شبكة ذي قار
عـاجـل










بسم الله الرحمن الرحيم

( وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون )
صدق الله العظيم


بقلوب مفعمة بالحزن راضية بقضاء الله و قدره، ينعي تجمع المحاميين الديمقراطيين : الأستاذ المناضل شوقي حسب الله ملاسي المحامي الذي توفي إلى رحمة مولاه صباح اليوم 10 يونيو 2014 في لندن بالمملكة المتحدة.


لقد كان الفقيد، أحد أعمدة النضال الوطني في السودان، و أحد قادة الفكر الفكر القومي في السودان. لقد أسهم الفقيد بفعالية عالية في ثورة إكتوبر 1964،و من خلال نقابة المحامين ، و بوصفة أحد أبرز قيادات تنظيم الإشتراكيين العرب في ذلك الوقت، و أحد قيادات حزب البعث العربي الإشتراكي.


لقد شارك الفقيد، عليه رحمة الله، بفعالية في تكوين و إدارة تحالف الشعب السوداني الذي جمع حزب البعث العربي الإشتراكي و حزب سانو و الحزب الإتحادي الديمقراطي بقيادة الشهيد المناضل الشريف حسين، ليُعبر عن توحد إرادة الشعب السوداني في مواجهة ديكتاتورية 25 مايو، و قد أسهم التحالف في تصعيد النضال الوطني بقوة في أوآخر السبعينات و حتى سقوط ديكتاتورية جعفر نميري المسنودة بقوى الهوس الديني في السادس من أبريل 1985. و أسهم في تأسيس مجلة "الدستور" اللندنية و كان مدير مجلس إدارتها، و أسهمت المجلة بفعالية في تعرية الديكتاتورية في المحيطين العربي و العالمي. كما أسس كذلك، منظمة "سودان أمنستي" الناشطة في مجال رصد إنتهاكات حقوق الانسان في السودان.


لقد كان الفقيد شوقي ملاسي، و رفيقة دربه الدكتورة صفية صفوت، من ألمع المحاميين و قادة الفكر الوطني و القومي في لندن، منذ منتصف سبعينات القرن الماضي و حتى اليوم.







الخميس ١٤ شعبــان ١٤٣٥ هـ   ۞۞۞  الموافق  ١٢ / حـزيران / ٢٠١٤ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب تجمع المحاميين الديمقراطيين نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة