شبكة ذي قار
عـاجـل










عرض المخرج السينمائي فريد ماجنر فلم يوتيوب وثائئقي عن اليورانيوم المنضب.
قامت شبكة المنصور بتأريخ 2 ت1/2011 بنشر الفلم على صفحتها الألكترونية .
تحدث المعلق باللغة الألمانية وقام المترجم حسام صقر بالتعليق باللغة العربية .


أبرزت الوثيقة الحقائق التالية :


1.ان مصدر اليورانيوم المنضب هو نفايات الصنات النووية.
2. يشكل تراكم اليورانيوم المنضب لدى الدول النووية عبئا بيئيا وصحيا حيث تبلغ كميته حتى الوقت الحاضر مليونين ومائتي ألف طن.


3. فكر بعض العلماء باستغلال خاصية اليورانيوم المنضب على خرق الدروع وتوفره بكميات كبيرة ورخص ثمنه وتصنيعه على شكل سلاح مدمر للدبابات والمدرعات والملاجئ المحصنة.


4.تتلخص آلية عمله في احداث الخرق في الدروع بعد اصطدامه بها مصحوبا بدرجات حرارة عالية جدا ثم الأنفجار في الداخل مسببا قتل الأفراد وتدمير الدرع نفسه ونشر التلوث الأشعاعي في داخله وفي محيطه الخارجي.وهو لا يحتاج الى حشوة دافعة لأحداث الصدمة التي تحتاجها الأسلحة التقليدية عادة بل يعتمد على خاصية معدن اليورانيوم المنضب في الحرارة الهائلة وقوة الأنفجار على الهدف أو في داخله.


5.استعملت الولايات المتحدة وحلفاؤها سلاح اليورانيوم المنضب ضد كل من العراق في عام 1991 وعام 2003 وفلسطين ( غزه)وأفغانستان وكوسوفو ولبنان والصومال.


6.ظهور البروفسور الألماني كونثر صاحب المبادرة الغربية الأولى الذي زار العراق أول مرة في عام 1991 وتوجه الى جنوب العراق حيث قام الحلفاء بقصف واسع ومكثف لكثير من الأهداف المدنية والعسكرية دون تمييز.


7.التقط كونثر اطلاقة غير اعتيادية فشك أنها يورانيوم منضب وأوصلها الى ألمانيا ليقوم بفحصها والتأكد من ماهيتها.


عرض الأطلاقة على ثلاثة مؤسسات علمية هي جامعة هومبولت ومعهد الأشعاع والجامعة التقنية التي اعتذرت بحجة انتهاء الدوام الرسمي ليوم الجعة على أن يعود يوم الأثنين لغرض اجراء المطلوب.


8.فوجئ البروفسور كونثر في طريق عودته بمجموعة من 16 عنصر شرطة يرتدون الملابس الواقية ويلقون القبض عليه بتهمة حيازته على مواد اشعاعية ممنوعة.


9. في عام 1992حوكم البروفسور كونثر من قبل المحكمة وصدر عليه الحكم بالغرامة بمبلغ مقداره 3 آلف مارك ألماني لكنه رفض دفع المبلغ فحكمته المحكمة بالسجن لمدة خمسة أسابيع.


10. تقول الوثيقة أن اليورانيوم المنضب يطلق جسيمات نووية حجمها أصغر من كريات الدم الحمراء فاذا تناولها الأنسان مع الفاكهة والخضروات أو تنفسها مع الهواء فانها تنتشر الى كافة أجزاء الجسم بضمنها المخ . كما وأنها عندما تصل الى الجهاز التناسلي تؤدي الى تكسير الكروموسومات أي تحطيم الشفرة الوراثية فاذا نشأ الجنين فانه سوف يولد مشوها.


11. عرض البروفسور كونثر أثناء زيارته الى احدى مستشفيات بغداد في عام 2003 صورا حقيقية لمواليد مشوهين في العراق أحدها كان له فم وعيون مثل السمكة وجلده مثل القشور.


12. تحدث أحد الناشطين ( كريستوفر هرتسيل)في حقوق الأنسان عن حالات مماثلة لمواليد مشوهين في أفغانستان الا أنه يواجه صعوبة في التحدث مع الأطباء والحصول منهم على معلومات مفصلة ولا شك أن السبب يعود الى خوفهم من السلطات المحلية وقوات الأحتلال الأمريكي التي تسيطر على البلاد فعليا. وهذا على الرغم من كون السلاح يشكل جريمة حرب ضد الأنسانية.


13. يقول التقريرأ ن هذه الأصابات سوف تصل الى ألمانيا عاجلا أو آجلا وأنها مسألة وقت ليس الا.وأن ما بين 30% - 40% من الجنود العائدين سوف يكونون ملوثين وأن زوجاتهم سوف يلدن أطفالا مشوهين.


14. أما وزير الدفاع الألماني روبرت تشاربنج للفترة من 1998 - 2002 فقد ظهر أمام وسائل الأعلام مؤكدا على التقليل من المخاوف بخصوص اليورانيوم المنضب.


15.يقول التقرير أن بعض العلماء يتلقون الرشوة ليصرحوا بأن اليورانيوم المنضب ليس خطرا على الصحة على الرغم من كون السلاح معروف منذ أكثر من 40 عاما وأنه يتفق مع المعايير الأربعة التي تحظر الأسلحة.


16.أشارت الوثيقة الى مؤتمر جنيف ومؤتمر لاهاي الذي يعتبر استخدام سلاح اليورانيوم المنضب جريمة حرب. وان الشعوب التي ابتليت بنتائج هذا السلاح المأساوية تستحق التعويضات لكن الطريق الى كل ذلك لا زال طويلا حسب رأي الوثيقة.


17. في خريف عام 2008 عرض موضوع اليورانيوم المنضب على الجمعية العامة للأمم المتحدة فجاءت النتائج كما يلي:


144 دولة لصالح تحريم السلاح.


4 دول اعترضت على التحريم وهي أمريكا وفرنسا وبريطانيا واسرائيل.


18.ينص التقرير على أن الصحف العراقية قد أوضحت في عام 2008 أن هناك 18 منطقة حول بغداد والبصرة والناصرية صارت مهجورة وغير صالحة للسكن وأن من لم تظهر عليه أعراضا مرضية كالسرطان وسرطان الدم ممن لامسوا السلاح في حينه فانهم في الطريق الى ذلك والمسألة كما يبدو أنها عملية ممنهجة لابادة شعب بأكمله.


19.تطرقت الوثيقة الى الهجوم على تورا بورا في أفغانستان فقد قامت قوات التحالف التي تقودها أمريكا بقصف منابع المياه باليورانيوم المنضب وتلويثها .


20.يعتقد المخرج فريد ماجنر أن هذه القضية صارت الأهم في حياته ويجد أن من واجبه اثارتها أمام الرأي العام العالمي.


استنتاجات هامة :


1.ان البروفسور هورست كونثر معروف بالنسبة لنا وقد التقيناه مرات عديدة في بغداد عندما كنا عاكفين مع مجموعة خيرة من ابناء الوطن الذين شمروا عن سواعدهم لدراسة الآثار البيئية لعدوان 1991 على العراق.


2. تأسيسا على ما ورد أعلاه فان العالم الألماني ( كونثر) يستحق التحرك عالميا من قبل شعب العراق ومنظمات حقوق الأنسان وبرنامج البيئة للأمم المتحدة ومنظمة الصليب الأحمر وكافة المؤسسات الأنسانية المستقلة غير المسيسة تحت مظلة الولايات المتحدة وحلفائها لغرض ترشيحه للحصول على أرفع الجوائز العالمية مثل جائزة نوبل للسلام.


3. يتطلب التحرك من أجل مقاضاة الولايات المتحدة وبريطانيا بشكل رئيسي وحلفائها والدول التي عاونتهم على ايذاء العراق والمناطق المنكوبة ببلوى اليورانيوم المنضب وارغامهم على دفع تعويضات لائقة انسانيا للضحايا أو ذويهم وازالة تلوث المناطق الملوثة . يتم ذلك من خلال برنامج علمي جدي يعرض على علماء المناطق المنكوبة وفي مقدمتهم علماء العراق ويدقق من قبلهم.


4. كان رفض كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا واسرئيل القرار على تحريم اليورانيوم المنضب في الأمم المتحدة خلافا للأجماع العالمي توثيقا جديدا للطبيعة المرضية الأجرامية المفرطة لهذه الدول.


شاهد الفلم

https://www.thiqar.net/Art.php?id=25992

 

 





الخميس٠٨ ذو القعدة ١٤٣٢ هـ   ۞۞۞  الموافق ٠٦ / تشرين الاول / ٢٠١١م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب مجموعة العراق فوق خط احمر / د. هيثم الشيباني نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة