شبكة ذي قار
عـاجـل










ان الوحدة عمل ثوري عظيم يتطلب العمل على ارسائها التخلص من المفاهيم والاساليب. القديمة القمعية في الحكم. الفردي. وافساح المجال. امام امتزاج وتفاعل كل القوى. والامكانيات. المتحدة .

وقد ادت طريقة التعامل في طريقه الحكم والاستحواذ. على مفاصل الدولة والصراع العلني والسري. في تغير موازين القوى. بالتفتيت. وتغيير الاتجاهات. الى اعطاء صوره مشوهة عن الوحدة داخل القطر وكذلك عند الاقطار الاخرى. جماهيريا .

وادت هذه السياسة الى الاعتماد على التقريب ولاءات طبقية ومناطقية وقبلية عشائرية الى نشر التعصب القبلي والعشائري والمناطق. مضافا البها العصبية الحزبية. وذلك بالاعتماد على الدعاية والتدخل الاستخباري والامني. وذلك من قبل كل اطراف نظام الوحدة .

حيث اساءت هذا السياسة للنضال الشعبي الذي خاضه شعبنا في ثورتي 26 سبتمبر و14 من اكتوبر وتسبب ذلك في انتكاسه في استكمال خطوات تثبيت النظام الوحدوي. واضعاف قوة وجاذبيه. فكرة الوحدة ذاتها .
كانت الوحدة هي حياه الشعب وهي حياته الروحية والمادية وهي مطالبه الاقتصادية وهي مطالبه الاجتماعية العادلة وهي حقوقه المشروعة متلما هي خبزه ورفاهيته واستغلال وطنه. وتوحيده. بعد التمزق والتجزيئية .

ان الوحدة ظل زمنا طويلا ضحية الجهل والغموض ضحية الالتباس وكانت تتبناه وتستغله ابعد الناس لها اخلاصا حيث كانت حجه وذريعة او ستار لمآرب غير مشروعة .وكان الاستعمار ايضا يختبئ خلف هذه المشاريع.ممثلا في تلك القوى وكذلك طبقه المستقلين والبرجوازيين والفاسدين والمفسدين الذين اغتصبوا زورا وبهتانا شعار الوحدة. لا لتحقيقه بل لترد به على مطالب الشعب. الاجتماعية لتحارب به العدالة الاجتماعية .

ان التيار الشعبي الذي يحرك الجماهير في قطرنا او الاقطار العربية يفهم ويدرك تماما ما هو المقصود بالوحدة ويدرك انها جزء من الوحدة القومية الكبرى كما يدرك بانها العدالة الاجتماعية وانها الديمقراطية. ويدرك انها انسانيه تتلافى اخطاء الماضي وتصلح كل ما كان في الماضي من اساليب الفرقة داخل المجتمع وداخل القطر ..

وكان مؤملا ان تنمي الوحدة الانجازات الشعبية وتهيئتها للدفاع عن المكاسب. المتحققة وبالتالي المشاركة الواسعة في عملية. البناء والتطوير الاقتصادي والاجتماعي وبالتالي يكون هناك تفاعل ومد شعبي يستفاد من خبراته فالمشاركة الشعبية تتطلب ان يكون الشعب منظما ومتكتلا داخل هيئاته الشعبية والسياسية والنقابية وممثلا في مؤسساته البلدية ( المحلية ) والنيابية بشكل يضمن مراقبه سير عمل الحكومة وكذلك يقوم بدفعها وتوجيها لتكوين قاعده شعبية عريضة .يستند اليها الحكم ويتفاعل مع مطالبها الاجتماعية والسياسية والاقتصادية

يتبع ..





الثلاثاء ١٥ شــوال ١٤٤٠ هـ   ۞۞۞  الموافق  ١٨ / حـزيران / ٢٠١٩ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب المهندس عبده سيف نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة