شبكة ذي قار
عـاجـل













 

بسم الله الرحمن الرحيم
وَمَن يَخْرُجْ مِن بَيْتِهِ مُهَاجِراً إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً ﴿ النساء ١٠٠﴾
صدق الله العظيم

تسليما بقضاء الله وقدره وبمزيد من الحزن والأسى تنعى قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي العالم الجليل الأستاذ الدكتور منذر إبراهيم أحمد الشاوي أحد أبرز علماء العراق والأمة العربية في علم القانون، وعلَماً من أعلامِها في ترسيخ العدالة والثبات على الحق، حيث وافته المنية في العاصمة الأردنية عمان بعد أن أرغمته ظروف الغزو والإحتلال على مغادرة العراق الذي أحبه وخدمه ليعيش بعيداً عنه حياة كفاف وهو الثريّ بعلمِه وعطائِه لوطنه ولأمته.فقد سجل له التاريخ بحروف من نور أنه كان الموسوعة القانونية الفذة والظاهرة النادرة التي جمعت بين السياسة الوطنية النزيهة والقدرات العلمية المتمكنة والخبرات الإدارية النادرة.

ولد المرحوم في بغداد عام ١٩٢٨ من عائلة عراقية عريقة، وتعلم في مدارسها حتى نال شهادة البكلوريوس من كلية الحقوق بجامعة بغداد عام ١٩٥١ ثم واصل دراسته العليا فنال العديد من الشهادات في القانون من ارقى الجامعات الفرنسية.

وقد خدم فقيد العراق الكبير بلاده من خلال توليه وزارة العدل ثم التعليم العالي والبحث العلمي اضافة الى اشرافه على الدائرة القانونية في ديوان رئاسة الجمهورية.

كما خدم العراق من خلال العمل الاكاديمي فكان سجلّه العلمي حافلاً بالعطاء العميق والغزير، وقد أهله كل ذلك لشَغلِ العديد من المناصب الأكاديمية حتى ارتقى الى عضوية المجمع العلمي العراقي.

إن قيادة قطر العراق إذ تنعى فقيد العراق الكبير فإنها تؤكد إن التاريخ سيخلد العمالقة من امثاله لإنجازاته العظيمة التي جعلته رائداً من رواد القانون في العراق على الصعيدين الفكري والعملي.
أن وفاة الفقيد بعيداً عن أهله في العراق وهو يعيش حياة لا تتناسب بأي حال من الأحوال مع كونه رمزاً وطنياً وعالماً جهبذاً ، تشكِّل إدانة واضحة لغزو العراق واحتلاله وما فرضه على البلاد من عملية سياسية حاقدة لا تجيد غير الكراهية والبغضاء لكفاءات العراق ونخبه الوطنية الفذّة.

الرحمة والغفران وجنات الخُلد للفقيد الراحل والصبر والسلوان لعائلته وأهله وطلابه.
وإنا لله وإنا إليه راجعون.

قيادة قطر العراق
٢٧ / ٢ / ٢٠٢١م






السبت ١٥ رجــب ١٤٤٢ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٢٧ / شبــاط / ٢٠٢١ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة