شبكة ذي قار
عـاجـل










أقام مركز ذرا للدراسات و الأبحاث بباريس مساء الأحد 17 كانون الأول 2017 إحتفالية كبرى بقاعة المسرح الجامعي بالحي اللاتيني بباريس لمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، وسط حضور عربي كبير غصت بهم القاعة الكبرى لجامعة باريس.

وقد أفتتح الإحتفال بكلمة ألقاها الأستاذ علي المرعبي مشرف عام المركز، حيث رحب بالمشاركين و الحضور، أضاف: يسرنا أن نعلن لكم أننا تحت شعار الضاد يوحدنا، نطلق على إحتفالية اليوم "إحتفالية القدس" لمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، تضامناً مع الشعب الفلسطيني و دفاعاً عن عروبة القدس.

و أوضح أن الإحتفالية تتضمن :

- قراءات شعرية و أدبية.
- تكريم الأديب السوداني الطيب صالح و الشاعر الفلسطيني كمال ناصر.
- إستراحة مع بوفيه متنوع.
- معزوفات عربية تراثية مع فرقة " روح الشرق" بقيادة عازف الكمان الفنان مصطفى فهمي.

وبدأت مراسم إحتفالية القدس مع الأدبية و الإعلامية السيدة حميدة نعنع التي تحدثت عن اللغة العربية مع قراءات أدبية لها.

ثم تم تقديم الشاعر نور الدين اللباد، حيث ألقى العديد من قصائده الوطنية المميزة.

ثم إعتلت المنصة الأديبة و الإعلامية ماجدولين الرفاعي، حيث قرأت نصوصا، خاصة النص الذي كان من المفترض أن تلقيه قبل شهر في جامعة لييج، ومنعت في آخر لحظة بسبب ضغط من اللوبي الصهيوني هناك.

تلتها على المنصة الشاعرة ريم السيد مع شعرها الوجداني و الذي تضمن غزليات لدمشق العربية.

بعد ذلك، قرأت الإعلامية ميرنا الجمال، مقاطع نثرية وخواطر أرسلتها الكاتبة اللبنانية ميرنا مرعب تناولت اللغة العربية، ووجدانيات إنسانية حلوة.

أخيراً كان اللقاء مع الشاعرة أسماء بنكيران ومقاطع الشعر الشعبي المغربي، و قدمت قصيدتها الأخيرة صحبت الإعلامي و الفنان محمد الريساني كثنائي إمتزج بين الإلقاء و اللحن و الغناء.

بعدها، ومن خشبة المسرح ورفقة مستشار مركز ذرا الدكتور عادل الخفاجي، أعلن الأستاذ المرعبي عن مراسم التكريم، حيث أشاد بالروائي السوداني الراحل الطيب صالح، والذي قرر المركز تكريمه بهذه المناسبة الكبيرة، وتقدم نائب رئيس بعثة السودان السفير جبير إسماعيل جبير و إستلم درع التكريم.

ثم أعلن عن تكريم الشاعر الشهيد كمال ناصر حيث جسد بشعره و نضاله حالة عربية مميزة، و تقدم المستشار الإعلامي بسفارة فلسطين الأستاذ يسار أيوب و إستلم درع التكريم.

بعد ذلك إنتقل الحضور للبوفيه المفتوح وإستراحة. تلاها بعد ذلك فقرة طويلة مع الموسيقى التراثية العربية على الآلات الايقاعية و الوترية التقليدية قدمتها اوركسترا روح الشرق بقيادة العازف مصطفي فهمي.

و في الحضور الحاشد كان هناك العديد من الدبلوماسيين و السياسيين العرب، كذلك من الأدباء و الكتاب و الإعلاميين المعروفين، كذلك حضور الفنان السوري مطرب الثورة السورية سميح شقير، و الدكتور أشرف هيكل عميد المعهد العالي للموسيقى العربية بالقاهرة.

وفي ختام " إحتفالية القدس " لمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، و بناء لطلب الحضور اعتلى الفنان سميح شقير المنصة و قرأ احدى القصائد الرائعة، ثم أعلن الأستاذ علي المرعبي عن إختتام هذه الإحتفالية الكبرى، شاكراً جميع الحضور، خاصة من أتوا من الخارج، مؤكداً أنه سيكون للمركز أنشطة متنوعة مع بداية العام المقبل 2018 ، يكون أولها بالنصف الثاني من شهر كانون الثاني وندوة حوار حول عروبة الأحواز.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 





الاربعاء ٢ ربيع الثاني ١٤٣٩ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٢٠ / كانون الاول / ٢٠١٧ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب مركز ذرا للدراسات و الأبحاث بباريس نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة