شبكة ذي قار
عـاجـل










لذلك يعتبرها كثيرون معادية للقيم الغربية الليبرالية ، مثل معاداة حرية الرأي والدين ، والتمييز على أساس الجنس والجنسية ، وكانت بعض الإجابات التي تلقاها البرلمان من الإخوان المسلمين كانت غامضة فيما يتعلق بالمبادئ الأساسية ، مثل العقوبات ، وقال إبراهيم منير نائب المرشد العام للإخوان المسلمين إنه يؤيد عقوبة الإعدام ، ولا يرفض رفضا قاطعا عقوبات الجلد والضرب والبتر لانها عقوبات منصوص عليها في القرآن وحول حقوق العلاقة المثلية قال لم نتمكن بعد من إجراء مناقشة كافية ، لكنه يعتقد بحق الفرد في حياته الخاصة ، لكن الجواب في هذه المسألة لا يمكن أن يكون لا أو نعم ، وبهذه الإجابة يمكن القول ان جماعات الإسلام السياسي غموض في الأفكار والتنظيمات حيث وصف رئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون تنظيم الإخوان المسلمين بالسرية والغموض ، لكن الإخوان المسلمين يردون بأن السرية كانت خيارا بسبب الحظر والملاحقة التي تعرضت لها الجماعة ، وفي إجابتهم عن أسئلة البرلمان قدم إبراهيم منير نائب المرشد العام للإخوان المسلمين ، إن أعضاء الجماعية يقتربون من المليون ، ويقوم تمويل الجماعة على اشتراكات الأعضاء والتبرعات ، ويساهم العمل التطوعي في الجماعة في تخفيض النفقات بنسبة كبيرة ، وتقسم الجماعة إلى وحدات أساسية أو خلايا تسمى كل وحدة - أسرة - يرأسها - نقيب - كما تنتظم الأسر في منطقة إدارية تسمى شعبة يرأسها - نائب – الشعبة ، ويقود الجماعة مركزيا مجلس شورى ومكتب الإرشاد وينسق العلاقة بين الأقطار مجلس شورى عالمي ، وهناك أيديولوجيا واحدة للإخوان المسلمين في العالم وقد لوحظ تناقض واختلاف بين إجابات ورسائل الإخوان المسلمين المقدمة باللغة العربية والأخرى المقدمة بالإنجليزية ، ففي حين حملت رسائل بالعربية تحريضا على الاحتجاج والعنف كانت الرسائل بالإنجليزية تؤكد على الديمقراطية والعمل السلمي ، وفي إجابته الخطية قال إبراهيم منير نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين إن موقف الجماعة من العنف لا لبس فيه ولا غموض ، إذ ترفض الجماعة استخدام العنف { خلافا لما هم فاعلين الان في مصر العربية على مستوى الأفعال الإرهابية التي ترتكبها خلاياهم في سيناء او القاهرة او الإسكندرية وباقي المحافظات المصرية والتي سببت الكثير من الضحايا والانتهاك لحقوق الانسان } ، لكنه لم يجب عن أسئلة البرلمان حول عقوبات الإعدام والجلد وبتر الأعضاء ينظر عادة إلى الإسلام السياسي بالتخطيط لفرض فهم متشدد للشريعة الإسلامية يقوم على التفسير الحرفي للنصوص ، لكن مرتضى الشيخ المدير المشارك في مركز أبحاث ابن رشد يقول { إن بعض الإسلاميين يقدمون تفسيرا للشريعة مختلفا عن مفاهيم الخلافة التي تدعو إليها جماعات مثل القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية } ، وقال رضوان المصمودي إن الدستور التونسي الذي أقر في عام ٢٠١٤ لم يتضمن إشارة إلى الشريعة ، ورغم ما وجه إلى الإخوان المسلمين في مصر من تهم الأسلمة ، فإن حزب الحرية والعدالة يردّ بأن الحزب لم يقدم تفسيرا أكثر تقييدا من قبل ، ويمكن على نحو عام ملاحظة سياسات واقعية وأخرى عقائدية سلكها الإسلام السياسي يلاحظ أن هناك تنوعا كبيرا داخل الإسلام السياسي ، فقد اتجه حزب النهضة إلى الفصل بين الدعوي والسياسي ، وقال الغنوشي رئيس الحزب إن النهضة حزب سياسي بحت ، وقال رفيق عبد السلام في اجابته للبرلمان إن الحزب ينظر إلى الأنشطة الثقافية والدينية ، باعتبارها محصورة في المؤسسات الدينية والثقافية ومنظمات المجتمع المدني ، ولا يدعي حزب النهضة أنه يتحدث باسم الدين يرتبط الإسلام الراديكالي إلى حد كبير بالتهميش والأحباط والغضب لدى الشباب ، ويعتقد بعض الشهود أن ثمة تحالفات بين الإخوان المسلمين وجماعات إسلامية متطرفة ، مثل ليستر كروك مدير المنتدى الفكري للنزاعات الذي يلاحظ أنه في بضع البلدان مثل اليمن وسوريا ، فإن الإخوان والقاعدة يشاركون في الصراع المسلح ، وقال أليسون بارجتر إن الإخوان المسلمين في ليبيا تحالفوا مع الجماعات الأكثر تطرفا ويتهم حزب النهضة بالتسامح مع الجماعات الإسلامية المتطرفة ، يقول مايكل ماركوس إن الحزب في أثناء توليه السلطة سمح للمتطرفين بالعمل وتجنيد الأتباع والمؤيدين ، لكن هذه الجماعات محظورة الآن ويرى شهود بأن الإسلام السياسي وإن لم يستخدم العنف ، فإنه يمثل حاضنة للجماعات والأفكار المتطرفة والعنفية ، كما أن الأيديولوجيا المتبعة لدى الإسلام السياسي تطوّر علاقة الجماعات والأتباع بالتطرف وتظل علاقة جماعة الإخوان المسلمين مع التطرف والعنف غامضة وغير واضحة ، وقد أبدت قيادة الإخوان المسلمين رسميا رفضها لأفكار سيد قطب ، وتستدل بكتاب دعاة لا قضاة تأليف حسن الهضيبي المرشد الثاني للإخوان المسلمين ، والذي نشر في عام ١٩٦٩ ردا على أفكار سيد قطب وبخاصة كتابه {{ معالم في الطريق }} ويؤكد إبراهيم منير على أن الجماعة لا تستخدم العنف ولا توافق عليه لأجل التغيير أو العمل الوطني ، وأن هذا الموقف لا لبس فيه ولكن واقع الحال ودراسة الجماعة يؤشر إلى أن الهضيبي لا تأثير كبير له في الجماعة ، وكتابه {{ دعاة لا قضاة }} لا يكاد يكون معروفا وفي المقابل فإن كتب سيد قطب أو الكتب والأفكار المستمدة منه منتشرة ومؤثرة بوضوح ، أي ان عقلية الانتقام والتكفير للاخر هي المنهج الذي لايغادر منهج وسلوك الاخوان ومن خرج منهم بأسماء وعناوين أخرى والدليل الحي الأفعال التي يرتكبها الاخوان في مصر او الجزائر او تونس او المشرق العربي مضاف اليهم أفعال وإرهاب المليشيات الولائية والتي هي اذرع ولاية الفقيه في العراق ولبنان وسوريا واليمن .. الخ


يتبع بالحلقة الأخيرة





الثلاثاء ٢٤ ربيع الاول ١٤٤٢ هـ   ۞۞۞  الموافق  ١٠ / تشرين الثاني / ٢٠٢٠ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب زامل عبد نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة