شبكة ذي قار
عـاجـل










أخي الحبيب الرفيق أبو هيثم
تحية العروبة والنضال، وبعد فلا يخفى عليكم أن الظرف الذي تمر به الأمة العربية والذي تتجمع أحداثه الآن في الساحة الأردنية إنما هو ظرف تاريخي مصيري، وإن أنظار الجماهير العربية متطلعة الى حزبنا والى ما يمكن ان يعمل ويقدم في المعركة.

ومع علمي وتصوري أن المعركة طويلة ومريرة، تقاس بالسنين العديدة، لا بالأيام والأسابيع. وانها معركة عقل وتخطيط وإعداد وبناء وصبر وصمود، بمقدار ماهي معركة شجاعة وإقدام وقتال، فثمة ظروف ومواقف لا مجال للتردد أو التهاون فيها، كالظرف الراهن في الأردن، فهو خطير وحاسم، وهو البداية العملية للمعركة الطويلة التي بدأها الحزب وحكم الحزب في العراق برفض الحل السلمي والإستسلام. وهو أول إمتحان علني جماهيري لصدق موقف الحزب وجديته خاصة ان الحزب وثورته في العراق قد ارتبطا والتزما علناً أمام جماهير الأمة العربية جمعاء بتعهدات ومواثيق تاريخية، وان أعداء الحزب وخصومه اتهموه بعدم الجدية، وانهم سيتخذون من تقاعسه أو تراجعه سلاحاً فتاكاً للتشهير بقصد إنجاح المؤامرات التي يدبرونها ليل نهار ليسقطوا الحكم وينهوا الحزب. إني أعرف أن الجماهير العربية لا تريد لحزبنا المناضل أن ينتحر في مقامرة طائشة بل تريد له ان يبقى ويقوى ليقود نضالها الطويل الصعب. ولكن من أهم شروط البقاء والقوة والديمومة أن يكون الحزب حاضراً في ساحات النضال والتضحية لا أن يسجل على نفسه التراجع. ليس صعباً على حكمتكم وتجربتكم أن تجد ذلك الحد من المشاركة الذي يفي بواجب النضال، دون أن يعرض للهلاك والفناء، ويهمني أن أؤكد هنا وأكرر ما قلته لكم شفاها في آخر مقابلة لي معكم، بأن بقاء الثورة في العراق هو نفسه يتطلب موقف الهجوم لا موقف الدفاع، والإقدام لا التراجع.

ايها الاخ الحبيب والرفيق الاعز
انتم إخواني وأحبائي، أريد لكم الخير والنجاح وأتمنى أن تكتبوا بنضالكم أشرف الصفحات وأنصعها في تاريخ حزبنا وأمتنا لذلك جئتكم بهذه الكلمة، مناشداً ومذكراً، رغم العزلة التي اخترتها لنفسي، ورغم ما أنا فيه من مرض وكبر سن إذ رأيت إن سمعتكم وكرامة الحزب ومصلحة الأمة مهددة إذا لم تقفوا الموقف الذي تنتظره منكم جماهيرنا العربية ويمليه دور الحزب التاريخي وعقيدته الثورية الأصيلة. واسلموا لرفيقكم المحب.

ميشيل عفلق
بيروت في 18 ايلول 1970

(1) رسالة الى الرفيق أحمد حسن البكر أمين سر القيادة القطرية في العراق.
 





الثلاثاء ١٩ صفر ١٤٣٧ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٠١ / كانون الاول / ٢٠١٥ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب الثائر العربي عبد الله الحيدري نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة