شبكة ذي قار
عـاجـل










احتلت جامعة بغداد وهي الجامعة الأم والأكبر في العراق ذيل قائمة أحسن 800 جامعة في العالم بعد أن تراجعت هذا العام 100 مرتبة باتجاه الذيل. وظلت بقية جامعات العراق كلها خارج التسلسل. هذا التراجع يدل بوضوح على حقيقة أن التعليم العالي في العراق قد دخل في خط انحدار متواصل شأنه شأن كل مفاصل التعليم والتربية والبحث العلمي التي ازدهرت ابان حقبة الحكم الوطني 1968 -2003. ومن البديهي القول إن تدهور التعليم في البلد هو أحد أهداف غزو العراق واحتلاله لإعادة عجلة التطور العلمي في العراق إلى أزمنة الانحطاط والتدهور لتوسيع الأمية والجهل وكلاهما شرطان ضروريان لتفشي الطائفية والعرقية والفساد بأنواعه المختلفة.


يمكن إجمال عوامل وأسباب تراجع التعليم العالي في العراق وتدهوره إلى الأسباب الآتية:


1- قتل وفصل وتهجير وهجرة آلاف من أعضاء هيئة التدريس من حملة شهادة الدكتوراه والماجستير والدبلوم العالي والكوادر الفنية بعد الغزو والاحتلال. ان استهداف حياة ومصادر رزق علماء العراق وانعدام الأمن لهم ولعوائلهم بممارسات ميليشيات الحكومات المتعاقبة التي سلطها الاحتلال وأدوات الاحتلال من مخابرات دول العدوان وخاصة الصهيونية والإيرانية وتشكيلات حكومة الاحتلال الأمنية، هي التي أجبرت علماء العراق على ترك وطنهم للبحث عن مصادر عيش والحفاظ على حياتهم وحياة عوائلهم.


2- دخول الأحزاب والمليشيات الاحتلالية إلى الحرم الجامعي وانتهاكه بممارسات وتصرفات لا صلة لها بالعلم ولا بالتعليم. إن دخول هذه القوى إلى الجامعات قد حولها إلى مراكز صراع منظور وغير منظور والى تفشي الفساد الأخلاقي مثل زواج المتعة و العلاقات المنحرفة التي أدخلتها ونشرتها هذه الأطراف، وهي تستخدم الجامعات كمراكز للكسب والتحشيد الطائفي والتنافس الانتخابي غير الشريف.


3- تعيين الفرس الذين دخلوا مع الاحتلال وهم يحملون شهادات مزورة محل الكفاءات العراقية المقتولة أو المطرودة والمهجرة. وتعيين عناصر أخرى فاقدة للكفاءة ولم تمارس العمل التعليمي.


4- تعيين إدارات في رئاسة الجامعات وعمادات الكليات ورئاسات الأقسام العلمية غير كفوءة، وتجهل سبل التطوير وانغمست شأنها شأن مفاصل الحكومة الأخرى بالفساد المالي والإداري ومن بين ذلك بيع المواد والأجهزة في محلات باب المعظم وإعادة شراءها وإعادة بيعها ومن ثم تكرار الشراء وهكذا. وكذلك استثمار عمليات شراء الأجهزة والمواد الجديدة من الخارج في صفقات فساد وعدم استثمارها بالشكل الصحيح. ويجب التنويه هنا وبقوة إن عناصر وكفاءات ما قبل الاحتلال التي أفلتت من الموت والإقصاء هم وحدهم مَن تواصلوا بذات النفس وأنماط العمل الخلاقة السابقة في التعليم والبحث العلمي وهم مَن يديرون البقية المتبقية من التعليم العالي في العراق ولولاهم لأغلقت الجامعات. إن بعض الجامعات العراقية قد صارت اقرب إلى مدارس متوسطة بعد الاحتلال.


5- انعدام الأمن جعل الكثير من الطلاب والكادر التدريسي والعملية التعليمية برمتها تضطرب وتتراجع. انعدام الأمن خلق بيئة تعليمية غير قادرة على التطور مثلما هي قادرة على الثبات على مثاباتها السابقة فبدأ التدحرج إلى السفح كمحصلة حتمية.


6- اتجاه وزارة التعليم العالي التابعة إلى حزب الدعوة العميل إلى تحويل الجامعات إلى مراكز للمارسات الطائفية كممارسات عاشوراء وصفر من مواكب لطم وزناجيل وتطبير وغيرها. إن هذه الممارسات إلى جانب زعزعة المناهج التعليمية لإدخال العقائد الطائفية الفارسية قد أربكت كثيرا سير العملية التعليمية بشقيها النظري والعملي.


7- إلغاء ممارسات وتطبيقات تطوير المناهج النظرية والعملية وتنمية المهارات بالتدريب أو تحجيمها وخفضها كما ونوعا أدى إلى تدهور مخرجات التعليم العالي وسيستمر التدهور ما دام الاحتلال ومنتجات الاحتلال قائمة.


8- الاتجاه الطائفي البغيض في القبول في الدراسات العليا والبعثات إلى خارج العراق.


9- انتشار عمليات تزوير الشهادات الأولية والعليا بشكل لم يشهده أي بلد في العالم تحت سطوة الأمن المفقود وممارسات الأحزاب السياسية المنحرفة والمليشيات المتطرفة وعناصرها المنحطة.


10- بقاء مخرجات التعليم العالي عاطلة عن العمل الأمر الذي جعل التعليم العالي محطة لا يعيرها الإنسان العراقي درجة الاهتمام المطلوب بحكم أنها صارت غير مجدية.


إن التعليم العالي هو نبض حركة الوطن الى الأمام في كل روافد الحياة، وحيث ان كل هذه الروافد قد ضربها الطمى والجفاف بعد الغزو والاحتلال منذ عام 2003 وهو جزء من كل مناحي الحياة التي تدهورت وستستمر بالتدهور ما دام الاحتلال قائما وما دام مَن جاء بهم الاحتلال من أحزاب وقوى وميليشيات قد استلموا العراق ككعكة وليس كوطن.

 

 





الثلاثاء ٣ ذو الحجــة ١٤٣٤ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٠٨ / تشرين الاول / ٢٠١٣ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب الأستاذ الدكتور كاظم عبد الحسين عباس نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة