شبكة ذي قار
عـاجـل










نسمع ونقرٲ منذ سنوات عن طرح مشاريع وطنية مخلصة لانقاذ العراق. ونحن لا نشك في مصداقية الكثير منها، انطلاقا من ايماننا وتفهمنا الراسخ بان القناعات السياسية بضرورة احداث التغيير المرتقب في العراق الذي بات مهمة كل احرار العراق، افرادا ومنظمات ، كل حسب موقعه، ولا يعتمد ذلك على جهة وطنية معينة دون ٲخرى.

ان ماتوصل اليه ٲغلب العراقيين، رغم تفاوت الرؤى في ما بينهم، ان الدستور والعملية السياسية الحالية التي فرضها الاحتلال بعد غزو واحتلال 2003 قد فشلت فشلا ذريعا، وسقطت تماما، ولا يمكن تعديلها او اصلاحها، وانها ، لاسباب عديدة اندفعت نحو الانتحار السياسي المحتوم لها ، وتوقفت تماما وهي تتخبط بمزيد من الٲزمات الكامنة والظاهرة فيها ، بسبب ذهنية الاستبداد ، والظلامية السوداء، واندفاع غرائز، من كوامن الحقد والانتقام والثٲر الاعمى، عند العديد من المنخرطين فيها من جهة، وتمسكهم بعدم استعدادهم بقبول مبدٲ التناوب والتنازل عن السلطة من جهة ٲخرى .

ويستمر اللعب ،بصلف وجنون واستهتار، على فرض التمسك بالامتيازات المطلقة لحفنة من مرتزقة السياسة والدين، مكرسين حالة من الفساد لا يمكن اصلاحها بالترقيعات الجارية واوهام الاصلاح الحكومي ، وفق فر ض واستمرار المحاصصة الطائفية التي تجاوزت حتى ماكان يتفق عليه بين اطرافها لتتحول الحكومة والبلاد برمتها الى حالة مزرية، بقبول الخضوع التام للتبعية الاجنبية ،والاستنجاد بالتدخل الخارجي، عسكريا وسياسيا، بتنفيذ الارادات الدولية، سواء ٲمريكية ٲو ايرانية.

وبعيدا عن ٲفخاخ مشاريع "المصالحة الوطنية " وشعاراتها وكذبها المفضوح التي روجت لها كل الحكومات الاحتلالية المتعاقبة ، فان الحكومة العراقية والقوى المتحاصصة فيها ، بدءا من البرلمان الى بقية هيئات الرئاسات الثلاث تحاول اللعب بالوقت على حساب تعميق المٲساة الوطنية ، فتخبطت بممارساتها القمعية ، والبطش السياسي والاجتماعي، الى حد فرض الجريمة المنظمة وتكريس الاستبداد السياسي على حساب تطبيق ماسمي "الديمقراطية" المزيفة ، التي يتبجح القائمون عليها بالعراق ، بالادعاء بشرعية وجودهم في السلطة من خلال وصولهم عبر الصندوق الانتخابي. وتلكم قضية فضحتها الوقائع والشواهد الموضوعية ، وادانتها بقوة تظاهرات جماهير الشعب العراقي ومطالبها في كل محافظات القطر ، حتى انتفضت عليها وطنيا ، وعبرت الجماهير عن الندم في قبولها التصويت، في ظل تسلط هيئات مزيفة تشرف على تلك الانتخابات وتزور ارادة الناخبين.

وعلى الطرف الوطني الاخر بادرت قوى وطنية واحزاب وشخصيات ، متباعدة ، ومتقاربة ، ومنها مجموعات لقوى سياسية كبيرة مؤتلفة في صورة تحالفات وجبهات وطنية ، عارضت العملية السياسية منذ البداية ولم تنخرط في مشاريع الحكومة العراقية ومناوراتها الكاذبة وحواراتها الزائفة حول مشروع "المصالحة الوطنية" الذي تحول الى ممر ومفسدة للاستيلاء على الاموال والرشى لحضور اجتماعات مفبركة في فنادق بغداد ، تنتهي بتوزيع الوعود والرشى السياسية والتسقيط السياسي، وتشويه صورة الرافضين للعملية السياسية من ٲحرار العراق.

اما القوى الوطنية المقاومة والممانعة لمشروع الاحتلال ، فقد حرصت على تبيان اسباب رفضها للدخول في تلك العملية السياسية انطلاقا من مبادئ رفضها للاحتلال ٲولا ومعارضتها المطلقة لكل ما نجم عن الاحتلال وحكوماته من مشاريع سياسية مشبوهة ، وكانت العملية السياسية ودستورها سيئ الصيت، هما العقبة الكٲداء اللتان تقفان في طريق ٲي حوار وطني حقيقي وجاد لحل مشاكل العراق. وقد طرحت، في السنوات الٲخيرة مشاريع وطنية جادة وصادقة لانقاذ العراق، عبرت عن قناعاتها الفكرية والعملية الى امكانية الوصول الى الحل السياسي الشامل في العراق ، لوقف تدهور الاوضاع السياسية والاجتماعية ، وتدعو الى الحفاظ على وحدة تراب وشعب العراق، وايقاف النزيف الدموي والحرب الاهلية ، ومنع التدهور الكارثي الجاري في العراق من ان يٲخذ مداه الى ابعد من ذلك الخراب على كل الٲصدة .

تلكم المشاريع منها مانشر عبر الاعلام، بدرجات ونصوص وتصريحات متفاوتة ، ومنها ما تسربت عنه مجموعة افكار وتصورات ورؤى، ستظل جميعها، في دور الطرح والترقب والمتابعة ، ان لم تحزم الارادة الوطنية قرارها نحو الالتقاء المباشر، والشروع في الحوار المعمق حول تلك المشاريع لٲجل صياغة مشروع وطني مشترك جامع للحل السياسي وانقاذ العراق قبل فوات الاوان.

ان الامانة العامة للجبهة الوطنية والقومية والاسلامية في العراق تطرح مبادرتها، مرة ٲخرى، من خلال نشر برنامجها السياسي الذي ٲقره المؤتمر العاشر للجبهة في نيسان 2016 وتم نشره بمختلف الوسائل المتوفرة ، ونحن مستعدون لارساله والحوار حوله مع كل طرف وطني عراقي يهتم به.

في ذات الوقت نطلب وندعو من بقية الاطراف الوطنية التي تطرح مشاريع ورؤى وطنية معينة حول المستقبل السياسي والتغيير في العراق الى نشر مشاريعها وايصالها الى مواقع نشر الجبهة ، واعلامها، ونحن مستعدون لنشره ، في ذات الوقت نحن عازمون على توفير اجواء الحوار الوطني الشامل والالتقاء ، ومناقشة كل المشاريع الوطنية بصدر رحب للوصول الى مرحلة التحضيرات العملية التي تجمع ٲحرار العراق على مائدة الحوار الوطني المشترك ، والمعمق لوضع خارطة طريق ناجعة ، على ضوء مشروع وطني موحد وجامع يسعى الى استكمال مهمة تحرير العراق ، وايقاف النزيف الدموي، والعمل مع المجتمع الدولي لوضع ضمانات تكفل تحقيق ونجاح المصالحة الوطنية المنتظرة من دون اقصاء او تهميش او فرض محاصصات ، ٲيا كان نوعها، ولنسير معا الى اهدافنا الوطنية على ضوء خطوات ملموسة ومضمونة اقترحتها العديد من المشاريع المطروحة، ومنها مشروعنا الوطني في برنامجنا السياسي للجبهة ، لكنها تحتاج الى المبادرة السياسية الاوسع ،وانهاء حالات التردد وعدم الثقة والتخوف من اقتراب فصائل العمل الوطني من بعضها البعض واللقاء والتفاعل والاخلاص المشترك نحو انجاز مهمة تاريخية هامة في تاريخ مسيرة شعبنا وامتنا بانقاذ العراق قبل فوات الاوان من خلال تحقيق المصالحة الوطنية الحقيقية .

هذه المهمة الوطنية النبيلة ، لا تعفي احدا من المسؤولية ، ندعوكم جميعا نحو انضاج اية مبادرة تسعى الى لم شمل وجهود ٲحرار العراق وتقريب يوم الخلاص الوطني المنتظر للشروع في بناء جمهورية العراق في ظل من السلم الوطني والمواطنة والديمقراطية والتنمية .

وان غدا لناظره قريب
 





الخميس ١٦ شــوال ١٤٣٧ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٢١ / تمــوز / ٢٠١٦ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب د. عبد الكاظم العبودي نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة