شبكة ذي قار
عـاجـل










في الذكرى الثلاثين لرحيل القائد المؤسس الرفيق احمد ميشيل عفلق رحمه الله و طيب ثراه 9 كانون الثاني ( يناير1910م ) ( 23 حزيران يونيو 1989م )

رفاقنا الاعزاء :
اخواننا الكرام :

يشرفنا ويسعدنا بمناسبة رحيل مفكر الأمة الفذ القائد المؤسس لحزب البعث العربي الاشتراكي ان اكتب لكم قبسا من روح وفكر الراحل العظيم .. الذي ترك لنا ثروة معنوية كبرى كي نكتشف بها طريقنا الى المستقبل كان الراحل العظيم القائد المؤسس لحزبنا حزب البعث العربي الاشتراكي الاستاذ احمد ميشيل عفلق رحمه الله وطيب ثراه.

يهيئ لأول مؤتمر تآسيسي لحزب البعث عندما كتب في مارس / اذار عام 1947م ما نصه ( ان الحركات التي تنشآ في مجتمع ما, اما ان تكون سطحية وقتية , واما ان تكون جدية أصيلة , وكلا النوعين لابد ان يتآثر بظروف المكان والزمان المحيطة به. ولكن نوعية هذا التآثر بظروف الزمان والمكان هو الذي يعين نوع الحركة, فاذا تآثرت الحركة تآثرا منفعلا سلبيا استنفذ كل امكانياتها وقواها حتى غرقت في ظروفها اعتبرناها من الحركات السطحية الآنية العابرة واذا استطاعت الحركة ان تتأثر بالظروف المحيطة بها دون ان تغرق , بل احتفظت بالسيطرة عليها لتوجهها. كانت الجدية الاصيلة ) (1)

هكذا ميز الرفيق القائد المؤسس احمد ميشيل عفلق بين الحركات التاريخية والحركات العابرة والدراية وخلال اربعة وسبعين عاما من النضال اوفت حركة البعث العربي بالشروط التي وضعها مؤسسها للجدية والاصالة, اذ انها لم تغرق في الظروف المحيطة بها ولارضخت لها, وانما تفاعلت معها واثرت بها.

ان حركة البعث العربي اوفت بشرط ثان يعتبر من العلامات الرىيسية البارزة والتي تميز بين الحركات التاريخية وغير التاريخية فالاحزاب الآنيه تنشآ بسرعة وتنتهي بسرعة اكثر لأنها تنبت في ارض يابسة وتعيش فترة دون ان يعدها مؤسسها بالتضحيات الكبيرة والعناية الدؤوبة ولا تلبث ان تذبل وتضمحل قبل ان تحقق اي هدف من اهدافها واما الاحزاب والحركات التاريخية فانها تختزل ظروف المكان والزمان الملائمين وتآخذ من مؤسسيها وقادتها اعظم ما في نفوسهم من المقدرة والعطاء حتى تصبح جنينا ناميا مستقلا عنهم قادرا على الاستمرار والديمومة , حتى ولو تغيرت ظروف ولادتها هذا النوع الاخير من الاحزاب يكون عادة ابقى من مؤسسيها ان عمر الابطال التاريخيين قصير مهما طال واما الحركات التاريخية فانها قد تعمر لعدة قرون , فاذا
عاش الحزب بعد انقضاء اجل المؤسس قيل عنه انه حركة تاريخية واليوم نكتشف ونتذكر مرة اخرى اي عمل عظيم حققه الراحل العظيم لأبناء امته , بل نعي مجددا اي نوع من الرجال كان .. ذلك ان الرفيق القائد المؤسس الاستاذ احمد ميشيل عفلق وهب نفسه للحركة التي اسسها وضحى من اجلها بكل شي مثلما يمنح الاب ابنه ما يملكه حتى يراه واقفا على رجليه يشق طريقه وسط مصاعب الحياة وظروفها ولا يتركه حتى يطمئن تمام الاطمئنان الى ان ابنه اصبح قادرا على ان يتدبر امره مهما تقلبت الاحوال وتغيرت الاوضاع .

لقد رعى القائد المؤسس الراحل حزبه بانكار للذات بلغ احيانا درجة الإستشهاد فقد تعرض للكثير من المصاعب والمضايقات ولكنه مع ذلك تمسك به , لانه ادرك انه الضمانة لقيام حركة تاريخية تبقى وتستمر حتى ولو ذهب مؤسسيها وتورق حتى روى اولئك الذين زرعوا بذورها في الارض العربية .

لقد ترك الراحل العظيم حركة تاريخية عظيمه تتسع لكل المناضلين العرب وللاجيال الحاليه واللاحقه منهم. واستمرار هذه الحركة ونجاحها في تحقيق اهدافها سيكون من قبيل التكريم الدائم لذكرى الفقيد العربي الكبير وفضلا عن ذلك فاننا نامل ونتمنى ان يتحول اسم الرفيق الاستاذ احمد ميشيل عفلق الى رمز ذي دلالة. لا. لابناء امته وحزبه فحسب وانما لدوائر الامم والشعوب التي تعاني. مايعانيه العرب من مشاكل حيوية وتنشد مثلما ينشدونه من حلول .

في هذا المجال فاننا نذكر ان القائد الراحل كان يشدد. على دور الأمة العربية الانساني. وعلى تداخل مصائرها مع مصائر الامم المناضلة في وجه الاستعمار والساعية الى الخير والسلام فهوالقائل في مقال له (عن طموح البعث) (ان طموحنا لايقف عند اخراج المستعمرين من ارضنا وايقاف المستغلين من الداخل عند حدودهم ولا يتوقف عند حد تآمين الحرية والرخاء للشعب , وانما هي كلها وسائل لكي تنطلق عبقرية هذه الأمة نحو الابداع ونحو المساهمة الجدية في حمل الاعباء الإنسانية ) (2) وفي مقال اخر عن الرسالة الخالدة قال الراحل العظيم. (ان التجربة الأخلاقية والنفسية التي تقوم بها الأمة ستوصل العرب الى تغذية الروح الانسانية بكاملها لأنهم يكونون قد جربوا. اعظم تجربة ) (3)

ولربما كانت المساهمة الاوسع والاجدى على النطاق الانساني التي ترتبط بآسم العرب وبآسم احمد ميشيل عفلق هي التي تتجه الى محاولة فهم المسالة القومية فهما اوضح وأبعد , ذلك ان الراحل الكبير كان احد ابرز مفكري العالم الثالث. الذين نبهوا الاذهان الى اهمية هذه المسالة و خطورة تآثيرها على العلاقات الدولية. والتي تشمل الاكثرية الساحقة من ابناء الاسرة البشريه وقد تحمل الراحل العظيم منذ بداية اهتمامه وفهمه لهذه المسالة الاذى الكثير من الذين ارادوا شطب القضية القومية والقفز عليها. او من الذين حاولوا محو شخضية الامة العربية المميزة ولكنه لم يتهاون مرة في التآكيد على القضية القومية حتى جاءت التطورات التاريخية تؤكد انه كان على حق وان الاخرين كانوا على خطأ ذلك ان هذه المسألة باتت تفرض نفسها فرضا على السياسة الدولية كما اجبرت سائر الحكام والزعماء على الالتفات اليها بعد ان حاولوا. في السابق دفنها تحت ركام الشعارات والقوالب النظرية الجامدة في كثير من الاحيان , فان الاهتمام الجديد والمتجدد بالمسآلة القومية ينطلق من منطلقات بعيدة عن الامانة الفكرية اذ يهدف الى تبرير وضع سياسي خاطئ او موقف يسيئ الى المجتمات البشرية عموما والى العرب خصوصا مثل حجب حق تقرير المصير عن شعب من الشعوب او السعي الى اعطاءه الى جماعة انفصالية بقصد تدمير وحدة أمة من الامم , وهذا ما حذر منه الراحل العظيم. في حديث امام الطلبة المغاربة. اذ. قال. لهم (هناك جملة مفاهيم للعروبة او القومية العربية تخلق مشاكل ليس لها اخر فتمزق وحدة الشعب خاصة وضع الشعب العربي في هذه المرحلة بعد قرون من التآخر , فنحن احوج ما نكون الى مفهوم صحيح للعروبة نقدمه للعالم والحضارة وللتفكير الانساني ) (4)

ولسوف يكون بالامكان بلورة. مثل هذا المفهوم وتقديمه للعالم لو نشأت ( مؤسسة احمد ميشيل عفلق للبحوث القومية ) فهذه المؤسسة ستكون. نوعا من انواع التكريم لدكرى الراحل العظيم , وهي اذ تهتم بوضع الدراسات. المقارنة في المسالة القومية فانما. ستفتح الباب. امام. المفكرين والعلماء من شتى امم الارض. لكي يتدارسون هذه المسالة الخطيرة من جميع وجوهها وفصولها و تشجيع المفكرين العرب على ان يرسلوا بصرهم الى خارج حدود وطنهم. فيتعلوا من الاخرين مثلما يضيفون الى تجاربهم. معظم الدروس من تاريخ امتنا العربية , ولسوف يؤكد هؤلاء. ان العروبة لاتعني الانغلاق. وان السعي الى الوحدة العربية لا يقصد به الاضرار بالاخرين ,لذلك توضع روح العلم والمعرفة في خدمة المسعى القومي الانساني. وتكون وسيله. للتآلف بين العرب وغيرهم من الامم .. كل ذلك قبس من روح الراحل العظيم الذي ترك ثروة معنوية لكي نكتشف بها طريقنا الى المستقبل.

المراجع ......

1 - في سبيل البعث ج 1.
2 - المرجع السابق.
3 - مرجع سابق.
4 - مرجع سابق.





الثلاثاء ٢٢ شــوال ١٤٤٠ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٢٥ / حـزيران / ٢٠١٩ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب الرفيق مطهر الشيباني نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة