شبكة ذي قار
عـاجـل










من مفهوم الرساله العربيه كما وردت في أدبيات الحزب يقتضي إيراد بعض النصوص من هذه الادبيات.

بالشكل الذي يغطي مجمل ما ورد عنها وابرازه :

ورد أول تعبير للرسالة الخالدة في بيان (( حركة نصرة العراق )) الذي اصدره البعثيون الاوائل في ايار 1941 ثم في مقال للرفيق القائد المؤسس عام 1941 وذلك في معرض المقايسة بين من يحمل أهدافا آنية شخصية وضيعة وبين الجيل العربي الجديد حامل (الرسالة العربيه الخالده. ) ومعناها هنا هو اهداف البعث أو المبادئ السامية والعقيده العظيمة.

وبما يؤكد هذا المعنى قوله في محاضرة. له عن ذكرى الرسول العربي عليه الصلاة والسلام. في نيسان عام 1943 ( نحن الجيل العربي الجديد نحمل رسالة لا سياسة. ايمانا وعقيدة لا نظريات وأقوالا ))

وفي تموز. ورد شعار الحزب. كاملا في متن بيانه. الانتخابي. بقوله (( فالمسائل السياسية. التي تعرض اليوم من خارجيه وداخليه. وخاصة مايتعلق بتحقيق الوحدة بين الأقطار العربية كل هذا نهتم به ونقدر خطورته ونقيسه بمقياس فكرتنا الأساسية : أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة ))

وفي تشرين الثاني أصبح هذا الشعار يوضع في خاتمه البيانات السياسيه. ولكنه في الاعوام التاليه بدأ يظهر في راس البيانات. والنشرات. الداخليه. ثم شرع البعثيون يرددونه في بداية الاجتماعات ونهايتها وفي دستور حزب البعث الذي اقره المؤتمر الثالث 1947. أصبح شعارا رسميا للحزب . . وفي المبدأ الثالث من المبادئ الأساسية الثلاثة للدستور ورد (( أن الأمة العربية ذات رساله خالده. تظهر باشكال متعددة متكاملة في مراحل التاريخ. وترمي إلى تجديد القيم الإنسانية وحفز التقدم البشري وتنمية الانسجام والتعاون بين الامم )).

ولعل ابرز المعاني الجوهوية للرسالة ومنحاها العام مايلي. : الرساله بمعنى الواجبات والمهام النضالية _ مبادئ البعث وأهدافه الانقلابية , الحضارة او بمعنى اعمق واشمل بمعنى الايمان , بعث الأمة وتحقيق وحدتها وتحررها. واشتراكيتها , المعاناة النضالية والتجربة الحية للأمة , الطموح المثل الأعلى الخروج عن الانانية والتقوقع القومي الى الآفاق والقيم الانسانيه _ بادئة في الوقت الحاضر ومتصلة بالماضي والمستقبل _ متجدده وعمل تاريخي. _ حزب البعث والجيل العربي الجديد أداة لتحقيق الرسالة . .

وتتسم الرسالة بعدة سمات. وهي. ; عربية * إنسانية * اخلاقيه * حضارية * خالدة متجددة
 





الثلاثاء ٢٤ رمضــان ١٤٤٠ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٢٨ / أيــار / ٢٠١٩ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب عبده سيف نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة