحات الإقليمية والدولية هو نهج تدخلي فج يخالف الأعراف والقوانين، ولا ينم عن الرغبة الحقيقية الموضوعية في إقامة علاقات ثنائية تقوم على المنافع المتبادلة والمصالح المشتركة ؟!


الملاحظات الخاصة :

أولاً- إن المساعي الأمريكية غير المشروعة في البحرين على وجه الخصوص، هي مساعي تدميرية تستهدف إلغاء الدولة البحرينية وإقامة (دولة شيعية) تابعة لإيران على أساس الإيهام بأن هذه الدويلة ستكون صديقة لأمريكا وركيزة أساسية لمخططها في منطقة الخليج العربي مستقبلاً !!


ثانياً- إن النقلة الأمريكية هي في حقيقتها خطوة متأنية لمتغيرات خطيرة في الخليج والجزيرة العربية، بعد طي ملف (صعده) العسكري في اليمن مؤقتاً ووضعه على الرف لحين ظهور الظروف المناسبة .. هذه النقلة تبدأ في البحرين وتمتد إلى الكويت، فيما يصار إلى التحريض (الشيعي الصفوي) في السعودية لإثارة الإشكاليات بوجه السعودية، أما العمل في جنوب العراق فالتحضير له ما زال مستمراً لوضع الكويت بين فكي الكماشة الإيرانية والأمريكية التي تريد وتخطط من أجل تغيير الأنظمة العربية كلها.


ما الحل أمام دول الخليج العربي إذن .. ؟

هل الارتماء أكثر في أحضان أمريكا والسكوت على أساليب حَلْبِها لثروات النفط حتى نهاية الضرع ؟ أم الاقتراب من إيران والسكوت على تجاوزاتها واختراقاتها والعمل على مجاملتها على حساب مصالح الشعب العربي في البحرين بجعل (الغول) الشيعي- الفارسي يبتلع السلطة ويمزق المجتمع تدريجياً ؟ أم اختيار طريق ثالثة تعتمد على تحصين الداخل وتنظيفه وبلورة إستراتيجية دفاعية عامة تشتمل على البعد السياسي والاجتماعي والاقتصادي والثقافي والأمني، وإعادة ترتيب مفاهيم الأمن المحلي (أمن النظم) ونظام الأمن الإقليمي من جديد بما يتلائم والتطورات التي تجتاح المنطقة برمتها، وبما ينسجم مع منطلقات الأمن القومي العربي دون أي تدخلات أجنبية من أي لون وصوب ؟ .


فالموجة تجتاح المنطقة، يقودها قراصنة أمريكيون وبريطانيون وفرنسيون وأطلسيون وصهاينة عنصريون .. فبعض هذه الأنظمة وضِعَ على نار أطلسية حامية، وبعضها على نار هادئة، والبعض الآخر على نار هادئة جداً ريثما تنضج الطبخة الإستخبارية الأمريكية الصهيونية الإيرانية المشتركة !!
هل ترون ما حل بالخليج العربي وما سيحل بالأمة العربية بعد إسقاط النظام الوطني في العراق وتدميره واحتلالـــه ؟!

 

 





الاثنين٠٧ شـوال ١٤٣٢ هـ   ۞۞۞  الموافق ٠٥ / أيلول / ٢٠١١م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب د . أبا الحكم نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة