شبكة ذي قار
عـاجـل










في سابقة خطيرة تفضح التحالف الكامل بين إدارة أوباما وإيران في العراق، كشفت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأميركية، في تقرير لها، عن بدء تدريب القوات الأميركية الخاصة لميليشيات الحشد الشعبي الطائفية في العراق وتسليحهم، ومن بين هذه الميلشيات منظمةُ "بدر" الإرهابية التي يقودها أحد أسوأ مجرمي الحرب الطائفية "هادي العامري".

فبعد أقل من أسبوعين على تمرير قانون دمج ميليشيات الحشد الشعبي الإرهابية مع قوات الجيش العراقي الوطنية في مجلس النواب العراقي، بدأت الولايات المتحدة الأميركية فوراً بتدريبهم، وهو ما يعني أن قانون الدمج صدر بتوافق أميركي إيراني عالي المستوى وغير مسبوق.

وتفصيلاً، قالت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأميركية "بدأت القوات الأميركية الخاصة في العراق بتسليح وتدريب المئات من المقاتلين الشيعة الذين ينتمون إلى ميليشيات شيعية معروفة تاريخياً بولائها لإيران للمشاركة في معركة الموصل، حيث وُصفت هذه العملية بكسر كبير للسياسات الأميركية السابقة".

وأضافت الصحيفة "يجري تدريب الميليشيات الطائفية للمشاركة في استعادة مدينة الموصل العراقية من أيدي تنظيم "داعش" في المعركة المتعثرة، وحذّرت الصحيفة بالقول: إن خطوة التدريب والتعاون مع هذه الميليشيات من شأنه تعزيز القوى الشيعية على حد سواء عسكرياً وسياسياً في العراق، وهو ما يعني تقوية نفوذ طهران المهيمن في العراق".

وأردفت الصحيفة بالقول "قامت قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة الأميركية، بتوفير مئات البنادق وتدريب المقاتلين في الأسابيع الأخيرة، مما يشير إلى مستوى جديد من التعاون".

واستدركت بالقول "على الرغم من أن مسؤولين عسكريين أميركيين حاولوا التقليل من هذا الموضوع قائلين إن المقاتلين الذين يتلقون التدريب ليس لديهم علاقات مع الجماعات المدعومة من إيران والتي استهدفت الأميركان، إلا أنهم تراجعوا واعترفوا بأنهم ينتمون إلى ميليشيات الحشد الشعبي الطائفية والتي تقع تحت تأثير إيران ومتهمة بجرائم حرب وانتهاكات في العراق بحسب منظمات الأمم المتحدة".

وزادت الصحيفة "بدأت القوات الخاصة الأميركية عملية تدريب المجندين الجدد التابعين لميليشيات الحشد الشعبي هذا الشهر في منشأة تبعد حوالى 55 ميلاً إلى جنوب الموصل".

اعتراف أميركي بتدريب إرهابيين
واعترف الكولونيل الأميركي جون دورين، قائلاً "إن بعض الميليشيات التي نقوم بتدريبها لا تزال تُصَنّف على أنها ميليشيات إرهابية من قِبَل الولايات المتحدة الأميركية، لكنه أصرَّ على أن مَن يجري تدريبهم ليست لديهم علاقات مع المجموعات الملطخة أيديهم بالدم الأميركي".

وأقرَّ "دورين" قائلاً "بعد تمرير البرلمان العراقي لقانون إضفاء الشرعية على الميليشيات، بدأت القوات الخاصة الأميركية بتدريب 500 من المجندين الجدد في مواقع متعددة خارج الموصل يوم 4 كانون الأول/ ديسمبر"، وفي محاولة للتنصل قال "إن جزءاً منهم من السنة".

وأضافت الصحيفة "لكن مسؤولين أميركيين اعترفوا بصعوبة فحص جميع أعضاء الميليشيات الشيعية قبل التدريب ومعرفة مَن هو مصنف إرهابياً أو لا"!

وتابعت "بعد نجاح ميليشيات الحشد الشعبي في قتال داعش في أماكن متفرقة في العراق، تَلَقّت الميليشيات مباركة الحكومة للمشاركة في الهجمات، بما في ذلك معركة استعادة الموصل، التي انطلقت 17 تشرين الأول/ أكتوبر، حيث يُعتبر سكان الموصل أغلبية سنية"، وتضيف الصحيفة أن العديد من جماعات حقوق الإنسان تخشى من أن السماح للحشد الشعبي للانضمام إلى الهجوم، من شأنه أن يُشعل الصراع الطائفي".

عصابات بدر في مقدمة الميليشيات الإرهابية التي تدرِّبها الولايات المتحدة
وأشارت الصحيفة إلى أن من بين هذه الميليشيات التي تدرّبها أميركا حالياً في العراق، ميليشيات بدر التي يقودها هادي العامري، وهي جناح عسكري لحزب سياسي شيعي، وأردفت الصحيفة أن "العامري" قد دافع مؤخراً عن علاقاته طويلة الأمد مع إيران أثناء زيارته لمقاتلي الميليشيات في الخطوط الأمامية.

من جهته - وبحسب الصحيفة - قال مايكل برقنينت وهو مظلي سابق في الجيش الأميركي خدَم في العراق وهو الآن خبير في الشؤون العراقية في معهد هدسون في واشنطن، تعليقاً على تدريب الميليشيات بالقول "إنها خطيئة.. لقد ساهمت هذه الميليشيات بشكل مباشر في قتل الأميركان، إنهم طائفيون".

وكشف هيثم المياحي وهو مستشار سياسي رفيع لهادي العامري، للصحيفة "قادة الميليشيات وافقوا على إرسال ما يصل إلى 900 من المقاتلين الجدد للتدريب، للمساعدة في زيادة أعداد المدربين والسيطرة على المدن، حالما يتم تطهيرها من مسلحي داعش".

وقالت الصحيفة "لقد حذّر آخرون من أن التدريب قد يأتي بنتائج عكسية على الولايات المتحدة، وحث رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي، إد رويس، حيدر العبادي، هذا العام، على كبح جماح الميليشيات، وقال تعليقاً على هذه الأخبار "إنه قرار محفوف بالمخاطر بالنسبة للولايات المتحدة لتشارك مع الميليشيات المسؤولة عن انتهاكات مروعة لحقوق الإنسان، كما أن العديد منها يحظى بتمويل وتسليح قوات الحرس الثوري الإيراني"، ويضيف محذّراً "إن إدارة أوباما تلعب بالنار".

المصدر الأصلي باللغة الانجليزية هنــــــــــا
المصدر باللغة العربية هنــــــــــا
 





الخميس ٢٢ ربيع الاول ١٤٣٨ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٢٢ / كانون الاول / ٢٠١٦ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب وجهات نظر نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة