شبكة ذي قار
عـاجـل










انه من الفخر والاعتزاز بمسيرتنا العلمية ان نكرس جهدا علميا ، مهما كان شاقا ومريراً، ولمدى ربع قرن من عمرنا ، بمتابعتنا لهذا الملف العلمي والتاريخي الهام، والذي سيبقى متواضعا أمام أهوال وتضحيات ضحايا المأساة النووية وحروب الابادة التي تعرض لها شعب الجزائر في سنوات الستينيات من القرن الماضي، بسبب الحماقات والجرائم الاستعمارية النووية الفرنسية في الجزائر.

ومن الاعتزاز بمكان هنا أيضا ان يجد جهدنا البحثي والعلمي صدى طيبا واعتزازا وتثمينا وتقديرا واسعاً من لدن الشعب الجزائري وعلى مختلف المستويات الرسمية والشعبية على مدى سنوات ومحطات عديدة لمسنا هذا التشجيع فقررنا مواصلة المسير مهما كانت الصعوبات.

لا بد من تقديم الشكر والامتنان لجريدة الجمهورية الغراء، رائدة الصحافة الوطنية في الجزائر (تأسست منذ العام 1844) و التي فتحت " منتدى الجمهورية" لنا ضيفا ومحاضرا بهذا الموضوع، لمرتين، الأولى بمناسبة الاحتفالات بالذكرى الخمسينية لاستقلال الجزائر والثانية يوم السبت الماضي بمناسبة الذكرى 56 لجريمة تفجيرات فرنسا ـ اسرائيل ، النووية برقان 13 فيفري/ شباط ، 1960 في جنوب الجزائر.

وقبلها نشرت لنا جريدة الجمهورية عديد المقالات والبحوث والمقابلات الصحفية في متابعة هذا الموضوع وغيره على مدى اكثر من 20 سنة متواصلة.

وبمبادرة من ( جمعية مشعل الشهيد ) واحياءاً لليوم الوطني للشهيد، وبالتعاون مع " منتدى الجمهورية" بوهران، تشرفنا بحضور دعوة التكريم لنا وبحضور جمهور واسع من الاصدقاء والزملاء وممثلي السلطات الرسمية وغير الرسمية والشخصيات الاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني ما يفوق 200 شخصية، نعتز بهم كلهم، في الحضور معنا في هذه الوقفة التاريخية، والمشاركة في ندوتنا وتهنئتنا بالتكريم الذي جاء في نص شهادته وبمطبوع وسامه على درع التكريم ما يليى :

 

الى الاستاذ الدكتور كاظم العبودي
إحياءً لليوم الوطني للشهيد
وبمناسبة الذكرى الــ 56 لجريمة التجارب النووية الفرنسية برقان
تتشرف جمعية مشعل الشهيد بمنحكم
وسام الذاكرة

عرفاناً وتقديرا لمساهماتكم الفعالة في الدفاع عن ضحاياها أثناء الثورة وبعد الاستقلال
أعلن في وهران في 13 فيفري 2016

 

وبهذه المناسبة لا بد لنا الا ان نتقدم بشكرنا الجزيل لكل من حضروا الندوة والتكريم جميعا، وهم صفوة الاخوة والاخوات، من الباحثين والاكاديميين الجامعيين الجزائريين، ومن ممثلي السلطات الرسمية وغير الرسمية، وأخص بالذكر عدد من النواب وممثلي المجلس الشعبي الولائي، والمجلس البلدي الولائي، وأعضاء منظمة المجاهدين، وأبناء الشهداء، والاسرة الثورية، ورجال السياسة والقانون، والاطباء، وأساتذة الجامعات في وهران وغيرها من جامعات القطر الجزائري، والكتاب والشعراء والادباء والفنانين والمثقفين، وكل الاعلاميين، والطلبة، القادمين من مختلف الجامعات في الغرب الجزائري.

تحيتي الخاصة الى اختي وزميلتي في البحث والرصد والتوثيق حول ملفات جرائم فرنسا النووية في الجزائر بجوانبها القانونية والحقوقية الاستاذة فاطمة بن براهم واهنئها على التكريم لها باستحقاق في هذا اليوم ايضا.

وأرى من الواجب ان اشكر الاخ محمد عباد الامين العام لجمعية مشعل الشهيد ورفاقه في جمعية مشعل الشهيد ، وشكري موصول الى الاستاذ بوزيان بن عاشور المدير العام لجريدة الجمهورية وطاقمه، وهم الذين قد اشرفوا وسهروا على اعداد وتنظيم هذا الاحتفال وإنجاحه.

الشكر الجزيل للطاقم الصحفي الرائع للجمهورية الممثل بالسيدة زرقيط ليلى رئيسة تحرير جريدة الجمهورية، وكل من كتبوا واعدوا مواد وتحقيقات ومقابلات هذه الاعداد الخاصة بالمناسبة، وهم من القسم الثقافي للجريدة، كل من زهرة برياح وعالية بخاري وقايد عمر هواري و بنجلول جلولي وبلواسع جيلالي والاستاذ الصحفي القدير صالح رويبي والمصورة الصحفية المبدعة نادية صحراوي ومساعديها ومنهم المصور شرفاوي .

اعبر عن الاعتزاز لكل رسائل اخوتي من ابناء العراق والامة العربية ممن ارسلوا رسائل التهنئة ومن خلالهم اقدم هذا الوسام الى جميع شهداء الحرية والكرامة في الارض العربية وأخص شهداء العراق ورجال مقاومته الوطنية الباسلة واشد على اياديهم في هذا الظرف العصيب من أيام معركة التحرير.

اعبر بكل الامتنان والتقدير والمحبة لزوجتي السيدة امينة صاري العبودي، شاكراً لها وقفتها المتواصلة في دعمي وتشجيعي وسهرها معي لاكمال هذا المشروع العلمي الوطني الهام والوصول به الى غاياته المرسومة لانتزاع حقوق الضحايا والمعذبين ولانصاف بلادنا الجزائر من مظالم الحيف الاستعماري البغيض وتركته النووية على أرض الشهداء في بلد المليون ونصف المليون شهيد. ننوه هنا الى أن جريدة الجمهورية قد أصدرت اعدادها الخاصة لهذه المناسبة في العددين 5798 و 5799 الصادرين يومي السبت 13 فيفري/ شباط والاحد 14 فيفري/شباط 2016 بتوثيق كامل للحدث وبتسجيل الندوة بالصور ستجدونها موثقة على الصفحات 11 و 12 و 13 و 14 و 15. وعلى الرابط التالي:

http://www.eldjoumhouria.dz/Pdf/2016-02-14.pdf





الاربعاء ٩ جمادي الاولى ١٤٣٧ هـ   ۞۞۞  الموافق  ١٧ / شبــاط / ٢٠١٦ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب ا.د. عبد الكاظم العبودي نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة