شبكة ذي قار
عـاجـل










اللجنة التحضيرية للإحتفاء بذكرى القائد الرمز

قسم التوثيق : مواقف للتاريخ

 

إصدارات اليوم الثالث لفعالية ذكرى الشاهد الشهيد الرفيق صدّام حسين

زعماء وأحزاب ومنظمات تندّد بجريمة الإغتيال

 

في هذا الجزء نحاول رصد مواقف بعض الشخصيات والمنظمات الحقوقية من جريمة إغتيال القائد الشهيد صدام حسين وإن كنّا لم نورد جميع التعليقات والتصريحات الصادرة في الغرض إلاّ أننا إكتفينا بهذا القدر لنوثّق بعضا مما صدحت به حناجر الشرفاء حول تداعيات الجريمة ومبرراتها الطائفية .

 

عن اللجنة التحضيرية الرفيق الأستاذ عزالدين بن حسين القوطالي

 

الدكتور قاسم سلام :

قال الدكتور قاسم سلاّم عضو القيادة القومية لحزب البعث العربي الإشتراكي إنه يعتقد بأن مشروع القتل مرتبط بتوسيع دائرة الخراب والدمار والحرب الأهلية التي ستمتد إلى خارج العراق ولا أعتقد أنها ستبقى داخله، نفس الشيء الأميركان الآن إغتالوا الرفيق صدام حسين وسيقتلوا كل حاكم عربي لأن حكام العرب هؤلاء لن يسلموا ولا أعتقد الحكام العرب أنهم في منجى عن القتل.

 

الشيخ عبد الله الأحمر :

وصف الشيخ عبد الله بن حسين الاحمر الرئيس السابق لمجلس النواب اليمني إعدام الرئيس العراقي صدام حسين بأنه كارثة ووصمة عار في جبين العرب جميعا في يوم عيدهم وقال في حديث مع قناة الجزيرة الفضائية :نظرنا بشؤم وسوء إلى إعدام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين في يوم عيد المسلمين جميعا ( عيد الأضحى المبارك) الأمر الذي حول العيد إلى مأساه وكارثة وإلى مأتم .

وأوضح الأحمر أن اليمن لم يكن لديها أي مانع من دفن الزعيم صدام حسين في اليمن بحسب طلب أسرته ولكن ممثلي الولايات المتحدة الأمريكية في العراق رفضوا ذلك .

 

الحزب الشيوعي العراقي – اللجنة القيادية -:

جاء في بيان الحزب الصادر بتاريخ 30-12-2008 إن صدام حسين ليس قائدا بعثيا فقط بل هو في المقام الأول قائد وطني عراقي لا نظير له، ورمز لعنفوان وعدالة قضايا الأمة العربية، وأحد أهم عناوين التحرر والثورة في العالم، لذلك فأن اغتياله في زمن المقاومة المسلحة التي اعد لها هو شخصيا قبل الغزو كان خسارة كبيرة لشعبنا وحركته الوطنية التحررية. إن الاحتلال الاستعماري أدرك مبكرا أن صدام حسين هو العقبة الأساسية أمام الاحتلال كما كان العقبة الأساسية أمام خطة تركيع العراق واختراقه لمدة تزيد على ثلاثة عقود من الزمن، لذلك جندت أمريكا كل طاقاتها الاستخبارية والعسكرية للوصول إليه وأسره معتقدة أن غيابه أو تغييبه سوف يضعف المقاومة أو ينهيها. لكن خاب ظنهم، فصدام الذي أصبح شهيدا تحول إلى عامل تحريك لملايين العراقيين والعرب وأزال استشهاده المشرف الفروقات بين القوى الوطنية العراقية المنصفة والموضوعية ووحدها حول قاسم مشترك وهو النضال بلا هوادة من اجل المبادئ التي ضحى بنفسه من أجلها.

 

غسان شربل جريدة الحياة :

في تعقيبه على تنفيذ الإعدام تحت عنوان الجثة والثأر والتوقيت قال الصحفي غسان شربل :ما أصعب صدام حسين مخيف إذا كان حاكماً مربك إذا كان سجيناً متعب في القصر ومتعب في القبر هذا رجل مكلف لمحبيه وباهظ لكارهيه.

 

جورج غالوي :

وأكّد المناضل العالمي جورج قالاوي عضو البرلمان البريطاني على فضاعة الجريمة قائلا : لقد تم قتله وأعتقد أنه حتى بعد موته سيكون أكثر خطورة على قوات المحتلين وتابيعهم مما كان عليه في حياته.

 

صلاح عمر العلي :

ومن جهته قال صلاح عمر العلي عضو سابق في مجلس قيادة الثورة إن عملية الإغتيال ستتولد عنها ردود فعل كثيرة جداً فصدام حسين ليس شخصاً طارئ على العراق بل شخص قاد العراق قرابة ثلاثة عقود ونصف من الزمن، صدام حسين له حزب كبير منتشر في العراق وفي خارج العراق أيضاً،

 

التجمّع القومي الديمقراطي في البحرين :

أصدرت جمعية التجمع القومي الديمقراطي في البحرين بيانا أدانت فيه عملية الإعدام مشيرة إلى أن الحكم صدر قبل أن تنعقد المحكمة أصلاً ووصف البيان حكم محكمة التمييز بالتصديق على حكم الإعدام بأنه صادر عن محكمة أميركية صهيونية إيرانية إذ إن إعدام القائد المجاهد يشير بعمق إلى المأزق الأميركي وغرق مشروعه في العراق وهزيمته المدوية على أيدي أبطال المقاومة الباسلة

أوضح البيان أن ذلك دليل واضح على الغباء الأميركي، معتبراً إعدام صدام الرئيس الشرعي للعراق جريمة نكراء تتحمل مسؤوليتها الإدارة الأميركية وعملاؤها في العراق من الأحزاب الطائفية العميلة.

 

جمعية العمل الوطني الديمقراطي في البحرين :

حمّل عبد الرحمن النعيمي رئيس اللجنة المركزية لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد) الولايات المتحدة مسؤولية توقيت تنفيذ حكم الإعدام بالرئيس صدام مؤكداً أنه بغض النظر عن عدالة المحكمة فمن الواضح أن الوقت الذي تم اختياره لتنفيذ العقوبة قرار أميركي بحت وهو جزء لا يتجزأ من المخطط الذي تسير وفقه هذه الإدارة لإثارة الفتنة الطائفية بين المسلمين سنة وشيعة.

ورأى النعيمي أن أميركا ومنذ زمن اتخذت هذا النهج لترقص على نغمات الوتر الطائفي وتشجيع حروب الطوائف بين أبناء المسلمين وهذه الإدارة أرادت أن تبعث رسالة واضحة تكشف فيها استهتارها الكبير بيوم مقدس للمسلمين ورسالة أخرى للحكام العرب بأنهم لا يستحقون أي اعتبار منها.

 

عبد الرزاق مقري :

وفي الجزائر صرّح عبد البقادر مقري نائب رئيس حركة مجتمع السلم بإن إعدام صدام صبّ الزيت على النار، من أجل الدفع بالوضع في العراق إلى أزمات جديدة تضاف إلى أزماته الحالية. وأضاف في حديث للجزيرة نت "ما يحز النفس هو أن عملية الإعدام لا علاقة لها بالعدالة ولا بالقانون. إنها آلة الحقد والانتقام الطائفي المقيت التي تحركها أيادي الاحتلال".

 

عبد الغفور سعدي:

أشار عبد الغفور سعدي نائب رئيس حركة الإصلاح الوطني في الجزائر بإصبع الاتهام في القضية إلى ما سماه الدور الإيراني المتآمر. وقال "لقد فضحت عملية إعدام صدام حسين الحقد الطائفي الشيعي الذي تقوده إيران في العراق. ولابد أن يؤدي هذا التدخل الإيراني السافر إلى انزلاق خطير في الوضع".

وأعتبر عبد الغفور سعدي إعدام صدام حسين حلقة ضمن الخطة الأميركية في المنطقة العربية التي تهدف إلى تحطيم كل قدرات العراق وتفتيت الدولة التي كانت قوة عربية رادعة وكذا إبعاد صدام حسين الذي على الرغم من فترة حكمه التي فيها أقوال، يمثل زعامة عربية محورية.

 

عبد الهادي المجالي :

وفي الأردن قال عبد الهادي المجالي رئيس مجلس النواب الأردني السابق في أول جلسة بعد عطلة العيد، إن "الأمر بدا وكأنه مقصود ومتعمد في اختيار الزمان والمكان والظروف، ويرمي لإيذاء مشاعر العرب والمسلمين عمدا وعن سبق إصرار، إضافة إلى ما رافق عملية الإعدام من مظاهر الانتقام والطائفية خلافا لكل الشرائع السماوية".

 

رابطة علماء فلسطين :

أصدرت الرابطة بيانا قالت فيه إنها تستنكر بشدة جريمة إعدام الرئيس صدام حسين بهذا الشكل وهذا التوقيت وتعتبرها استفزازا لمشاعر المسلمين أجمعين.. متسائلة عما إذا كانت محاكمة صدام عادلة فانه يجب على العالم ان يقول كم مرة يجب أن يحاكم قادة إسرائيل الذين ارتكبوا المجازر تلو المجازر بحق الشعب الفلسطيني؟ ولماذا يتغاضى العالم كله عن الجرائم البشعة التي مارسها قادة الاحتلال بحق هذا الشعب المرابط .

 

جمعية كنعان الفلسطينية :

أعربت جمعية كنعان لفلسطين عن تضامنها مع أسرة الرئيس العراقي السابق صدام حسين وشعب العراق، واصفة إياه بـالشهيد والرئيس الشرعي للجمهورية العراقية، معلنة عن إقامتها مجلس تبريك بالشهادة - لاستقبال العزاء- ابتداءً من اليوم السبت وحتى يوم الاثنين القادم.

وأصدرت الجمعية بياناً بذلك – تلقته "نبأ نيوز"، فيما يلي نصه:

((تضامناً مع أسرة الرئيس الشهيد / صدام حسين الرئيس الشرعي للجمهورية العراقية ومع الشعب العراقي تقيم جمعية كنعان لفلسطين مجلس تبريك بالشهادة (استقبال عزاء)ابتداء من يومنا هذا السبت 30/12/2006م حتى يوم الاثنين 1/1/2007م ، وذلك بمقر جمعية كنعان لفلسطين "نهاية شارع حدة باتجاه قرية حدة" والدعوة عامة.والله الموفق)).

 

حركة حماس الفلسطينية :

اعتبر المتحدث باسم حركة المقاومة الاسلامية (حماس) فوزي برهوم ان اعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين اغتيال سياسي ويخالف كل القوانين الدولية وقال برهوم ان اعدام صدام حسين شنقا هو اغتيال سياسي يخالف كل القوانين الدولية التي يفترض ان تحمي اسرى الحرب، متهما الولايات المتحدة بانها تخطت كل الخطوط الحمر. وندد بمحاكمة غير عادلة واختيار اليوم لتنفيذ الاعدام قبيل بدء الاحتفال بعيد الاضحى. واضاف ان الاعدام شنقا تم في يوم العيد وهذا يشكل رسالة الى الشارع العربي بان الاميركيين وجهوا تهديدات لجميع العرب.

 

منظمة هود لحقوق لحقوق الإنسان في اليمن :

وصفت منظمة هود المعنية بحقوق الانسان في اليمن تنفيذ حكم الإعدام بالرئيس العراقي السابق صدام حسين بالجريمة اللاأخلاقية ونفذ بطريقة استفزازية لمشاعر العرب والمسلمين والمسيحيين.. مشيرة الى أن توقيته يعتبر نوعاً من الانتقام السياسي .

 

وقال المدير التنفيذي للمنظمة المحامي خالد الانسي إن إعدام صدام حسين هو إعدام سياسي في الأساس باعتبار محاكمته سياسية والحكم الصادر بحقه يأتي في هذا السياق وأضاف إن القانونيين في مختلف أنحاء العالم لايعتبرون الحكم الصادر بحقه حكماَ قضائياً لعدم توافر شروط المحاكمة العادلة معتبراً ان محاكمة صدام والصور التي التقطت له قبيل إعدامه والتي ظهر فيها برباط جاش وشجاعة قد خدمته في حين أراد الأمريكيون الإساءة اليه ، ليعتبر بالنسبة للكثيرين من العراقيين والعرب والمسلمين شهيداً وحتى بالنسبة لعدد كبير من الناس في شتى أنحاء العالم منتهكةً الولايات المتحدة الأمريكية المحتلة للعراق والحكومة العراقية كل الحقوق القانونية والسياسية والإنسانية في تنفيذ هذا الحكم.

 

ونبه الآنسي الى ان إعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين بهذه الطريقة وفي يوم عيد الأضحى المبارك سيكون له تداعيات كبيرة في العراق والوطن العربي والعالم الاسلامي.

 

 

 





السبت ١٥ صفر ١٤٣٤ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٢٩ / كانون الاول / ٢٠١٢ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب اللجنة التحضيرية للإحتفاء بذكرى القائد الرمز نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة