شبكة ذي قار
عـاجـل










1. لم يعد خافيا على احد ان دخول داعش الى الموصل لم يكن بقوتها العسكرية , اذ لم تتجاوز قوتها عن 600 عنصر مقابل اربع فرق عسكرية كانت موجودة في الموصل , وقد انسحبت بدون قتال , بل بامر من رئيس حكومة المنطقة الخضراء نوري المالكي , وذلك تنفيذا لامر ملالي ايران , وفق الكتاب الذي وجهه قاسم سليماني الى المالكي بصفته زعيم دولة القانون في العراق , ذي الرقم 4-1012475 بتاريخ - 4 رجب 1435وقال بالنص " بعد ان ارتفعت راية ثورتنا في جميع المحافظات الجنوبية وقد تم ضمان ولايتها للجمهورية الاسلامية في ايران , ولكن الحرب على دولة بني امية في العراق والشام لم تنتهي الا بالسيطرة الكاملة على كل من ديالى وسامراء والانبار . ولكي يتسنى لنفوذنا الوصول الى حدود الاردن وبعدها سنفتح بابا للقتنة في اطراف الاردن , كما عليك فعله اليوم هو الحفاظ على الفوضى في الموصل وهي اكبرمحافظة بها سكان . وهدؤ هذه المدينة يقلق المرجعيات في بلادنا المقدسة . وطيا الوثائق والخطط للعمل على التعاون لتنفيذها وانجاحها من قبلكم عراقية .

2. خلال سنتين ونيف والقوات العراقية تتدرب وتتجهز باشراف امريكي وايراني , وقد تم فرز قاسم سليماني للاشراف على اعداد قوات الحشد الطائفي , وضباط امريكيين لتدريب القوات العراقية وخاصة الشرطة الاتحادية وقوات مكافحة الارهاب وكذلك قوات البيشمركه . كما ارسلت الولايات المتحدة قوات برية للاشتراك في معركة تحرير الموصل .

3. عندما تم الاتفاق على بدء المعركة كانت التصريحات توحي بالتفائل الكبير بان المعركة ستكون قصيرة وسريعة كما حصل في المحافظات الاخرى ديالى وصلاح الدين والانبار . وقد رافق بدء العمليات تصريحات واعلام كبير في الغرب وفي ايران الملالي .

4. مضى على معركة الموصل اكثر من شهرين , وقد انجزت القوات العراقية والبيشمركه والمليشيات بعض الانتصارات في اطراف الموصل وضواحيها الشرقية . واوحت حكومة العبادي الى سكان المناطق المحررة بالعودة اليها , لتكون طعما لمفخخات الدواعش التي حصدت ارواح المئات من سكانها . اضافة الى الوف الذين نزحوا الى المخيمات في الشمال المحاذية لاقليم كردستان .

5. لقد خسرت القوات العراقية اعدادا كبيرة من المقاتلين والاليات , الامر الذي جعل العبادي يتراجع عن تصريحاته النارية السابقة بسرعة تحرير الموصل ويقول انها معركة طويلة , ويشاركه الامريكان في ان المعركة طويلة , واليوم تتم مراجعة سير العمليات العسكرية , وهناك تلميحات بان ترسل الولايات المتحدة قوات برية تشارك في اقتحام الموصل , كما تسعى حكومة العبادي الى سحب قوات عراقية من مناطق في العراق الى الموصل , وكذلك اشراك قوات الحشد الطائفي في اقتحام الموصل .

6. اذا جاءت قوات امريكية وارسل الملالي مزيدا من القوات وتم اشراك الحشد الطائفي في الصفحة المقبلة , وفي ضؤ تحصن داعش في قلب الموصل القديمة وبين الوف السكان الذين شكلوا دروعا بشرية للدواعش , فان مسار المعركة سيطبق سيناريو حلب , اي تدمير المدينة وقتل سكانها وتهجير من يكتب له النجاة من الدواعش .

7. اذا تحقق هذا المخطط فسيكون مقدمة لاحلال الحشد الطائفي محل الجيش العراقي الطائفي ايضا , كما حصل في ايران الملالي حيث تم احلال الحرس الثوري بدل الجيش الايراني . وبالتالي سيطرة قادة الحشد الطائفي على الحكومة ولااستبعد في ضؤ ما سبق ان يفوز الحشد بالانتخابات التشريعية المقبلة ومن ثم تشكيل حكومة تتبع الى سليماني .

8. لا الولايات المتحدة ولا نظام الملالي يريدان تحرير الموصل بنظافة بل كلاهما يريدان تدميرها وقتل سكانها ومن ثم احلال عناصر غريبة طائفيا وقوميا في الموصل كما حصل في بغداد وديالى .ولو كانت الولايات المتحدة جادة في تحرير الموصل لكانت تعاونت مع سكان الموصل الذين في اغلبيتهم من العسكر المدربين والذين خاضوا معارك طويلة ولديهم الخبرة في دهاليز بلدهم . ولكن المسؤولين الامريكيين لا يريدون هذا الخيار ولا يريده نظام الملالي .

9 . القوى المحاربة في العراق تريد اقتسام الكعكة لوحدهم كما حصل في سوريه . والهدف هو تقسيم العراق , وكل الافعال التي قامت بها امريكا منذ اليوم الاول للاحتلال عام 2003 بدأ بحل الجيش الوطني واصدار دستور طائفي وقانون اجتثاث البعث , وتقديم العراق لملالي ايران على طبق من ذهب , والسكوت عن المجازر التي ارتكبت بحق العراقيين من قتل وتعذيب وتهجير خارج مدنهم وقراهم وخارج العراق كليا , كلها اعمال تهيئ الجو النفسي لقبول اسوأ الحلول , وهو التقسيم .

10 . مؤامرة كبيرة حاكتها الولايات المتحدة ارضاء للكيان الصهيوني لابعاد قوة العراق البشرية والعسكرية عن مواجهة هذا الكيان الغاصب , كما انها تمكين لملالي ايران بالتمدد في العراق وفي المنطقة واشعال الفتنة الطائفية التي تمهد الاجواء لقبول التقسيم الذي تسعى اليه امريكا والصهاينة .

11. المؤامرة لا تجهض الا بالوعي مجددا من قبل الطلائع القومية , والعمل الدؤوب لاسقاط نظام ولاية الفقيه في ايران . وهذا الامر لا يتم الا بتقديم الدعم للقوى المناهضة لنظام الملالي , وفي مقدمة هذه القوى منظمة مجاهدي خلق المعارضة , والقوى المظلومة في الاحواز وكردستان ايران .

hassan_tawalbh@yahoo.com





الاحد ٢٥ ربيع الاول ١٤٣٨ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٢٥ / كانون الاول / ٢٠١٦ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب د. حسن طوالبه نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة