شبكة ذي قار
عـاجـل










حكاية الصرخة المدوية التي قرأناها في كتب التاريخ " وامعتصماه " يكاد الكثيرون ينسونها , لانهم لم يعودوا يثقون بمن يمكنه الاستجابة لمثل هذه الصرخات , وخاصة تلك الصرخات التي نسمعها يوميا من على شاشات التلفاز والفيديوات ووسائل التواصل الاجتماعي , من النساء العربيات اللواتي ينتظرن وراء الاسيجة والجدران في بلدان العالم , وخاصة النساء السوريات والعراقيات .

ملخص حكاية صرخة وامعتصماه ان رجلا قدم من عمورية الى سامراء حيث مقر الخليفة العباسي المعتصم بالله , فاخبره انه رأى في سوق عموريه رجلا روميا يصفع امراة عربية على وجهها فخلع اسنانها فصاحت وامعتصماه , فرد الرومي بالقول " انتظريه حتى يجئ اليك على فرس ابلق وينصرك " . فقال المعتصم " لبيك ايتها المراة الحرة , لقد سمع المعتصم صياحك ونداءك " .

وقد جهز المعتصم جيشا من 12 الف فارس , وسار بالجيش نحو عموريه , وحاصر قلعتها طويلا حتى استسلمت , وطلب ان تاتيه المراة التي استغاثت به , ليقول لها ها قد لبيت نداءك .

قبل ايام قتل جنود اليهود الصهاينة الفتاة الفلسطينية دانيا ارشيد من سكان الخليل , ورمو جثتها على قارعة الطريق , وكانها تستصرخ الضمائر الحية من ابناء الشعب العربي , فانتخى الشاب الفلسطيني رائد جردات وحز في نفسه ذاك المشهد المؤثر لجسد الفتاة الملقى على الارض . وخرج متحديا جنود الاحتلال وليس معه سوى جسده وارادته الصلبة , واستشهد لينضم الى قافلة الشهداء الذين قاربوا الستين شهيدا ومئات الجرحى , استشهدوا دفاعا عن الاقصى والارض العربية المحتلة .

المشهد المؤثر الاخر بعد استشهاد دانيا ورائد واثناء تشييع جنازتيهما , وقوف والد رائد امام جموع المشيعين يطلب من والد الشهيدة دانيا يد ابنته لابنه الشهيد , وكانت استجابة الاب وعناقهما ورفعهما فوق الاكتاف ليثيروا عواطف جموع المشيعين ويهتفوا بصوت عال لفلسطين وللشهداء وللاقصى .

رائد جردات يحاكي المعتصم العباسي في الاستجابة لنداء دانيا ارشيد , ولكنه لم يجهز جيشا كما فعل المعتصم , لانه لا يملك الجيش , بل استجاب بجسده ودمه وروحه , من اجل فلسطين التى ضحى من اجل ترابها الالوف من ابناء الفلسطينيين والعرب الذين روت دمائهم ارض الخليل , وهاهي مقبرة الشهداء العراقيين في الخليل والمفرق ودمشق شاهدة على نخوتهم واستجابتهم لنداء الحبيبة فلسطين .

ونداء الامهات اليوم هل يتوقف نزيف الدم العربي بالسلاح العربي وتتوجه البنادق نحو فلسطين , ونحو كل ارض عربية محتلة من قبل القوى الاجنبية الدولية والاقليمية .؟ .





الثلاثاء ٢١ محرم ١٤٣٧ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٠٣ / تشرين الثاني / ٢٠١٥ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب د. حسن طوالبه نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة