شبكة ذي قار
عـاجـل










اللجنة التحضيرية للإحتفاء بذكرى إستشهاد القائد الرمز

قسم التوثيق : إستشهاد الرفيق القائد ومواقف العواصم العالمية

 

إصدارات اليوم الثاني لفعالية ذكرى الشاهد الشهيد الرفيق صدّام حسين

ردود الأفعال العربية والعالمية على إعدام القائد الشهيد

 

جريدة الوسط التونسية يوم 31 - 12 - 2006

 

نستكمل في هذا الجزء بقية ردود الأفعال العربية والدولية الصادرة على خلفية تنفيذ حكم الإعدام في حقّ الرفيق القائد الشهيد صدّام حسين تاركين وكالات الأنباء تتحدّث عن مواقف العواصم العربية والعالمية من عملية الإغتيال وهو ما يشكّل وثيقة تاريخية يمكن الرجوع إليها عند الحاجة الى إختبار معادن الرجال وتقييم المواقف الحقيقية للدول والهيئات الدولية بعيدا عن اللهجة الديبلوماسية ومنطق السياسة .

 

عن اللجنة التحضيرية الرفيق الأستاذ عزالدين بن حسين القوطالي

 

 

تونس :

أعربت تونس في بيان أصدرته وزارة الخارجية عن أسفها لإعدام صدام حسين في أول أيام عيد الأضحى، والذي اعتبرته "مساسا صارخا بمشاعر الشعوب الإسلامية في هذه المناسبة الدينية المقدسة".

وأملت تونس "ألا يتسبب هذا الإعدام في ازدياد توتر الوضع وتصعيد العنف" مشددة على "ان يتوصل الشعب العراقي الشقيق إلى تحقيق المصالحة الوطنية في كنف الوفاق والوئام".

 

الكيان الصهيوني :

قال مسؤول إسرائيلي كبير لوكالة الصحافة الفرنسية تعقيباً على إعدام الرئيس العراقي انه تم "إحقاق العدل" برأي إسرائيل.

من جهته قال نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي شيمون بيريز في تصريحات نقلتها الإذاعة الإسرائيلية العامة ان "صدام حسين سبب لنفسه خسارته هذه. انه رجل سبب الكثير من الشر لشعبه وهدد إسرائيل كثيرا".

 

طهران :

رحب نائب وزير الخارجية الإيراني حميد رضا آصفي بإعدام الرئيس العراقي السابق معتبرا انه "نصر للعراقيين".

وقال آصفي في تصريحات بثتها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أن "العراقيين هم المنتصرون كما انتصروا عندما فقد (صدام حسين) السلطة".

 

بون :

أكدت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل السبت أنها "تحترم" الحكم بالإعدام على صدام، الذي شنق فجرا، مذكرة في الوقت عينه بان تعارض عقوبة الإعدام.

 

باريس :

قالت المرشحة الاشتراكية إلى الرئاسة الفرنسية سيغولين روايال السبت أن إعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين يثير لديها "شعورا كبيرا بالاشمئزاز"، معلنة أنها "تعارض "عقوبة الإعدام، حتى لو تعلق ذلك بدكتاتور بغيض".

 

اوتاوا

أعربت كندا عن أملها في أن ينعم العراق بالسلام والازدهار بعد إعدام صدام دون التعليق على الإعدام نفسه.

 

موسكو :

عبرت وزارة الخارجية الروسية عن أسفها لأنه "لم يتم الإصغاء إلى الدعوات العديدة لممثلي مختلف الدول والمنظمات الدولية لتتراجع السلطات العراقية عن عقوبة الإعدام".

وأشارت إلى أن "إعدام صدام قد يؤدي إلى تدهور اكبر على مستوى الوضع السياسي والعسكري والى تصعيد في التوتر الطائفي".

وقال النائب في مجلس النواب (الدوما) ليونيد سلوتسكي في تصريح نقلته وكالة "ايتار تاس" ان "إعدام صدام سيزعزع الوضع ليس في العراق فحسب بل وأيضا في منطقة الخليج كلها".

 

روما :

اعتبر رئيس الوزراء الايطالي السابق سيلفيو برلوسكوني بعد ظهر اليوم السبت في بيان نشرته الصحافة الايطالية إعدام صدام حسين "خطأ سياسيا وتاريخيا" "لن يساعد العراق على طي صفحة" الماضي.

 

ليما :

اعتبر رئيس البيرو الان غارسيا إعدام صدام حسين غير شرعي نظرا لوقوع العراق تحت الاحتلال حتى وان كان الرئيس العراقي السابق يستحق إنزال العقوبة القصوى به وفق قوانين بلاده.

 

برازيليا :

تساءل الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا ما إذا كان إعدام صدام كان "لإحقاق العدل" او "لتحقيق انتقام" معتبرا أن رحيله لا يحل مشكلة العراق.

 

بوينس ايرس :

أدان الرئيس الأرجنتيني اليساري نستور كيرشنر إعدام صدام حسين معتبرا ان شنقه "لن يساهم في العملية السلمية" في البلاد، مذكرا بان حكومته "كانت معارضة لعقوبة الإعدام".

 

نيودلهي :

دانت الهند التي كانت تربطها علاقات جيدة بنظام صدام حسين تنفيذ عقوبة الإعدام بحقه معتبرة إياه "حدثاً مؤسفاً جداً". وقال وزير الخارجية براناب موخيرجي "كنا عبرنا عن أملنا في ألا ينفذ الإعدام. وقد خاب أملنا".

 

دكار :

اعتبر اللقاء الإفريقي للدفاع عن حقوق الإنسان، وهي منظمة غير حكومية مقرها دكار، إعدام صدام حسين "عملا لا يليق ببلد متحضر"، معربا عن "عميق استيائه ومعارضته التامة لهذا الفعل المشين والمنافي للمبادئ الإنسانية والذي لا يليق ببلد متحضر".

 

الأراضي الفلسطينية :

حل عيد الأضحى باهتا على سكان الذين أعرب بعضهم عن حزنه لإعدام صدام حسين الذي قالوا انه كان "بطلاً، رمزاً" نظراً للدعم الذي قدمه للشعب الفلسطيني.

وبالقرب من بيت لحم، جنوب الضفة الغربية، تظاهر نحو 200 فلسطيني في قرية الخضر احتجاجا على إعدام صدام حسين.

 

المغرب :

تظاهر نحو مئتي مغربي في الرباط احتجاجا على إعدام صدام حسين منددين بالولايات المتحدة.

ونظمت تظاهرة مماثلة أمام القنصلية العامة للولايات المتحدة في الدار البيضاء (100 كلم جنوب الرباط.

 

نيويورك :

تظاهر عشرات الأشخاص السبت في ساحة تايمز سكوير في وسط نيويورك احتجاجا على إعدام صدام حسين معتبرين انه سيؤدي إلى "تصعيد" في الحرب ويقدم تبريرا للإدارة الأميركية لإرسال مزيد من الجنود إلى العراق.

 

ونزل آلاف المتظاهرين إلى الشوارع في كل من الهند وباكستان وبنغلادش للاحتجاج على تنفيذ الإعدام بحق صدام. وفي كالكوتا شرق الهند أطلق الآلاف شعارات مناوئة للولايات المتحدة واحرقوا دمى تمثل الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير. ونظمت أيضاً تظاهرات في كشمير الهندية.

وفي بنغلادش طالب نحو ألف شخص ب "محاكمة بوش وبلير لجرائمهما بحق الإنسانية".

 

أما في باكستان فتظاهر العشرات من أنصار "الجماعة الإسلامية" في كراتشي جنوب البلاد متهمين الولايات المتحدة "باغتيال صدام".

نددت الرئاسة الفنلندية للاتحاد الأوروبي بإعدام صدام مذكرة بان الاتحاد الأوروبي "لطالما عارض عقوبة الإعدام". واعتبر وزير خارجية فنلندا اركي تووميويا ان هذا الإعدام قد "يعزز الشقاق في العراق مستقبلا لاسيما بسبب الانتقادات الخطيرة حول سير المحكمة".

 

اعتبر الأمين العام لمجلس أوروبا تيري ديفيس ان صدام حسين "كان مجرما لا يعرف الرحمة" لكن "لم يكن من الجائز قتله".

أعلنت وزارة الخارجية النمساوية ان "ترفض عقوبة الإعدام رفضا مبدئيا ... من دون استثناء وبغض النظر عن طبيعة الجريمة المقترفة ومداها".

أعلنت وزيرة الخارجية اليونانية دورا باكويانيس ان "إعدام الدكتاتور صدام حسين يشكل محطة مأساوية جديدة في تاريخ العراق الصاخب. ونأمل أن تكون هذه المحطة الأخيرة" مذكرة بان اليونان ألغت عقوبة الإعدام شأنها شان الدول الأوروبية الأخرى".

 

أعلن وزير الخارجية السويدي كارل بيلت ان "تنفيذ عقوبة الإعدام بحق صدام أمر مؤسف لاسيما بسبب عدم التمكن من استكمال المحاكمة حتى النهاية" مذكرا بأنه كان طلب تحويل حكم عقوبة الإعدام إلى "السجن مدى الحياة".

 

صرح وزير الخارجية النروجي يوناس غار ستوري "نأسف لإعدام صدام حسين" معتبرا ان ذلك "لن يحل مشاكل العراق السياسية ولاسيما حالة انعدام الأمن". وأضاف انه كان "الأجدى استكمال محاكمته عن القضايا الأخرى".

 

 





الجمعة ١٤ صفر ١٤٣٤ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٢٨ / كانون الاول / ٢٠١٢ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب اللجنة التحضيرية للإحتفاء بذكرى إستشهاد القائد الرمز نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة