شبكة ذي قار
عـاجـل










كتب الاستاذ الفاضل د. عبد الله حمادي، الاستاذ المتمرس والمتقاعد من جامعة قسنطينة في الجزائر تساؤلا نقديا على صفحة التواصل الاجتماعي له، نورده نصاً :

( لا حظت أنّ هذا الجيل من شعراء الشباب لا يُذْكر على ألسنتهم الشاعر الفحل مصطفى الغماري ، لا أدري ما السبب؟؟؟)
إن لم يكن مثل هذا السؤال الذكي قد طرح من الأستاذ د. عبد الله حمادي، وهو الشاعر والناقد والمهتم بحركة الشعر الجزائري ، لما خضنا في النقاش حوله، خصوصاً انه وضع تقييمه لمصطفى الغماري ضمن صيغة التساؤل بوصفه للغماري " الشاعر الفحل"..

هذا التعقيب ليس موجها الى الاستاذ الفاضل د. عبد الله حمادي؛ بل على بعض من كتبوا ردودا وتعليقات حول الموضوع وهم كثر وقلة منهم علقوا فأفاضوا وحولوا السؤال الى متاهة جانبية بخصوص السؤال الاصلي الوارد بهذه الصيغة : ( لا حظت أنّ هذا الجيل من شعراء الشباب لا يُذْكر على ألسنتهم الشاعر الفحل مصطفى الغماري ، لا أدري ما السبب؟؟؟).

وهنا سوف لن أخوض المناقشةً في شاعرية وعدم شاعرية مصطفى الغماري، بل سأتناول جوانب من أسباب عزلته وتراجعه، ومن ثم اختفائه من على ريادة الحضور على المسرح الشعري في الجزائر، حتى تناسته الأجيال الشعرية الحاضرة، وخاصة شعراء الشباب.

وبعيدا عن نرجسية كل شاعر وحالته النفسية، إننا نتفق مع الكثيرين ممن تناولوا سلوكيات مصطفى الغماري، بوصفه بات مغروراً، ثم متعالياً، ثم حشر نفسه في زاوية التشيع المعلنة، معلنا ولاءه للخميني واتباعه، طامعا بما قدم له الايرانيوم من حضوة ودعوات وزيارات الى ايران، وترجمة شعره الى الفارسية وطبعها ونشرها ، استثناء عن مئات الشعراء العرب عامة والجزائريين خاصة، ، حتى وصل به الأمر أن اصبح كاتب هجاء ضد كل من يخالف سياسة الخميني ومذهبه ونهجه في ما يسمى مبدأ " تصدير الثورة" ونشر التشيع بوجهه الصفوي ، ووصل الأمر بمصطفى الغماري الى الوقوف حتى مع حصار شعب العراق، شماتة بالنظام الوطني، وبعدها أيد غزو واحتلال العراق2003، ومشايعة العملاء ممن جاؤوا مع الدبابات الأمريكية، مناصرا لغلاة التطرف الشيعي في العراق ولبنان والوطن العربي.

من وجهة نظري ، تلك هي هم أسباب عزلته وعزوف أهلنا في الجزائر عن الاقتراب منه ومتابعة نشاطه الشعري.

كنت قد ضمنت نشر عدد من قصائد الغماري في كتابي ( ام المعارك في ديوان الشعر الجزائري) الصادر في عين مليلة، من دار الهدى عام 1994 ، وكانت قصائد مصطفى الغماري عند دخول القوات العراقية الكويت هي أولى القصائد التي حيَّت العراق ، بعد اربعة أيام من دخول القوات العراقية للكويت، وكلها كانت منشورة في الصحافة الجزائرية في حينها ، أولها كانت قصيدة " على كل بئر أمير" وغيرها من القصائد التي انتقدت حكام الخليج العربي بهجاء شعري .

ولما انتشرت تلك القصائد ولاقت قبولا شعبيا حينها، سكت الغماري، ولكن تغير موقفه بعد العدوان الثلاثيني على العراق وما رافق العدوان، انتفاضة الغوغاء بدفع وتحريض من حكومة طهران، فغاض الغماري نشرها، وظن ان الناس نسوها، لكنها ظهرت بعد ثلاث اعوام في كتابي المنوه عنه أعلاه، ولان المحتوى الشعري للديوان وقصائده كلها كانت متضامنة مع العراق ومناصرة للرئيس الراحل صدام حسين، عبر عنها عنوان الكتاب، فلم يجد مصطفى الغماري بدا إلا أن هجا الرئيس الراحل صدام حسين والبعث وناصر الغزو والاحتلال.، وارسل لي طلبا بعدم تضمين قصائده في الطبعات التالية للكتاب، فأجبته ان القصائد والديوان ملك الشعب الجزائري وتعبير عن وجدان كتاب وشعراء الجزائر، ولن احذف منها قصيدة واحدة، واذا كان الغماري نادما عن قوله تلك القصائد، فما عليه الا ان يصدر بيانا أو اعلانا يصرح فيه عن تخليه عن تلك القصائد.

بعدها وفي محافل وندوات عدة، وأنا وغيري يشهد على ذلك، فقد انسحب مصطفى الغماري من قاعات ومحاضرات وندوات كانت تتضامن مع العراق، بمجرد ان يسمع اشارة او كلمة او قصيدة تدعو الى نصرة شعب العراق وقيادته، وتحي مقاومته الوطنية ضد الاحتلال الامريكي، أو بمجرد استنكار الدور الفارسي التخريبي في العراق بالشراكة مع الأمريكيين ومداهنة " الشيطان الأكبر"..

واذا كان الغماري قد أضحى داعية للتشيع، ووصل به الأمر أن طرد من قاعة التدريس في جامعة غرداية باستنكار طلابه لأقواله وترهاته ، فان مواقفه المستفزة لمحاوريه جعلته منبوذا ومعزولا ، بغض النظر عن مدى طاقته الشعرية والابداعية؛ فالشاعر ليس بقدرته على النظم وكتابة الشعر فقط؛ إن لم يكن شعره وسلوكه مقترنا بمواقفه الصادقة من قضايا شعبه وامته؛ كما ان التحول الشعري عند الغماري بتمجيده لقادة ايران جعلته في مصاف الكتاب والشعراء المحسوبين على "الشعوبية "، تلك الظاهرة المرذولة في الأدب العربي، والمستنكرة منذ زمن ابن المقفع وغيره ، وأولئك الذين تناستهم أممهم وشعوبهم، بسبب وقوفهم مع الاعاجم والفرس ضد عروبتهم منذ العصر العباسي.

احي كل المتناقشين في هذا الحوار على صفحات التواصل الاجتماعي والذين كتبوا هنا آراءهم هنا للرد على تساؤل أستاذنا الفاضل د. عبد الله حمادي، لكني استغرب هنا محدداً، ان حوّل البعض تعليقاتهم، لا للإشادة بشعرية الغماري؛ بل في تعاطفهم المفضوح من تشَّيعه الصفوي، بحيث كرّس المعلق الشيخ حروز الفرصة، لا للتعليق بجملة أو رأي أو فقرة، بل تطوع لعرض السيرة الشيعية الكاملة للغماري، وليس بعرض السيرة الشعرية لمصطفى الغماري، ناقلا من النصوص الشعرية والنثرية ما انتقاه الشيخ حروز بدقة واضحة واستهداف لليشير نيابة عن مصطفى الغماري، الى كل ما يدين خصوم ايران الصفوية، والاساءة الى قادة عروبة العراق؛ بل عرض في ثنايا التعليق المبطن، بالتقية المعروفة، عند دعاة التشيع، ما يُمَّجد خميني والترحم الكاذب على روح الصدرين، وكل المتآمرين على عروبة العراق.

وللحديث عودة اخرى في مقالة تفصيلية خاصة عن الموضوع بوثائقه وتفصيلاته





الثلاثاء ٢٢ جمادي الاولى ١٤٣٧ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٠١ / أذار / ٢٠١٦ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب ا.د. عبد الكاظم العبودي نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة