شبكة ذي قار
عـاجـل










مسلسل ( أم هارون ) أنتجته قناة إم بي سي السعودية، وكتبه علي شمس ومحمد شمس، وأخرجه محمد جمال العدل، وأدت الفنانة الكويتية حياة الفهد دور البطولة ( أم هارون ) ، عملت قابلة لمدة ٤٠ عاماً، وهي يهودية كانت تعيش في الخليج ومن ثم توجهت إلى ( إسرائيل ) وأكملت حياتها كمواطنة صهيونية هناك، حيث يسلط المسلسل الضوء على مأساة هذه المرأة المنبوذة اجتماعياً بسبب ديانتها ( اليهودية ) ، والظلم والتمييز الذي عاناه اليهود في الكويت في الأربعينات، والمسلسل ليس فن تطبيعي فقط بل هو جريمة تاريخية، وغسيل أفكار وقيم يحاول الصهاينة تمريرها منذ عقود، وهو أيضاً عدوان ثقافي ضد الفلسطينيين.

أثار مسلسل ( أم هارون ) سجالاً واسع النطاق على منصات التواصل الاجتماعي، هذا المسلسل ينافي الحقائق التاريخية، ويكشف زيف الرواية التي تروجها القناة السعودية إرضاء للكيان الصهيوني، لاحتواء هذا المسلسل على إساءات للشعب الفلسطيني، ودعوات إلى التطبيع مع الكيان الغاصب، ويحاول إلى غرس مفهوم التعايش معهم، وهو أحد أخطر حلقات التطبيع والتشريع لعودة اليهود إلى الجزيرة العربية وخيبر بالذات.

من أخطر ما في المسلسل، هو تمرير الموقف الصهيوني من حل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين، حيث أنه حسب ( صفقة القرن ) فإنه مقابل تهجير الفلسطينيين من وطنهم، فإن آلاف اليهود الذين عاشوا في البلاد العربية تم اضطهادهم وتهجيرهم بالقوة إلى الدولة الجديدة ( إسرائيل ) وبالتالي من حقهم التعويض على معاناتهم وممتلكاتهم التي تركوها خلفهم، بل من حق ( إسرائيل ) أن تتلقى تعويضاً عن احتضانها لهم لعقود طويلة.

السيناريو البديل هو تسوية القضيتين ببعضها، وتوطين اللاجئين الفلسطينيين في البلدان العربية، ويبدو واضحاً أن الهدف مما جاء بالمسلسل هو محو اسم فلسطين والهوية الفلسطينية.

أن هذه الأعمال لا تعبر عن الشعوب العربية، وإنما عن سياسات أنظمة حاكمة تخلت عن مبادئها وثوابتها.

السؤال هنا ما هي الأهداف المستفادة من مسلسل يحكي قصة يهودية تعاني في الخليج، هل تبث ( إسرائيل ) مسلسلات عن معاناة الفلسطينيين في سجونها والذين هدمت بيوتهم فوق رؤوسهم، والفلسطينيين التي مزقت أجسادهم طائرات الكيان الصهيوني، إذن لماذا العرب يعرضون هكذا مسلسلات؟!

فكل مواطن عربي مخلص لقضية فلسطين يرفض كل أشكال التطبيع مع العدو الصهيوني.





الاربعاء ٢٠ رمضــان ١٤٤١ هـ   ۞۞۞  الموافق  ١٣ / أيــار / ٢٠٢٠ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب زهراء الموسوي نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة