شبكة ذي قار
عـاجـل










أنظل نأكل خبزنا وعليه من دمنا المراق إدام ؟؟
أو هكذا ننسى المفاخر مثلما ... يُنسي الصغير هوى الرِّضاع فِطامُ
أو لم تكن في عين جالوت لنا ... همم لردع المعتدين عظَامُ
ما دفعني اليوم لأكتب هذا المقال هو الحزن المرتسم على الوجوه في الشارع وفي كل مكان في العراق . تتابع صفحات الانترنيت تقرأ عبرات الحروف الحزينة المكتوبة ..

لا يخفى على أحدٍ اليوم ما يعيشه العرب من ذلةٍ ومهانة، وما يحيط بهم من ظروف صعبة، وأحوال مريرة؛ تتمثل في كيد الأعداء وتسلطهم على بلاد العرب , إنَّ الواقع المرير الذي يعيشه العرب اليوم لا يستغرب إنَّ هذا الواقع هو النتيجة الطبيعية للبعد عن دين الله وقد بينها النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بقوله : [ إِذَا تَبَايَعْتُمْ بِالْعِينَةِ وَأَخَذْتُمْ أَذْنَابَ الْبَقَرِ وَرَضِيتُمْ بِالزَّرْعِ وَتَرَكْتُمْ الْجِهَادَ سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ذُلًّا لَا يَنْزِعُهُ حَتَّى تَرْجِعُوا إِلَى دِينِكُمْ ].

للأمة أن تعرف أسباب النصر والهزيمة، وأن تتلمس واقعها هذا، والأمور التي أدت إلى نزولها إلى هذا الحضيض، وأن تحاول أن تنتشل نفسها .. النصر ليس بالقنابل والصواريخ وحاملات الطائرات، إنما النصر بالثبات واليقن بوعد الله "وما النصر إلا من عند الله" ولنا في معركة الفلوجة الاولى خير شاهد فقد صمد المجاهدون في أسلحة بدائية مقارنتا بالأسلحة الامريكية من طائرات ودبابات وصواريخ لولا غدر الحزب الاستسلامي لنتهت امريكيا ومن جاء معها في تلك المعركة ..
خمسة أشياء ذكرها الله سبحانه وتعالى أسباب ما اجتمعت في فئة الا أنتصرت :- ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً
1- فَاثْبُتُوا
2- وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ *
3- وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ
4- وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ۖ
5- وَاصْبِرُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ﴾

خمسة اشياء ذكرها الله سبحانه وتعالى تبنى عليها قبة النصر ومتى زالت او بعضها زال من النصر بقدر ما نقص منها ولما اجتمعت بالصحابة فتحوا الدنيا, ولذلك كان سيدنا عمر رضي الله عنه إذا استبطأ النصر من قادته كتب لهم: إننا لا نقاتل الناس بعدد ولا عدة إنما نقاتلهم بهذا الدين فلعلكم أحدثتم أمراً'. يذكرهم لعلكم أحدثتم شيئاً فراجعوا أنفسكم، هل أخللتم بشيء من أسباب النصر.

وقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ( يا أيها الناس لا تتمنوا لقاء العدو وسلوا الله العافية ، فإذا لقيتموهم فاصبروا واعلموا أن الجنة تحت ظلال السيوف )
من أهم أسباب النصر التي ينبغي أن يعرفها المؤمنون : -

1- الإيمانُ بالله .. يقول الحق ( وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ) في هذه الآية الكريمة شرط أساسي هو إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ الايمان شرط اساسي في النصر , وعلينا أن نعلم حقيقة مهمة وهي: أنه لم يلتق ولم يحصل يوم من الأيام أن كانت قوة المسلمين أقوى من قوة الكافرين، فالكافرون دائماً هم الأكثر، والكافرون دائماً هم الأقوى من ناحية العدة والعتاد، ولكن جانب الإيمان يرجح المسلمين على عدوهم ..

2- حُبُّ الدِّينِ والغَيْرةُ عليه والتضحيةُ في سبيله إلى آخر قَطْرَةِ دمٍ حتى لا تَكُونَ فتنةٌ ويكونَ الدينُ للهِ ..

3- اللجوءُ إلى الله تعالى والاستغاثةُ به وإظهارُ الفقرِ إليه وطلبُ النصرِ منه , قال تعالى : ( إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُم بِأَلْفٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُرْدِفِينَ ).

4- المدد من الله سبحانه وتعالى ( إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلآئِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرَّعْبَ فَاضْرِبُواْ فَوْقَ الأَعْنَاقِ وَاضْرِبُواْ مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ ).

أبشروا أيها العراقيون أبشروا أيها البعثيون :
"سيُهْزَمُ الجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ‏.‏ بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأمَرُّ"..... إنَّا إذَا نَزَلْنا بِساحَةِ قَوْمٍ فَساءَ صَباحُ المُنْذَرِينَ
"ألا إن نصر الله قريب" ، "ألا إن نصر الله قريب" ، "ألا إن نصر الله قريب" ، "وبشِّر الصابرين"





السبت ١٧ شعبــان ١٤٣٨ هـ   ۞۞۞  الموافق  ١٣ / أيــار / ٢٠١٧ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب أحمد مناضل التميمي نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة