شبكة ذي قار
عـاجـل










كما يمكننا أن نتبين ملامح الأساسية للأحزاب التي أفرزتها المرحلة من الحرب العالمية الاولى الى ما قبل الحرب العالمية الثانية حيث مرت الأقطار العربية خلال هذه المرحلة بـ موجات متصاعدة من الصراع ضد الاستعمار والمطالبة بالاستقلال والتي أفرزت الآتي :-

١- إجماع القوى الوطنية بغض النظر عن انتمائها الطبقي و تكوينها الفكري على مكافحة الاحتلال الأجنبي .

٢- ظهور وتنامي الشعور القومي مقترن بوعي قومي خالص.

٣- هيمنة الطابع الإقليمي على الحركات الاستقلالية وتركيزها على تحقيق الاستغلال السياسي ضمن حدود القطر.

٤- قيام شعور بالتعاطف والتضامن بين الحركات الاقليمية كما هو الحال بالنسبة للحركة الوطنية بين سوريا ولبنان ومصر والعراق أو بين أقطار المغرب العربي.

٥- سيطرة الفئات البرجوازية على قيادات الاحزاب السياسية.٦-بروز الطبقة الوسطى عن طريق المثقفين والضباط وقيادات الأحزاب والحركات السياسية ..

٧- بروز دور النخبة المثقفة على حساب المشاركة الواسعة والفعالة للجماهير الشعبية.

٨- قلة عدد الأحزاب العربية بوجه عام وفقر تراثها وإهمال الأحزاب الوطنية التي تتزعمها العناصر البرجوازية للمطالب الاجتماعية وعزلها لمطالب الاستقلال والحرية عن مطالب التغير الاجتماعي والتطور الرأسمالي وكذلك اغفال الاحزاب التقدمية للعلاقات بين النضال ضد الاستعمار وبين فكرة الوحدة العربية والنضال ضد التجزئة.

ومن أهم الأحزاب السياسية في الساحة العربية .

آ- الأحزاب ذات الطابع الليبرالي:-وهي أحزاب تأثرت بمبادئ الثورة الفرنسية و بانظمة الغرب والنزعات الدستورية والتحررية وهي أحزاب برجوازية بوجه عام مثل حزب الوفد في مصر ١٩١٩ والكتلة الوطنية في سوريا وحزب النهضة والوطني والحر في العراق ١٩٢٢ وحركة المؤتمر الوطني في السودان ١٩٣٦ وحزب الشعب الجزائري ١٩٣٧م.

ب- الاحزاب ذات الطابع الديني :- كجمعية الشباب المسلمين في العراق وفلسطين وسوريا وجماعة الإخوان المسلمين في مصر ١٩٣٢ ومنظمة الكتائب اللبنانية ١٩٣٥م.ومنظمة النجادة ١٩٣٦ وبعضها طائفية ومذهبية .

ج-الاحزاب القومية :-وهي امتداد للجمعيات السورية والحركات التي كانت منذ أواخر العهد العثماني تدعو إلى وحدة العرب بشكل غامض مثل حزب الاتحاد الدستوري ١٩٢١نشاء في مصر على أيدي السوريين كقاعدة للعمل القومي.ثم اللجنة التنفيذية للمؤتمر السوري الفلسطيني ١٩٢١-١٩٢٣م ثم عصبة العمل القومي التي دعت الى الوحدة العربية الشاملة في الثلاثينات في سوريا ونادي المثنى في العراق في نفس الفترة.

د- الأحزاب الإقليمية وهي الأحزاب التي أنكرت الانتماء القومي .. وقالت بوجود امم عربية كا لحركة الفرعونية في مصر والحركة الفينيقية في لبنان والحزب القومي السوري ١٩٣٢م.

ه- الأحزاب الاشتراكية :-وهي الأحزاب الاشتراكية الوطنية مثل جماعة الاهالي في العراق ١٩٣١ وجماعة عبدالرحمن شهيد وابراهيم حداد وعبدالله العلايلي في سوريا ولبنان في الثلاثينات وبعض اجنحة حزب الوفد في مصر وهي أحزاب مزجت بين الدعوة السياسية والإصلاح الاجتماعي ضمن الاطر الدستورية القانونية .ثم الأحزاب الماركسية الشيوعية كالحزب الشيوعي اللبناني ١٩٢٤ والحزب الشيوعي السوري ١٩٢٤والحزب الشيوعي الجزائري١٩٣٠..

مرحلة الحرب العالمية الثانية وما بعدها :
خلال فترة الحرب كانت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مسرحا عسكريا هاما للحرب العالمية الثانية وذلك لاسباب اهمها :-الاحتياطي الهائل من النفط في العراق والجزيرة العربية وسواحل الخليج .

ولكون أقطار الوطن العربي محتلة أو تحت الوصاية الاستعمارية فقد شاركت عدة أقطار عربية مع الحلفاء وقد اشار وينستون تشرشل بدور العرب في تحقيق انتصار الحلفاء حيث شارك الآلاف من المواطنين العرب بطرق مباشرة أو غير مباشرة في الحرب سواء كان في مصر اولبنان او العراق او فلسطين او اليمن او في أقطار المغرب العربي لكون هذه الاقطار محتلة بريطانيا تحتل العراق وفلسطين وشرق الأردن والكويت والبحرين وبقية اقطار الخليج الاخرى والسودان وعدن وجزء من الصومال وتسيطر على انظمة الحكم في كل من العراق ومصر والسعودية .

وكذلك فرنسا تحتل كل من سوريا ولبنان والجزائر وتونس والمغرب وجزء من الصومال إضافة احتلال ايطاليا لليبيا .
واحتلت الجيوش الأمريكية عام ١٩٤٣م المغرب وأنشأت عدة قواعد جوية وبحرية في ليبيا والسعودية اضافة الى قواعد المغرب.

أما الاتحاد السوفيتي فلم يكن له أي علاقة بالوطن العربي من بداية اندلاع الحرب في أيلول ١٩٣٩ الى نهاية الحرب في ١٩٤٥م ..

ففي مرحلة الحرب العالمية الثانية وبعدها شهدت حركة التحرر العربي تطورا هاما سواء على صعيد الفكر السياسي الذي استطاع أن ينتصر على الأفكار الفاشية ويفصح عن حقيقة النضال العربي المعاصر وعن الهوية التقدمية التحررية الحضارية لهذا النضال رغم المؤامرات التي تعرض لها الوطن العربي مثل (( المؤامرة الصهيونية في فلسطين )) وخلق الكيان الصهيوني كواقع مصطنع في الوطن العربي الذي بات يهدد الحياة العربية برمتها نتيجة هذه الزيجة والالتقاء الامبريالي الاستعماري والصهيونية ولذلك شهد الوطن العربي ميلاد الكثير من الأحزاب التقدمية والتحررية الوطنية والقومية وعلى راس تلك القائمة حزب البعث العربي الاشتراكي والناصريون كحركة قومية .

.. يليه الجزء الثالث





الخميس ٢٦ رجــب ١٤٣٩ هـ   ۞۞۞  الموافق  ١٢ / نيســان / ٢٠١٨ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب إعداد عبده سيف نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة