شبكة ذي قار
عـاجـل










انعقدت في عمان يوم الاثنين ٨ تموز مائدة مستديرة بدعوة من مركز حياد لحقوق الانسان، جمعت نخبة من منظمات المجتمع المدني والاكاديمين والكتاب والصحفيين والحقوقيين، من الاردنيين والعراقيين .. وعرضت للمناقشة ثلاث بحوث للدكتور عامر سُمير والدكتور أيوب ياسين والدكتور محمد العتوم تناولت ضمانات المتهم في الاستجواب والتاكيد على اهمية الالتزام باتفاقية جنيف لمنع التعذيب والتهديد لان الاصل في الانسان البرائة طبقاً للقانون.


لقد اوقفت منظمة الانتربول تعاملها مع الحكومة العراقية لعدم نزاهة القضاء العراقي ولخضوعه لجماعات مسلحة خارجة عن القانون. وبسبب قيام القوات العراقية بشن حملات من الاعتقالات التعسفية بعيدا عن سلطة القضاء وتعرض المعتقلين لانتهاكات خطيرة في التحقيق تشمل التعذيب والتهديد والاغتصاب.


وهذه الاعتقالات التعسفية تُعد جريمة ضد الانسانية لانها تمثل شكلا من اشكال التمييز الديني والطائفي والعرقي، مما يستوجب تشكيل لجنة محايدة لتقصي الحقائق وجمع الادلة. وستنشر لاحقا تفاصيل المائدة المستديرة وماتبلور عن المجتمعين من توصيات ومقترحات.


مع ملاحظة : ان في العراق اليوم ٧٥٠ ألف معتقل تحت الاعتقال التعسفي في السجون العراقية البالغة ٣٧ سجنا رسمياً و٤٢٠ سجناً سريا

 

 





الاربعاء ١ رمضــان ١٤٣٤ هـ   ۞۞۞  الموافق  ١٠ / تمــوز / ٢٠١٣ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة