شبكة ذي قار
عـاجـل










أقام مركز ذرا للدراسات و الأبحاث بباريس لقاء وفاء بعد ظهر يوم الأحد 12 تشرين الثاني 2017 في الذكرى الثانية لرحيل شاعر العرب الأكبر عبد الرزاق عبد الواحد.

وقد بدأ اللقاء بتنظيم زيارة إلى مقبرة مونتري الباريسية حيث تم وضع باقات من الأزهار على ضريحه من :

ـ حزب البعث العربي الاشتراكي
ـ أسرة الراحل طارق عزيز
ـ علي المرعبي / مركز ذرا للدراسات و الأبحاث
ـ الشاعر أديب ناصر

وفي الساعة الثالثة بعد الظهر تم اللقاء المميز في صالة سهارى بالحي اللاتيني وسط باريس، بحضور شعراء وكتاب و أدباء و اعلاميين. أفتتح اللقاء الأستاذ علي المرعبي بكلمة رحب بها بالحضور، وأكد أن هذا اللقاء هو وفاء للشاعر الكبير الذي رفد الشعر العربي بعشرات الدواوين ومئات القصائد، و إلتزم بالموقف الوطني والعروبي حتى رحيله، وعرض للحضور السيرة الذاتية للشاعر الراحل بخط يده، عرض نسخة من قصيدة "دمع لبغداد" بخطه أيضاً. و أوضح أن المركز أصدر لهذه المناسبة بطاقة بريدية تم توزيعها على جميع الحضور.

بعد ذلك، قام الإعلامي أحمد خطاب بقراءة بعض قصائد الراحل خاصة رائعته دمع لبغداد. تلاه الشاعر محمود غباش بمقاطع شعرية له ثم وجه التحية للشعراء العرب في مواقفهم الوطنية.

ثم كان اللقاء مع الشاعر نور الدين اللباد، الذي إستذكر في البداية أنه شاهد بحزن وألم تفاصيل إحتلال بغداد عام 2003 لأنه كان القائم بأعمال السفارة السورية ببغداد حينها، قبل أن يختار لاحقاً الإنضمام لثورة الشعب السوري والإنشقاق عن النظام. ثم ألقى مجموعة من شعره الوطني تلاه بمقاطع من الشعر الشعبي السوري لمنطقة حوران التي تتشابه باللهجة مع الشعر الشعبي العراقي

وقد أختتم لقاء الوفاء بالعديد من المداخلات السياسية التي شارك بها الحضور، وخاصة الدعوة لوحدة النضال العربي التي تحدث بها المعارض السوري الدكتور محي الدين بنانة.

وفي نهاية اللقاء، أكد المرعبي أن هذا اللقاء عدات عن كونه وفاء للشاعر الكبير عبد الرزاق عبد الواحد، إلا أنه بذات الوقت لتأكيد الحضور الثقافي والحضاري العربي في باريس و أوروبا.

معلناً أن مركز ذرا سينظم إحتفالية كبرى يوم الأحد 17 كانون الأول المقبل بالبيت العالمي بجامعة باريس، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية. وشكر المشاركين والحضور.



 



 



 



 



 



 



 



 



 



 



 



 



 



 



 





الثلاثاء ٢٥ صفر ١٤٣٩ هـ   ۞۞۞  الموافق  ١٤ / تشرين الثاني / ٢٠١٧ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب باريس ـ خاص نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة