شبكة ذي قار
عـاجـل










مقدمه :
لقد ظلت قضية فلسطين لزمن غير قليل هي قضية العرب المركزية , وتشغل اهتمامات الكتاب والباحثين ومراكز البحوث العربية , ومحط اهتمام مؤتمرات القمم العربية والمستويات الادنى منها , وكانت تثار في المحافل الدولية وتحظى باهتمام وتأييد الدول سواء في الجمعية العامة للامم المتحدة او اليونسكو او حقوق الانسان .

وبعد ما سمي بالربيع العربي الذي تم خطفه سريعا من قبل ال cia والمخابرات الصهيونية . وبعد بروز ما سمي بداعش اشتعلت اقطار الربيع العربي بالحرب الاقتتال فيما بين المسلمين انفسهم , وجاءت الفرصة الذهبية لكل القوى المتأمرة على الامة العربية والساعية الى تقسيم الاقطار العربية اكثر مما قسمته اتفاقية سايكس - بيكو عام 1916 . ومقاومة داعش هي المعبر لتحقيق طموحات الفرس الصفويين والصهاينة والغرب الاستعماري . وفي ظل هذه الاجواء المشحونة بالدم العربي انزوت قضية فلسطين وصارت في مراتب اخيرة في اهتمامات الاعلام العربي والاجنبي , وكذلك في اهتمام المنظمات الاممية .

وفي هذا البحث سوف اتطرق الى خلفية تاريخية مختصرة عن احقية العرب في فلسطين , وبداية الصراع العربي – الصهيوني , او الصراع بين المشروع العربي النهضوي , والمشروع المعادي . واخيرا دور العراق في دعم قضية فلسطين من خلال احاديث الشهيد صدام حسين ( رحمه الله ) .

فلسطين عربية تاريخيا :
لقد عاش اليهود بين ظهراني العرب في كل الارض العربية في المدينة المنورة وما جاورها في الجزيرة العربية وفي العراق واليمن والمغرب العربي. وعندما اجبر العرب على الخروج من الاندلس 1492 خرج اليهود معهم وسكنوا في بلاد المغرب العربي وفي اواسط اوروبا , ورغم خداعهم ومكرهم وسؤ اخلاقهم الا ان العرب عاملوهم بالود والرحمة , كما ضمن الرسول محمد ( صلى الله عليه وسلم ) حقوقهم في الصحيفة التي شكلت دستور الدولة الاسلامية الوليدة في المدينة المنورة

اما الصهاينة فهم ينتمون الى حركة عنصرية عدوانية اسسها يهود اوروبا بتأثير من الفكر القومي الاوروبي الاستعلائي , بهدف تجميع اليهود وانشاء دولة لهم . وقد اختارت الحركة الصهيونية ارض فلسطين لانشاء هذه الدولة مستندين على وعد بلفور 1917 الذي منحته بريطانيا لهم . وقد استندت الحركة على اساطير توراتية منحتها طابع العقيدة الدينية ,في حين ان التوارة المتداولة بين الايدي هي التي كتبها احبار اليهود اثناء الاسر البابلي في القرن الخامس قبل الميلاد .

نحن العرب القوميين نقول: فلسطين عربية ارضا وشعبا وتاريخا وثقافة , ولن تكون غير ذلك رغم كل المتغيرات على ارض الواقع . واليهود الصهاينة يقولون انها " ارض الميعاد " التي وعدهم بها الرب يهوة , وهو الوعد الذي منحه الرب الى سيدنا ابراهيم عليه السلام بالقول " لك ولنسلك اهدي هذه الارض " . ولكن الحقائق التاريخية تخالف هذا الاعتقاد التوراتي , اذ ان ابراهيم عندما ماتت زوجته ساره ذهب الى ملك القدس ( ملكي صادق ) طالبا قطعة ارض ليدفن زوجته , ولو كان قد تلقى ذاك الوعد الالهي لما طلب من ملك اليبوسيين ارضا ليدفن ميته .

عرفت فلسطين منذ القدم بأنها ارض كنعان قبل الميلاد بثلاثة الاف سنة , واستقرت فيها قبائل عربية هاجرت من الجزيرة العربية , واسست فيها مدنا وحضارة , وامتد حكم العرب والمسلمين اربعة عشرة قرنا . وقد تعرضت فلسطين للعديد من الغزوات عبر القرون الماضية من قبل الاغريق والرومان والفرس والفرنجه , وحررها اول مرة الخليفة الراشدي الثاني عمر بن الخطاب ثم صلاح الدين الايوبي في المرة الثانية ( رضي الله عنهما ) . وظلت تحت الحكم العربي الاسلامي حتى الحرب العالمية الاولى فخضعت الى الحكم البريطاني حتى عام 1948 , بعد ان هيأت سلطة الاحتلال كل اسباب المنعة لليهود الصهاينة من تسهيلات للهجرة والاستيلاء على الارض وتهجير سكانها العرب منها بالقوة والارهاب . واعلنت العصابات الصهيونية قيام دولة اسرائيل في 15-5-1948 .

جذر تاريخي للصراع العربي – الصهيوني :
الصراع بين الأمة العربية صاحبة المشروع النهضوي وبين اعدائها, صراع مصيري وحضاري, وهذا يعني انه صراع مستمر وطويل, ولا بد ان يشمل جوانب التطور القومي المختلفة. واعداء الأمة من امبرياليين وصهاينة يستهدفون الامة العربية في وجودها وفي مستقبلها, ولا يستهدفون فلسطين وحدها. انهم يستهدفون نهوض الأمة ومنعها من تحقيق مشروعها القومي قبل ان يستهدفوا فلسطين في حد ذاتها. لقد استهدفوا وحدة الأمة ونهضتها وتقدمها منذ ان أجهضوا تجربة محمد علي باشا في مصر 1840 وتجربة الثورة العربية الكبرى1916 واجهضوا تجربة وحدة مصر وسورية 1958 وواجهوا تجربة عبدالناصر,واجهضوا المشروع القومي النهضوي للشهيد صدام حسين , واكملوا مخططهم باحتلال العراق وجعله مسرحا لنظام الملالي في ايران لكي تنطلق منه الى باقي اقطار الخليج العربي .

شكل مشروع زرع الكيان الصهيوني في فلسطين بموجب وعد بلفور 1917 على خلفية اتفاقية سايكس-بيكو 1916 أبشع مؤامرة تجسدت في زرع خنجر في قلب الوطن العربي لاعاقة قدرات الأمة عن النهوض, ووضع عراقيل امام وحدتها, واعتبارها فكرة شيطانية تزعج ابناءها في احلامهم وتعرقل تنفيذ مخططاتهم.

لقد استشرف الفكر القومي العربي معالم الصراع بين مشروعين في الوطن العربي, منذ اوائل القرن العشرين, فقد نبه المفكر العربي نجيب عازوري عام 1904 إلى مخاطر المشروع الامبريالي المعادي للامة العربية على وحدتها ونهضتها وتقدمها. وسوف يتوقف مصير العالم على نتيجة هذا الصراع.

إن توقفاً سريعاً عند محطة تاريخية مهمة, يؤشر لنا كيف خططت القوى الاستعمارية, لاشغال الأمة العربية في صراع مستمر, يحول دون ان تفكر في مستقبلها أو ان تعمل بجهد متميز لبناء ذاك المستقبل.

المحطة التي اقصدها, هي مؤتمر لندن الخطير (1905-1907) بإشراف (كامبل بانرمان) رئيس وزراء بريطانيا -آنذاك. إذ دعا المؤتمرون إلى استمرار تأخر المنطقة العربية, وابقاء شعوبها مفككة جاهلة متناحرة فيما بينها لأسباب قومية أو دينية أو طائفية أو عشائرية , وحذر المؤتمرون من خطر الوحدة العربية على مصالحهم , وقالوا " علينا ان لا ندع افكارا شيطانية كالتي راودت محمد علي باشا بالنهوض " وتلك الافكار تركزت في هدفي ( الوحدة والنهضة ) . كما أوصى المؤتمر ايضا بفصل القسم الآسيوي من الوطن العربي عن القسم الإفريقي منه, واقترح اقامة حاجز بشري قوي بينهما. ولم تمض أكثر من عشر سنوات حتى ترجمت بريطانيا تلك التوصيات إلى قرارات واعمال فأبرمت مع فرنسا اتفاقية سايكس - بيكو,1916 ثم منحت اليهود وعد بلفور 1917 لاقامة الحاجز البشري, وسهلت هجرة اليهود من كل انحاء العالم إلى فلسطين, تمهيدا لدنو اللحظة التاريخية لليهود بإقامة "وطنهم القومي" في ارض فلسطين عام .1948

ما يجري بين الأمة العربية ممثلة بقواها القومية الوحدوية , التي تتبنى مشروعاً قوميا انسانيا وحدويا نهضويا, وبين اعدائها الامبرياليين والصهاينة المتحالفين إلى حد مرحلة التأثير المتبادل, أو الالتزام الأخلاقي لبعضهما بعضا,كما هو الحال بين الولايات المتحدة والكيان الصهيوني . هو صراع معقد متعدد الانواع, ومتداخل الاسباب والدوافع ومختلف الأهداف التي يتوخاها كل طرف من طرفي الصراع.

والصراع الصهيوني-العربي هو التعبير الحاد والصريح عن التعارض بين مشروعي الطرفين في القيم والمبادئ والمعتقدات الدينية والفكرية, وتعارض في المصالح والاهداف, وبمعنى آخر انه تعبير عن استحالة التعايش بينهما. وما جرى من ابرام اتفاقيات للتسوية بين الكيان الصهيوني وبعض الاطراف العربية, ليس إلا مناورة معروفة الاهداف والنوايا, وليس إلا محاولة لتحقيق هدف الطرف الصهيوني, بوسائل واساليب تأخذ مظهر السلم أو التعايش, في حين انه أسلوب للاختراق والتطبيع, وثلم السيادة الوطنية والمس بالهوية القومية الحضارية للامة العربية.

دور قومي مشهود للعراق :
للعراق دور قومي مشهود ازاء قضية فلسطين رغم بعد العراق جغرافيا عن ارض فلسطين . ففي حرب 1948 سطر جيش العراق ملاحم بطولية في قاطع جنين ضد العصابات الصهيونية , وسقط عشرات الشهداء العراقيين وما زالت مقبرة جنين شاهدة على ذلك , كما هي مقبرة المفرق ودمشق شواهد على تضحيات العراقيين من اجل فلسطين . كما كان حزب البعث العربي الاشتراكي على قدر مع فلسطين , ورغم مرور عام واحد على تأسيسه فقد جند كتيبة من مناضليه وانصاره بقيادة القائد المؤسس المرحوم احمد ميشيل عفلق , وخاض بها الحرب الى جانب القوات العربية الاخرى . ولا اريد ان استعرض دور العراق والحزب في تبني قضية فلسطين ودعم كل جهد مادي وسياسي وثقافي يرفدها بالقوة والسعي لتحريرها . ولكني اريد ان اتوقف في محطات في فكر القائد الشهيد صدام حسين وموقفه ازاء فلسطين .

1. ان فلسطين عربية منذ القدم – كما اسلفنا - وستبقى عربية , والاحتلالات العديدة التي تعرضت لها عبر العصور لم تلغي هذه الحقيقة , والاحتلال الصهيوني سوف يزول في قادم الايام .

أ‌. لان النظرية التي يقوم عليها الكيان الصهيوني تستند الى مقولة " شعب الله المختار " ونعت الشعوب الاخرى ب : همج " غويم " , فهي نظرية متعصبة متزمتة تجعل الصهيونية عدوة الشعوب . فالمشروع الصهيوني يفتقد للمحتوى الحضاري والانساني , ويقوم على الخرافة والاساطير .

ب‌. لان الكيان الصهيوني القائم حاليا لا يتكون من شعب متجانس ذي تاريخ مشترك كبقية شعوب الارض , بل هو مجاميع متباينة هجرتها الحركة الصهيونية من شتى قارات العالم , والرابط الوحيد الذي يجمع هذا الشتات هو الدين . وكثير منهم لايدينون بالديانة اليهودية , اي انهم اقرب الى اللادينية .

ت‌. كما ان الاقتصاد في الكيان الصهيوني اقتصاد هش فهو يرتكز على المساعدات الخارجية , وان انقطاع هذه المساعدات سيؤدي الى مزيد من ضعفه ثم انهياره .كما يعتمد على الدول الكبرى سياسيا , وان بدت كأنها تهيمن على الاخرين .

ث‌. ولانه يعتمد على تفوقه العسكري فانه يتحمل نفقات باهضة على البرنامج العسكري ومنه البرنامج النووي .

ج‌. شعور سكان هذا الكيان بعدم الامان يجعل العيش فيه مهدد بالمخاطر , الامر الذي يجبر اليهود على الهجرة خارج الكيان , وظهر ذلك جليا اثناء الانتفاضة الاولى والثانية . كما ظهر هذا الاحساس بالخوف حقيقة في ام المعارك 1991 عندما انهالت صواريخ الحسين على المواقع الاسرائيلية . والخوف موصول من رفض الجماهير العربية سياسات حكامها الرامية الى التسوية , اضف الى ذلك الازمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية داخل الكيان الصهيوني .

ح‌. الاوضاع العربية المفككة تمنح الكيان الصهيوني بعض الضمانات للاستمرار لاطول مدة من الزمن , الا ان المراهنة على استمرار ضعف العرب غير مضمونة لامد بعيد , لان العرب عاشوا مثل هذه الظروف من قبل , ولكنهم نهضوا من بين الرماد وانتصروا لانفسهم وقضيتهم وحرروا ارضهم من الغاصبين . وقد يرى البعض في هذا التحليل قدرا من الخيال , وهو خيال ثوري مشروع , وفي الوقت نفسه خيال واقعي لانه لا يهمل مجريات الاحداث فوق الارض . وما يدعم هذا الخيال الثوري هي تلك البؤر الثورية المقاومة ضد الاحتلالات الاجنبية في ظل الاجواء الظلامية المعتمة التي تحول دون رؤية الفعل الثوري المقاوم سواء في العراق وفي سوريه واليمن او في فلسطين .

2. قضية فلسطين قضية قومية وتحريرها هدف مركزي وان طال الزمن .لان الحق حق للامة العربية والمسلمين في العالم كله . وعلى هذا الاساس لايمكن ان تكون قضية فلسطين قضية قطرية ابدا , حتى وان كان موقف بعض الحكام العرب موقفا قطريا ترك امر القضية للسلطة الفلسطينية . وهنا لابد من التمييز بين عدم التدخل في الشان الداخلي لاي بلد عربي , اي عدم التدخل بشأن السلطة الفلسطينية , وبين كون قضية فلسطين عربية في الفكر والمأل . ان عروبة القضية الفلسطينية هي اساس قوتها وتفاؤلها ونجاحها , واذا تخلى المسؤولون في السلطة الان عنها فلن تصل الى الهدف . وهناك فرق بين عروبة القضية وبين تدخل السلطات العربية في القضية بشكل يضر بمسارها .

3. شعب فلسطين اسهم في تقدم الحضارة الانسانية , وهذا الشعب اجتث من ارضه وشرد في اصقاع العالم بتواطئ الدول الاستعمارية , وهذه الدول طالما اهتز ضميرها لقضايا اقل شانا من قضية فلسطين , ولكن ضميرها ظل متقاعسا عنها , وكأن ما تصنعه اسرائيل كل يوم بخرقها قواعد القانون الدولي وميثاق الامم المتحدة لايشكل خرقا . ولابد من نصرة الشعب الفلسطيني من كل الخيرين في العالم الاسلامي والعالم الحر . وتحي صموده ونضاله ضد اعتى قوة ارهابية عنصرية متعاليه .

4. ان التسويات القائمة منذ ثلاثة عقود لم تفضي الى اية نتائج ايجابية , بل كان الكيان الصهيوني هو المستفيد منها في شتى المستويات السياسية والاقتصادية وحتى الفكرية , ممثلا بما نلاحظه من تناسي للقضية او عدم اهتمام بها سواء على مستوى الفكر او العمل . وقد استفاد العدو الصهيوني من الانتفاضات العربية ( الربيع العربي ) كثيرا لانها شغلت المواطنين العرب بقضايا اخرى وابعدتهم عن قضية فلسطين .

5. فلسطين التي يتمناها كل عربي هي الخالية من كيان صهيوني مغتصب , وهذا ليس دعوة الى كيان فلسطيني خال من اليهود , لانه لم يكن العرب يوما متعصبين لا في نظرتهم الدينية ولا نظرتهم القومية , وبين العرب وهذا الهدف مسافة بعيدة , ويمكن تغطية هذه المسافة ببرنامج تخطيطي صبور ومتفائل لاغراض الوصول .

6. القضية الفلسطينية منذ البداية وهي خاضعة لتأثيرات القوى الدولية , وعندما تتخلص القضية من هذه التأثيرات تكون فرص نجاحها افضل . كيف تتخلص من هذه التأثيرات , هل برفض الدور الدولي , ام بالرضوخ لارادة الدول الكبرى ؟ . عندما يمتلك العرب ارادة حرة في فرض السيادة والاستقلال الناجز , يكون لهم دور في مسار السياسات الدولية , اما عندما يفقدون الارادة فانهم يظلون على الهامش وتابعين للدول الكبرى . ان الدول العربية بما تملكة من ممكنات مادية وروحية وبشرية قادرة – ان توفرت الارادة – على لعب دور مؤثر في مسار قضية فلسطين .

7. الحذر من تجزئة قضية فلسطين الى اوراق في سوق المساومة , والنتيجة ستكون ليس ايذاء فلسطين جغرافيا فحسب وانما ايذاء القضية الفلسطينية والنضال القومي للامة العربية .

8. العرب غير قادرين على تحطيم الكيان الصهيوني الان , ولا نتوهم ان العالم يسمح بتحطيمه , ولكن المهم هو كيف يزيد العرب من قدراتهم الذاتية القومية والوطنية للضغط على الدول الكبرى ويكون لهم مساحة اكبر في السياسة الدولية لصالح العمل التحرري . وبات معروفا ان العرب غير قادرين على مباراة الكيان الصهيوني في مجال التقنية العسكرية , ولذلك لابد من التفتيش عن طرق جديدة يحقق العرب من خلالها قدرا من التوازن الاستراتيجي . كما ان الحرب تسلتزم استنفار كل الممكنات المادية والروحية بما يحقق النتيجة المطلوبه . فلابد من وضع الاقتصاد في خدمة الحرب , ولابد من تهيئة الانسان بهذا الاتجاه , وان تكون القيادة منسجمة مع كل الاتجاهات المطلوبة لعملية التحرير .

9. من الحقائق الثابتة هي ان الصراع بين المشروع العربي القومي والمشروع الصهيوني هو صراع دائم وشامل , يتعدى الحرب العسكرية ,بل هي حرب شاملة في كل المستويات , اي تسخير موارد الامة المادية والروحية من اجل هدف التحرير . وهناك مصدر قوة هائل يمتلكه العرب وهو النفط , ولو استخدم بصورة كلية او جزئية كما حصل عام 1973 لحقق نتائج كبيرة على طريق فرض الارادة العربية الحرة .

10. واخيرا فان الامة العربية لن تكون لقمة صائغة صغيرة يسهل بلعها من قبل الصهاينة , رغم كل رداءة الاوضاع العربية الرسمية الحالية .
حصيلة الصراع

بعد هذه المدة من الصراع بين الطرفين, وبين المشروعين المتناقضين والمتضادين, ماذا حقق كل مشروع على طريق تحقيق الهدف المرسوم له..? يظهر للعيان ان المشروع المعادي حقق خطوات ملموسة نحو تحقيق مخططه الاستيطاني التوسعي, على امل ان يحقق حلمه باقامة الوطن القومي اليهودي الكبير, من النيل إلى الفرات, رغم عدم واقعية هذا المشروع.

وقد شهد العالم أن هذا الكيان ضرب قرارات الامم المتحدة عرض الحائط وبالذات قرار اعادة اللاجئين, وقرار 242 عام 1967 وقرار 338 عام 1973 كما رفض ان يوقع على اتفاقيات الحد من انتشار الأسلحة النووية واسلحة الدمار الشامل الأخرى, ولم يكتف بذلك, بل تحدى الإرادة الدولية وصنع أسلحة الدمار الشامل, النووية والكيماوية, والصواريخ بعيدة المدى.

ومن خلال الاتفاقيات كان يمكن للصهاينة ان يخرقوا سياج الدول القطرية, ويثلموا سيادتها الوطنية, ويتسللوا من خلال تقنيات الاعلام إلى الثقافة العربية, في محاولة لتشويه التراث العربي, أو سرقته كما حصل بعد احتلال العراق وسرقة اثاره وتراثه وحرق تاريخه تحت علم وسمع القوات الامريكية المحتلة , وتطويق العرب ومنعهم من الامساك بناصية التقدم العلمي والتقني. إن فرص التسلل الصهيوني إلى المجتمع العربي, كانت ثمينة لهم, يمكن من خلالها ان يحققوا أكثر مما يمكن ان يحققوا وهم محاصرون داخل كيانهم.

لقد تصور الصهاينة انهم واصلون هدفهم من خلال اتفاقيات التسوية, ولكن غرور اليهود الصهاينة وغطرستهم, قادتهم إلى كشف كل أوراقهم امام الرأي العام العالمي, وبالذات أمام الذين وقعوا معهم اتفاقيات التسوية, إذا أنهم لم ينفذوا ما تم الاتفاق عليه في تلك الاتفاقيات, ولا سيما مع الجانب الفلسطيني.

ويبدو للعيان, وفي المنظور العالمي, أن الصهاينة حققوا الشيء الكثير من مشروعهم الاستيطاني التوسعي, لكنهم رغم هذه الانجازات دخلوا في مأزق خانق, ولم يعد أمامهم في ضوء المنهج العدواني الذي يعتمد منطق القوة, بعيدا عن منطق الحق, إلا القبول بالشرعية الدولية..

وفي الجانب الآخر ماذا حقق المشروع العربي? يبدو للمراقب, ان العرب لم يحققوا شيئا على طريق تحقيق مشروعهم القومي النهضوي التحرري, انطلاقا من ارض الواقع الذي صنعته الرسميات العربية القطرية, بل يمكن القول ان حالة العرب في تراجع نحو الوراء, ووصلوا حالة هي دون خط الانهيار أو خط التردي.

ومع ذلك فقط تحققت انجازات في الإطار القطري, بحيث ما زلت القوى الشعبية مستنفرة ضد معسكر الأعداء, ورغم كل ذلك هناك من ينكر أي انجاز لأنها لم تستطع ان تصمد في مواجهة العدو الصهيوني ومع هؤلاء بعض الحق, وهناك من جلد الحركة القومية متبرعاً, وكال التهم جزافا اليها, بدعوى النقد أو النقد الذاتي. لكن عمليات النقد تلك جاءت من بعض المتساقطين, وممن خارت قواهم, ولم يعودوا قادرين على مواصلة مسيرة, النضال, أو ممن تحولت خياراتهم الفكرية إلى اتجاهات اخرى. , ولم يعيروا بالا للمقاومة العربية السلمية والعسكرية التي انهكت القوات الامريكية في العراق والقوات الصهيونية في فلسطين .

ولا بد لي ان أؤكد ان النقد الذي يجتزئ بعض المواقف أو المحطات ليعمم الاحكام, هو نقد جائر, ويخدم أعداء الفكر القومي, كما أن النقد الذي ينكر الظروف الموضوعية الخاصة بتطور الحركة القومية, والبيئة السياسية التي تؤثر فيها, هو نقد خاطئ وانتقائي. ان ما يُسجل للفكر القومي انه حافظ على الثوابت القومية المبدئية وسط اجواء الانحراف والاستلاب, والطائفية , والغزو الفكري, ووسط سياسات التسوية والتطبيع والشرق اوسطية والعولمة. وقد عشنا تلك الأجواء التي تسابق فهيا بعض المثقفين على ترديد المصطلحات الجديدة, في وقت كان القوميون يتمسكون بالثوابت القومية التحررية الوحدوية, وسط ذلك الطوفان من الشعارات التي تبشر للعولمة والشرق اوسطية وبات القوميون حالمين بمسك القمر بأيديهم.

الحركة القومية المستقبلية
إن البعض يحاول ان ينكر أو يتناسى الحركة القومية المستقبلية التي تبنت المشروع القومي حيث صمد القوميون والمجاهدون رغم كل الغيوم الحالكة, وتجسد في فعلهم المقاوم للاحتلال في العراق, وفعلهم الجهادي في فلسطين وكشفوا الافق المسدود للتسويات في مرحلة النكوص والارتداد, وفي مرحلة سادها التضليل المتعمد واخفاء الحقائق, وكشفوا بوضوح سادية قوى المشروع المعادي, ومقدار حقدهم على العرب. وقد تجسد ذلك في العدوانية الأمريكية ضد العراق, والهمجية الصهيونية ضد أبناء فلسطين.

لقد اثبتوا ان الكيان الصهيوني, كيان هش, وكشفوا هشاشة نظريته الأمنية, وأكدوا أن العرب قادرون على خلق توازن استراتيجي معه, بل والتفوق عليه وقهره. اذا ما تهيأت الظروف المادية والروحية . فهذا الكيان لا يتحمل ضربة جدية يوجهها العرب إلى عمقها الجغرافي, كما فعلت صواريخ الحسين 1991 وعليه فقد دخلت المواجهة مع الصهيونية مرحلة تاريخية جديدة, وانكشف فيها الافق المسدود للتسويات, وتعطلت قدرات الصهاينة في اللعب بالاوراق السياسية, والتسلل إلى داخل الأنظمة بالسهولة التي يتصورونها.

مكامن ضعف العدو
كثرت الدراسات والبحوث حول المشروع المعادي, وحول قوى الاعداء, وبالذات حول قوتهم وقدراتهم المادية. لكنها قليلة تلك الدراسات التي ركزت على مكامن ضعف العدو. فأين تكمن قوته وضعفه? وبالمقابل ما هي مقومات قوة العرب ونقاط ضعفهم..?

تكمن نقاط ضعف القوى الصهيونية في فكر الصهيونية العنصري, الذي يستند إلى نظرية "شعب الله المختار", وعدّْ الشعوب الأخرى مجرد همج (غوييم) فهي نظرية قلة متعصبة متزمتة, تجعل الصهيونية عدوة الشعوب الأخرى, وليست عدوة للشعب العربي وحده. فالمشروع الصهيوني يفتقد للمحتوى الحضاري والانساني, ويقوم على الخرافة والاساطير. وعندما تسعى الصهيونية إلى اخذ دور عالمي اكبر من امكانياتها الذاتية, فان ذلك السعي يجعلها تتجاوز على حقوق الاخرين, كما يدفعها للوقوع في الاوهام, ويخلق حولها ردود افعال سلبية .

والضعف الاخر يكمن في انها تعتمد على الاخرين سياسياً واقتصادياً, وان تبدو كما لو أنها تهيمن على الاخرين. صحيح أن للحركة الصهيونية نفوذاً واسعاً على الاخرين, الا انه لا يؤهلها ان تكون قوة مستقبلية, مهما برعت في حبك خططها وخداعها للاخرين. والامر المؤكد ان العقيدة الصهيونية عقيدة منغلقة ضد التجديد, وهذا ما يتقاطع مع منطق العصر, الذي يتسم بالحركة والتجدد ورفض الجمود, وهذا الجمود سيجعلها عرضة للاصطدام بغيرها, وبالتالي يقودها إلى الضعف والانحدار نحو الهاوية.

ان نقاط الضعف في العقيدة الصهيونية, تنسحب إلى كيانها الاغتصابي في فلسطين. فهذا الكيان الذي يتمتع حاليا بقوى مادية عسكرية كبيرة, قام بمساعدة الاخرين (بريطانيا اولاً ثم الولايات المتحدة ثانياً). ومثل هذه الحماية والمساعدة من الاخرين لها ظروفها الدولية, ولهؤلاء الاخرين مصالحهم في المنطقة.

لكن عندما تتبدل الأوضاع الدولية في غير صالح حماة المشروع الصهيوني, أي عندما تتعرض مصالح الحماة للخطر من قبل العرب, كل يوم سيكون امامهم إما الاصطدام مباشرة مع كل العرب, او الاخذ بعين الاعتبار مصالح العرب وقضاياهم. وعندما تضعف الحماية أو تزول فإن الكيان الصهيوني -عندها- لا يعود قادرا على حماية نفسه في اية معركة قوية يحشد لها العرب قواهم المتعددة.

وقد يبدو الفعل الصهيوني العنيف ضد الشعب الفلسطيني عامل قوة, هذا صحيح, لكنه عامل ضعف ايضاً, فزعماء هذا الكيان يخافون من المستقبل ويخافون على مستقبل اليهود الصهاينة في هذا الكيان الجغرافي.

ازمة العدو الدائمة
إن الكيان الصهيوني, رغم قوته وتفوقه عسكريا ودقة ارتباطه بالقوى العالمية العظمى, والصلة الروحية التي تربطه معها, الا انه يعيش أزمة دائمة مع الحقائق التاريخية مع اتجاهات الحضارة, ومع المستقبل. ولاسيما بعد النجاح الذي حققته المقاومةالعراقية والمقاومة الفلسطينية السلمية , رغم انها قوة محدودة جداً قياساً بطاقات القوات الامريكية وقوات الكيان الصهيوني والمعدات العسكرية التي تملكها. وزاد الإحساس بالخطر على المستقبل بعد حرب غزة.

إن خوف الصهاينة على المستقبل, آت مما تقدم ومن رفض الجماهير العربية سياسات حكامها الرامية إلى التسوبة والصلح مع العدو التاريخي للامة العربية, ولم يقتصر هذا الرفض على المواطن العربي في اقطار الوطن الكبير بل امتد إلى أبناء الاجيال الفلسطينية الذين ولدوا في ظل الاحتلال ونشأوا في ظل قوانينه وأعرافه. فالمظاهرات والعمليات الفدائية في فلسطين, شكلت صدمة لسلطات الكيان الصهيوني بعد أن توهموا أن هذا الجيل (جيل عام 1948) صار جيلاً إسرائيلياً. والامر نفسه ينطبق على ابناء الامة العربية في كل الاقطار , اذ انتفضت ضد الظلم وضد فساد الحكم , ومصادرة الحريات السياسية والفكرية .

إن الأزمة الداخلية في الكيان الصهيوني والخوف على المستقبل, ليس تحليلاً يرضينا, ولا أمنية نتمناها له بل هي هاجس الصهاينة أنفسهم, فهذا (يهو شافاط هركافي ) يقرأ صورة المعادلة بين العرب والصهاينة, ويرى أن العرب هم الأقوى, حتى وإن ظهروا ضعفاء, لأن قوة إسرائيل -كما يقول- ليست قوة موضوعية, بقدر ما هي انعكاس للضعف لدى العرب .

ويتقدم (هركافي) خطوة أجرأ في نقد الصهيونية فيقول: إنها -أي الصهيونية- كانت عبارة عن قيمة مقدسة, وصارت الآن هدفاً لسخرية الشباب. ويصف الوضع داخل كيانه بأنه يشهد انحطاطا عظيماً, وتردياً في الحالة النفسية العامة والمزاج العام, وانحلالاً في مبادئ السلوك العام, فقد كثر الزيف, وتفشى الخداع والتضليل للذات والتحريض على الكره في المجالين الداخلي والخارجي.

وما تؤكده الأحداث أن الصهاينة يتصرفون بمنطق العنف والإرهاب وكأنهم يعيشون قبل قرن من الزمان, وهذا يؤكد تحجر نظريتهم وعدم قابليتها للتطور, أو مراعاة العصر وتطوره. وعليه فإن العدو الصهيوني, إما أن يقبل بالانكفاء والتخلي عن أحلام التوسع على حساب الغير, وهذا المآل هو ما يتوقعه الخبراء الأمريكان لدولتهم العظمى أمثال صموئيل هنتغتون مؤخراً. ولكن يبدو أن الصهاينة لا يُفكرون بالانكفاء أو التخلي عن أحلام التوسع, بل يسعون إلى التمدد والتخلي عن الاتفاقيات التي أبرموها مع الجانب الفلسطيني, ويبدو أن هذا الخيار يؤكد الطابع العدواني اللاعقلاني, الذي اختاره زعماء ما يسمون باليمين المتطرف, وهو الخيار القاتل في الأمد البعيد.

مقابل هذه الصورة فما هو حال العرب..?
إن حالة العرب الظاهرة تبدو عليها كل علامات الضعف والهزال والتراجع والنكوص, ولكنها صورة العرب الرسميين -باستثناءات قليلة جداً-, ولكن حقيقة العرب هي من حقيقة الأمة العربية, ذات الحضارة العريقة, القابلة للتجدد, حاملة رسالة إنسانية متفتحة, والتي حافظت على هويتها الحضارية وقوميتها الإنسانية, رغم ما مر بها وما عاشته من حالات ظلم وتأخير وتجهيل. فلم تعش أمة من الأمم في العالم, ما عاشته الأمة العربية, ولم يقع عليها ظلم وغبن وعسف كما وقع على الأمة العربية.

الصورة اليوم ليست سارة بل هي قاتمة بفعل الاقتتال الداخلي في معظم الاقطار العربية , وهذا الاقتتال هو محصلة تنفيذ المخطط الغربي والصهيوني والصفوي , الرامي الى تفتيت العرب حسب الانتماءات الطائفية والقومية والعرقية والدينية . ولكن علينا ان نستذكر الحقيقة التاريخية الساطعة وهي ان الامة العربية لم تعش تاريخها في خط مستقيم , بل كان تاريخها بين هبوط وصعود , وكانت تنهض من بين الرماد , لتعيد لذاتها حقيقتها . حقيقة انها امة الحضارة والنهضة .

حديث الحاضر والمستقبل
إن التغني بأمجاد العرب وتاريخهم فقط هو عملية تخدير وموت بطيء, ولكن الحديث عن الحاضر والمستقبل هو المطلوب, مع استحضار لروح الماضي, والغوص في أروقة التراث, لاستخلاص العبر والدروس والقيم ووضعها أمام أعيننا ونحن نضع خطط المستقبل.

إن مواجهة المشروع المعادي الذي يتصف بالتوحد, لا يكون إلا بكيان عربي قومي متحد, وهذا الأمر مقدمة لخطوة الجهاد والنضال المشترك, الذي يحقق للعرب وحدة في النضال, ومن ثم يقودهم إلى نضال وحدوي تقدمي ثوري.

إن الكيان المنشود ليس كياناً طائفياً أو متعصباً, بل يتسم بإرادة قومية قوية, وفيه وحدة الولاء للوطن, وميل نحو التطور والنهضة بأساليب العلم والتقنية الحديثة, وإحداث تنمية شاملة. والانتقال بأبناء الأمة بقفزات كبيرة نحو مستوى الأمم المتقدمة في المدينة.

1- إن الصراع بين المشروعين العربي والصهيوني, هو صراع شامل, يقع في قمة الحرب. والحرب العصرية حرب شاملة تتعدى الجيوش والأسلحة, إلى كافة مجالات الحياة. فلا بد من تسخير موارد الأمة في خوض هذا الصراع حتى تُجبر الأعداء على الرحيل عن أرض فلسطين. وبما أن الصراع شامل, فلا بد من إشراك القوى الشعبية في الجهاد المقدس والعمل الشعبي المسلح.

ولما كان الصراع يستند إلى القوة, وفي مقدمتها القوة العسكرية, فإن العدو الصهيوني يملك من إمكانات القوة العسكرية ذات تقنية فنية متطورة, لذلك فإن العمل الشعبي المسلح هو سبيل مهم لإرباك القوة العسكرية المنظمة, ولنا في العمل الفدائي في لبنان وغزة نموذجا على الصمود بوجه الآلة العسكرية.

2- وهناك مصدر قوة هائل يمتلكه العرب, ويؤثر في معسكر الأعداء, إلا وهو النفط, فالدول العربية تمتلك حوالي 60-70% من احتياط النفط العالمي. وهناك أربع دول عربية (السعودية, العراق, الكويت, الإمارات) هي القادرة على سد النقص الذي سيحصل بين العرض والطلب على النفط.

لقد سبق أن هدد العرب باستخدام النفط سلاحاً في المعركة القومية, وكيف كانت النتائج, وعليه أن نتصور ماذا ستكون الحال عليه لو استخدم العرب قوة النفط في الدفاع عن قضاياهم القومية ومصالحهم الوطنية.

ومع ذلك فإن هذا الموضوع لا بد أن يأخذ مكاناً في اهتماماتنا الثقافية, لخلق وعي حوله. والتذكير دائماً أن العدو الامبريالي الصهيوني, لم يكتف بفرض سياسته حول كميات التصدير والأسعار, بل يستثمر غالبية عوائد النفط العربي من خلال البنوك الأجنبية. وبالتالي فإن أبناء شعبنا في فلسطين والعراق يُقتلون بواسطة أو مساعدة المال العربي. فأية جريمة أفظع من هذه الجريمة..?!

3- وإذ ننادي نحن باستمرار للجهاد, لا بد أن ننظر إلى وقائع ما يجري في الاقطار العربية , من قتل وتهديم البيوت, وجرف التربة وقطع الأشجار وثلوث البيئة, ومحاصرة الشعب وتجويعه. فالعبء صار كبيراً, ولا بد من دعم أبناء الشعب لكي يستمر الصمود بوتائر متصاعدة. لذا يجب علينا أن نروج لفكرة اقتطاع دولار واحد عن كل برميل نفط يُصدّر من الدول العربية لدعم المقاومة الشريفة التي تناضل ضد قوى الغزو والاحتلال .

إنني أعرف أن مقترحات الكتاب والباحثين العرب, لا يسمعها إلا أمثالهم, وليس هناك تأثير فاعل لهذه الآراء والمقترحات لدى صانعي القرار, بل صار العكس, إذ أن بعض الكتاب يروجون لسياسات الحكام مهما كانت نتائجها.

ومع ذلك فإن هذا التصرف يجب أن لا يقودنا إلى اليأس, بل لا بد من تعميق الوعي لدى الأجيال الشابة بالثوابت القومية والمبادئ والقيم العليا, لكي نواجه ثقافة العولمة والتشظية والتفتيت ونظام السوق والغزو الثقافي والتطبيع.

4- إن المطلوب من المثقفين والقوى السياسية والشعبية, إزاحة الرماد عن القشرة, لتطهير جذوة الأمة المتقدة, لكي ندرك أن الأمة ما زالت بخير وقادرة على العطاء بدون حدود, وقادرة على الإبداع بأعلى المستويات.

وقد ساهمت ومضات النضال والصمود العربي في إظهار معدن الأمة الأصيل, وكشف زيف الأنظمة القطرية التي تعرت سياساتها أمام مطالب الجماهير. ومطلوب من المثقفين العرب أن يُعمقوا الوعي القومي الوحدوي التحريري لدى الأجيال الشابة, ورفض مشاريع التسوية مع العدو, ومقاومة سياسات التطبيع والشرق أوسطية, والعمل بدلاً منها, على تعزيز التنمية الاقتصادية والبشرية, واستثمار الطاقات العربية المادية والمعنوية في خدمة مشروع الوحدة والنهضة والتقدم.

5- وخلاصة القول -فالأمة العربية- ليست لقمة سائغة صغيرة يسهل بلعها من قبل الصهاينة, أو يسهل ترويضها وقتل روح المقاومة لديها. فالأمة كثيرة العدد وفيرة الخيرات, لديها من العلماء ما يفوق عدد اليهود الصهاينة كلهم.

المهم هو كيف يتم استنهاض أبناء الأمة في كل الأقطار, ليشكلوا مصابيح وهاجة تكشف ظلمة الغش والخداع الذي فرضته الأنظمة القطرية. وتتحول الأمة من حالة الخنوع والنكوص, إلى حالة النهوض والتقدم والنهضة, لكي تضطلع بحمل رسالتها الإنسانية الخيرة لكل البشرية. وعندها سينتصر المشروع القومي التحرري الإنساني, ويندحر مشروع العدوان والتخلف الفكري.
 





الخميس ٣٠ ربيع الاول ١٤٣٨ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٢٩ / كانون الاول / ٢٠١٦ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب د. حسن طوالبه نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة