شبكة ذي قار
عـاجـل










نيسان... تأريخ بدأ الحضارة في وادي الرافدين وعيد ميلاد الحزب والذكريات التي لا تنسى

 

في حضارة وادي الرافدين القديمة كانت السنة البابلية " أكيتو" تبدأ في 1 نيسان والذي سمي في وقتها " نيسانو" . وهذا الشهر يصادف عيد رأس السنة البابلية الذي يطل فيه الربيع و يعتدل الجو ويتساوى الليل مع النهار لتبدأ عندها فترة  تجديد دورة الحياة في الطبيعة. ويتم زراعة  بذور الشعير ثم ينتظر السكان البابليون القدماء اكتمال القمر في نيسان كي ينطلقوا في احتفال مهرجان الربيع بمسيرات شعبية مرتدين أجمل الملابس. لكن البابلية هي ليست أقدم حضارة  ظهرت في وادي الرافدين ،  بل سبقتها السومرية في القدم  والتي تعتبر من  أولى الحضارات  المستوطنة  فيها و يعود تأريخها الى 5300 ق.م. بالتالي فان شهر نيسان الحالي يسجل مرور 7322 غاما على تأريخ نشوء الحضارة في العراق ، وكل نيسان وبلاد وادي الرافدين مهد الحضارات بألف خير.

نيسان شهر الخير والعطاء يصادف أيضا مناسبة عيد ميلاد حزب البعث العربي الاشتراكي الذي نشأ في 7 /4/1947. ويعتبر ظهوره في تلك الفترة استجابة مهمة  لمعاناة الأمة  العربية اثر محاولات طمس هويتها القومية  بسبب تكالب القوى الأجنبية عليها والمتمثلة بالأطماع الصهيونية والانكليزية والفرنسية في أراضيها. وكان المشروع القومي الوحدوي لحزب البعث يهدف الى محاربة عوامل التجزئة والأفكار الاقليمية الضيقة التي عملت على اضعاف الأمة العربية وسهلت على القوى الأجنبية من التفرد بأقطارها والتغلغل في شؤونها الداخلية. ولعل ما حصل في العراق بعد الغزو الأمريكي عام 2003 خير دليل على أن الخلل في هذا الانتماء القومي الناتج عن إبعاد حزب البعث  من ممارسة نشاطه السياسي قد ترك أبعاد خطيرة على تحصين المجتمع ضد النفوذ الأجنبي. اذ تم  استبعاد الأفكار القومية الوحدوية للحزب عن قصد بمجموعة شعارات طائفية مريضة تكرس التبعية للأجنبي وتبث الفرقة بين أبناء الشعب الواحد كي تضعف المجتمع وتمهد للنفوذ الايراني التسلل الى كافة مفاصل الدولة وبسط نفوذه التوسعي فيها.

 

ان الخصائص التي يمتلكها حزب البعث تجعله يختلف عن باقي الأحزاب في الوطن العربي ، في النواحي التالية:

1. هو الحزب القومي الوحيد الذي يتجاوز جغرافيا حدود الاقليمية وينشر فروعه التنظيمية في عدة أقطار عربية ، كلها تخضع الى قيادة قومية موحدة.

2. لم بعرف عنه قط أن تواطأ مع قوى أجنبية غلى حساب القضايا العربية أو طبع مع الكيان الصهيوني.

3. مشروعه الوحدوي ومبادئه القومية التي تسعى الى تحرر الامة من السيطرة الأجنبية تجعله من أكثر الأحزاب العربية استهدافا من قبل الحركة الصهيونية ونظام الملالي في طهران ، لأنه  يمثل عقبة كبيرة في طريق بسط نفوذهم بالوطن العربي.

4.الحزب الوحيد الذي مارس السلطة في قطرين عربين بنفس الوقت هما العراق وسوريا .وقد حاول استغلال هذه الفرصة لتفعيل مبدأ الوحدة التي يؤمن بها من خلال  المبادرة الى تحقيق أول وحدة عربية في التاريخ  المعاصر ممثلة في الوحدة الثلاثية بين مصر وسوريا والعراق. ولكن للأسف في حينها لم يكتب لهذا المشروع الوحدوي الطموح أن يدوم طويلا.

5.انخرط أعضاؤه في تنظيمات عسكرية ضمن مشروع المقاومة الوطنية ضد الغزو الأمريكي للعراق وكذلك في جبهة التحرير العربية لمقارعة الكيان الصهيوني.

6.بعد مرور 75 عاما على انطلاقه، يعتبر حزب البعث من أقدم الأحزاب العربية التي تمتلك الخبرة التنظيمية الكبيرة والرؤيا الواضحة لتحقيق مشروعا نهضويا على مستوى الوطن العربي.

بعض المغرضين وشذاذ الافاق يتجاهلون ما حققه حزب البعث في العراق قبل عام 2003 من انجازات حقيقية في مشروع البناء الوطني والمتمثلة بمجموع التحولات العظيمة التي شهدتها البلاد في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية والعلمية، وبدلا من ذلك يركز هؤلاء الجهلة فقط على بعض السلبيات التي شابت تلك المرحلة من تأريخ الحزب.  علما أن القيادة القطرية  نفسها قد مارست مؤخرا مبدأ النقد الذاتي للفترة السابقة من مسيرة الحزب وحتما سوف تكون التجربة التي يخوضها الحزب أفضل من السابق لو سنحت له الظروف في تولي قيادة الحكم  ثانية . لكن الملفت للانتباه هو الحجم الكبير من أبناء الشعب العراقي الذين صاروا  يتمنون عودة حكم البعث بعد الاحباط الكبير الذي عانوا منه في ظل الحكومات الفاسدة والفاشلة التي تعاقبت على الحكم خلال ال19 عاما الأخيرة. بل حتى العرب بدأوا يدركون بعد فوات الأوان أهمية التحذيرات التي كان يطلقها العراق في السابق عن خطورة المد الصفوي في حالة انهيار النظام الوطني فيه والذي كان يمثل البوابة الشرقية لصد هذا المد الهمجي. اذ بدأ العرب يلمسون الان التغيرات الجيوسياسية المتردية في المنطقة التي نتجت عن سقوط الحكم الوطني في العراق و أدت الى تغلغل النظام الايراني في كل من العراق وسوريا ولبنان واليمن وبات يهدد حتى دول الخليج العربي .

وبالعودة الى انتقاد تجربة البعث من قبل أولائك المتصيدين بالماء العكر ، عليهم أن يدركوا بان مبادئ الحزب نشأت من رحم هذه الأمة ومعاناتها ولم تأتي مستوردة وجاهزة من الخارج مثل ما حصل مع الحزب الشيوعي وحزب الدعوة العميل. وبالتالي فان مسيرة تحقيق مبادئ حزب البعث  لا بد أن تخضع الى ديناميكية قانون التطور في الحياة والمتمثل في رفض الواقع المتدني والسعي لبلوغ ما هو أفضل. وهذا ليس مستغربا فكل الانجازات العلمية التي حققها الانسان في العصر الحديث قد خضعت الى هذا المبدأ  بعد أن تخللها عدة محاولات من الفشل لم تظهر نتائجها الى العلن. فالحكمة هو تجاوز حالة الفشل وتحويله الى نجاح وليس العكس هو الصحيح ، الا في حالة حكام العراق الحالبين فقد حولوا كل شيء بناء ومفيد الى فشل بعد أن قضوا على كل الانجازات العظيمة السابقة ارضاءا لرغبات حكام الملالي في طهران. فليخسأ الخاسئون، وكل نيسان وحزب البعث بألف خير .

وفي نيسان لنا ذكريات عزيزة علينا قضيناها في رحاب كلية الطب بجامعة بغداد عندما كنا نجتمع كأعضاء هيئة تدريسية مع طلبة الصف السادس في مناسبة ترديد القسم .ففي ذلك اليوم  الذي أصبح تقليدا أكاديميا مهما في تلك الكلية ، تجرى احتفالية كبيرة في باحة الكلية المتواضعة .يتم فيها ترديد القسم  من قبل الطلبة للتعهد بالمحافظة على شرف المهنة والاخلاص لها عند ممارستهم الطب في المستقبل. كما يتم خلاله التقاط الصور التذكارية بين الطلبة الخريجين والكادر التدريسي،  ومن ثم يبدأ الطلبة بتقديم ابداعاتهم الخلاقة في مجال الموسيقى والرسم والفنون الاخرى.

كل نيسان يمر في الغربة  الان نتذكر فيه تلك الذكريات الجميلة و تأخذنا الحسرة عليها....

لكنها حتما سوف تعود بعدما يتم التخلص من الزبالة السياسية الحالية الجاثمة على صدور العراقيين.

 

أ.د. مؤيد المحمودي

10/4/2022

 

 

 

 

 






الاثنين ٩ رمضــان ١٤٤٣ هـ   ۞۞۞  الموافق  ١١ / نيســان / ٢٠٢٢ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب أ.د. مؤيد المحمودي نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة