شبكة ذي قار
عـاجـل











من المعروف ان التركيبه السكانيه لايران تتكون من عدة قوميات اهمها العربيه والكرديه والاذريه والتركيه والبلوشيه اضافة الى الفارسيه . الا ان نظام الحكم في طهران يعتمد على القوميه الفارسيه فقط لاغيا بذالك ومهمشا دور بقية القوميات معتبرا اياها مكونات رمزيه تلعب في الحديقه الخلفيه للنظام الطائفي ادوار هامشيه مثل الديكور لاتقدم ولا تاخر في شيء.


تاكيدا على ماسبق ذكره فقد خصص الكاتب الفرنسي ( الدكتور ثيري كوفيل ) فصلا هاما من كتابه (ايران الثوره الخفيه ) وا لمترجم في دار فارابي اللبنانبه عن الاقليات المهمشه في ايران اليوم مثل العرب الاحوازيين والبلوش والاكراد والاذريين ومناطق تواجدهم داعما كتابه بمجموعة من الوثائق التى تكشف عن التناقضات والتراجع الاخلاقي والسياسي والديني في ايران تحت ظل النظام مبيا معلومات في غاية الاهميه بشان ارتفاع معدلات الاعدامات وحالات الانتحار وظاهرة البغاء المنتشره في المدن الايرانيه .


يدخل الكاتب الفرنسي في موضوع تركيبة النظام الايراني ودوافعه الطائفيه والفلسفيه المقيته ويطرح سؤالا على قرائه ثم يجيب عليه بنفسه لاحقا الا وهو ( هل ان ابران دوله اسلاميه ام قوميه فارسيه صفويه بامتياز ) وفي معرض اجابته على السؤال يوكد الكاتب بشكل علمي ان ايران بلد قومي بحت يستغل كل القوميات والمكونات الاخرى لخدمة طموح واستعلاء القوميه الفارسيه ذات الاقليه على حساب القوميات الاخرى ذات الاغلبيه رغم ذالك فان القوميه الفارسيه تعيش حالة من الصراع الداخلي المستمر على السلطه وبهذا الصدد فان الاخبار الوارده من داخل ايران تشير الى تزايد هذا الصراع في قمة السلطه بين المرشد خامنئي ورئيس الجمهوريه احمدى نجد وصراع اخر بين نجاد ولاريجاني رئيس البرلمان وصراع غير منتهى بين ما يسمى الراديكاليين والمعتدلين وان كل هذه الصراعات سببها الفساد المالي والاداري ونتج عنها ازمات سياسيه واقتصاديه في ظل نظام يتراجع اقتصاده الى الوراء.


ويورد الكاتب على سبيل المثال ان اقليم الاحواز ذات الاغلبيه العربيه والتى تعتبر الرئه الاقتصاديه لايران وذالك لوجود معظم ابار البترول الايرانيه فيها لكن الشعب الاحوازي وبقية الشعوب الايرانيه عدا الفارسيه تعيش حالة فقر وانعدام خدمات ورعايه صحيه وبنى تحتيه ومن تسلط نفوذ فارسي مقيت يحكم سكان المنطقه بالحديد والنار اضافة الى ذالك فان سكان هذه المنطقه غير مسموح لهم ممارسة شعائرهم الدينيه ذالك لانهم لا ينتمون الى مذهب غير الذى ينتمى له النظام الفارسي في طهران . كما انهم محرومون من العمل في الموسسات الحكوميه والعسكريه والاخرى .


ومن الجدير بالاهميه الاشاره هنا الى ان الدستور الايراني ينص صراحة على ان وظيفة ( المرشد ) وهي اعلى سلطه تشريعيه ودينيه وسياسيه في ايران لا يتبؤوهاالا من الاصول الفارسيه. ونتيجة لتلك الممارسات ولحالة الشعور بالغبن والتهميش فقد تصاعدت حالة الوعي القومي والمذهبي لدى سكان الاحواز من خلال التصدي بفعاليات سياسيه واخرى للمحتل الفارسي منذ خمسة قرون منذ ايام عباس الصفوي ولحد الان نتج عنه قتل الالاف منهم وتشريد الملايين .


وفي ظل هذه الفوضى الذي يعيشه النظام الايراني في صراعات سياسيه داخليه بين اقطابه ورموزه وصراعات خارجيه اقليميه مع الدول المجاوره نتيجة تدخله في شؤونهم الداخليه وما يسمى ب( تصدير الثوره ؟؟؟) اضافة الى الموضوع النووي المفبرك وتراجع اقتصادي حاد في سعر صرف الريال واستمرار حالة التظخم وظعف فى الاداء وتجربة فاشله في الحكم يفاجئنا المرشد على خامنئي الى تقديم النصح والارشاد لقادة وحكومات الدول الاسلاميه بتبني ( النموذج الايراني ) والانظمام الى طهران في ( بناء الحضاره الاسلاميه الجديده ) استنادا الى تعاليم الخميني .


جاء ذالك فى رسالة بعثها خامنئى الى محمد مرسي رئيس جمهورية مصر العربيه مهنئا اياه بمناسبة الذكرى السنويه الثانيه للثوره المصريه في 25 يناير مقترحا عليه الاقتداء بالتجربه الايرانيه تحت ظل ولاية الفقيه ؟؟؟ على انه افضل مسارفي الحياة وبموجب ذالك اصبحت ايران من اكثر دول العالم تطورا في العلم والتكنلوجبا ؟؟؟ واضاف خامنئى ان الخميني كان فيلسوفا عظيما وعالما ذا مكانه بارزه في التاريخ ؟؟؟ وعلى المسلمين في العالم اتباع منهجه في كل مكان . ثم يعرض خامنئى خدمات علماء ايران وامكانياتهم واستعدادهم لخدمة مصر شعبا وحكومة على انها صاحبة اكبر حضاره اسلاميه .


وفي هذا الصدد فان الاعلام الايراني ذهب اكثر من ذالك فيقول ان ثورات الربيع العربي انما هي بمثاية الصحوه الاسلاميه المستوحات من تعاليم الخميني ولكن المشكله ان دول الربيع العربي لاتقيم علاقات دبلوماسيه مع ايران .


ومن المعروف ان القاهره شهدت قبل اسبوع اول زياره لرئيس ايراني منذ ثلاثة عقود تمثلت بزيارة احمدى نجاد لحضور مؤتمر قمه اسلامي التقى خلالها بالرئيس مرسي فضلا عن مشايخ الازهر وقد قوبلت تلك الزياره برفض شعبي منظور تاسيسا على ما تعرض له رئيس دوله فى موقعة مسجد الامام الحسين (رض) خلافا لعادات الشعب المصري المضياف .


والجدير بالملاحظه وهذه نقطه يجب الانتباه لها ونحن بصدد هذا الموضوع ان رسالة خامنئي الى الرئيس مرسي جاءت بعد انقظاء زيارة نجاد الى القاهره بايام وقد علق نجاد على الرساله وقال بان مضامينها نوقشت مع السياسيين المصريين والدينيين في مشيخة الازهر.


وعليه لايستبعد ان يكون توقيت ارساله الرساله جزء من الصراع بين خامنئي ونجاد
وهنا نقول اية تجربة يتحدث عنها هؤلاء يريدون من العالم الاستفادة منها وما هي علامات واسسى النجاح التى يتحدث عنه بملئ الفم خامنئي ونجاد ومنهاج الفيلسوف خميني الذي قال يوما اثناء الحرب مع العراق استعداده بالتعاون مع الشيطان في سبيل الانتصار العراق وفى النهايه اندحر وتجرع السم .


واليوم يعرض النظام الايراني خدماته مجانا على الدول ؟؟؟ في استقبال ناشطين لتعليمهم فنون الطائفيه ورفع والغاء التاشيرات الى طهران وتقدبم مساعدات اقتصاديه مزعومه فى ظل اقتصاد منهار بسبب تدخل طهران وخلق بؤر توتر ودفاعهم عن الانظمه الطائفيه والمنهاره اجلا ام عاجلا مثل يجري في سوريا اليوم ويوكد ذالك تصريح احد رموزهم وهو المدعو ( ( مهدي طائب ) ) رئيس ما يسمى ( عمار الاستراتيجي ) المسوؤل عن مكافحة الحرب الناعمه الموجهه ضد ايران ويصف طائب سوريا بانها المحافظه الايرانيه ال 35 وانها اهم من الاحواز ولو خسرناها سنخسر طهران . واضاف لو خسرنا سوريا حينئذ لايمكننا المحافظه على طهران ولكن لو خسرنا اقليم الاحواز فاننا سنستعيده ما دمنا نحتفظ بسوريا.


ان الاوان لكي يدرك العرب والمسلمون حقيقة النظام في ايران

 

 





الاثنين ٧ ربيع الثاني ١٤٣٤ هـ   ۞۞۞  الموافق  ١٨ / شبــاط / ٢٠١٣ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب ابــو دلـــف نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة