شبكة ذي قار
عـاجـل










مِنْ فِكْرِ البَعْثِ والقائدِ الشهيد عِزَّة إِبْراهيم:

العُروبةُ والإسلامُ جَناحا الأُمَّةِ وسِرُّ بَقائِها

 

ناصر الحريري

 

في سنوات الاستقلال الأولى للأقطار العربية نجحت الهوية الوطنية القطرية في تهميش الهوية القومية للأمة، وتم التركيز على الهوية الوطنية والقطرية الضيقة ورُفِعَ شعار القطرية هي الحل، واعتبار كل قطر من الأقطار العربية يمتلك خصائص معينة يتم البناء على أساسها.

إلا أن هذا التهميش لم يدم طويلاً، فقد تفجرت الأزمات السياسية والاقتصادية التي كشفت عن ضعف الهوية الوطنية والقطرية، وعاد الحديث عن الهوية الأصلية وهي الهوية القومية عبر القضايا السياسية والثقافية والاقتصادية.

وكان من أوائل الأحزاب التي سلطت الضوء وأعادت الهوية القومية إلى الواجهة هو حزب البعث العربي الاشتراكي، الذي ركز على الهوية القومية للحزب دون إغفال الهوية الوطنية التي تشكل النواة الأولى في بناء القومية العربية

تشترك تعريفات الهوية في إبراز عُنْصري التميز والاختلاف، ويمكن القول إن هوية شعب ما مختلفة عن هوية شعب آخر، فهي مجموعة من الخصائص تنفرد بها وتختلف وتتميز مقارنة بغيرها.

وهوية أي أمة هي ما يُعَبَّر عنها بالهوية القومية التي هي عبارة عن مجموعة من الصفات العامة التي تمثل الحد الأدنى المشترك بين جميع الذين ينتمون إليها. والتي تجعلهم يتميزون ويُعرفون بتلك الصفات عمن سواهم من أفراد الأمم الأخرى.

فالهوية القومية مختلفة كل الاختلاف عن الهوية القطرية، فالأولى تتعلق بالأمة والثانية تتعلق بالدولة، فالهوية الوطنية قد تعني إيجاد تطابق وتوافق بين ناسٍ يعيشون في بقعة جغرافية محددة.

إن الهوية القومية تؤكد على تمييز الأمة عن غيرها من الأمم، فإذا كانت الأمة مجزأة إلى دول متعددة كالأمة العربية فإن هويتها تبقى ضعيفة ومعرضة للتآكل والضياع والهدم بسبب القطرية والطائفية والعشائرية، وقد يكون السبب الأكثر تأثيراً هو الأطماع الاستعمارية.

برغم غياب التعبير عن الهوية القومية للأمة في بعض الأقطار وضعفه في أقطار أخرى إلا أنها تبقى الهوية العامة المشتركة بين هذه الأقطار، فالعلاقة التي تربط الهوية الوطنية بالهوية القومية هي علاقة تكامل وتفاعل وليست علاقة نزاع وصراع وانفصال.

فالعربي ليس وجوداً طارئاً أو جامداً بل هو هوية وجود ومصير، فأن يكون الإنسانُ عربياً هو بالضرورة أن يكون عروبياً تواقاً نحو الوحدة العربية، يحمل على كتفه وفي قلبه هموم الأمة وآلامها ومعاناتها وتطلعاتها، ويجسد إرادة الأمة وعزمها على الثورة على واقعها الفاسد المريض.

لقد اعتبر حزب البعث العربي الاشتراكي القومية العربية "حقٌ مقدس للعرب في كل القوانين والشرائع والمواثيق الأرضية والسماوية، بعروبتهم وقوميتهم يتعارفون وبعروبتهم وبقوميتهم يتحابون ويتوادون ويتراحمون ويتواصلون، وتحت راية عروبتهم وقوميتهم يناضلون ويقاتلون أعداءهم أعداء الله وأعداء الإنسانية لتحقيق أهدافهم."

فالقومة العربية لم تتشكل حديثاً او نتيجة تمازج قوميات أو أعراق، بل إن القومية العربية متفردة في كينونتها ووحيدة في ديمومتها، فاللغة العربية التي تعتبر الوِثاق الأكثر قوة بين أبناء الأمة هي ليست طارئة ولا مزيج أو خليط كما كثير من اللغات، ولكن اللغة العربية "التي جعلها الله سبحانه لغة أهل الجنة ولغة آدم أبو البشر ولغة رسالته الخالدة الخاتمة القرآن الكريم والدين الاسلامي الحنيف هي حقٌ مقدس باركته وأيدته وحمته كل قوانين وشرائع ومواثيق الأرض والسماء وهي من أقدم وأكرم وأعز اللغات وأغناها وأوسعها على الاطلاق."

ولم يغفل البعثُ عن المكون الأهم من مكونات الهوية القومية العربية وهو الجغرافيا، فقد اعتبر البعثُ في أهم مبادئه أن الوطن العربي الممتد ما بين جبال طوروس وجبال بشتكويه والخليج العربي والبحر العربي وجبال الحبشة والصحراء الكبرى والمحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط هو حق مقدس للأمة العربية أقرته وباركته كل شرائع وقوانين ومواثيق السماء والأرض، والوطن العربي لدى البعث يمثل وحدةً سياسية واقتصادية وجغرافية وتاريخية وحضارية لا تتجزأ، والوطن العربي عند البعث هو وطن العرب وحدهم ولهم وحدهم حق التصرف بشؤونه وثرواته وإعماره وتطويره وحفظ سيادته واستقلاله وحريته.

إن البعث يؤمن أن الأمة العربية التي خصها الله تعالى بخصال ومزايا وصفات خاصة لا تمتلكها أمة أخرى من أمم الأرض قادرةٌ على الإبداع والنهوض والتجدد والانبعاث من جديد، فقد اختارها الله لتكون الأمة الأفضل والأمثل فقد جعلها الله تعالى خير أمة أخرجت للناس تسعى إلى خير الإنسانية وسعادة الإنسان.

فالبعث يجسد كل هذه السمات والقدرات والقيم التي منحها الله للأمة العربية ويجسدها في فكره وعقيدته ومبادئه ومنظومة أخلاقه التي يدعو إليها، فالبعث يمثل كما قال الرفيق الشهيد عزة إبراهيم: "جوهر الأمة العربية وروحها، وهو المرآة التي تُرى فيها الأمة العربية على حقيقتها".

لقد فرَّق البعضُ بين القومية العربية والإسلام، فمنهم من اعتبر القومية العربية دون الإسلامية، وآخر يؤكد على الهوية الإسلامية دون القومية العربية، ولكن الذي يميز البعث في فكره كما في كلمة الرفيق الأمين العام للحزب هو التطابق بين الإسلام والعروبة.

إن القارئ المتابع لفكر البعث ولكلمات الرفيق الشهيد عزة إبراهيم يلاحظ أن القومية العربية على علاقة وطيدة بالإسلام قد تصل درجة التطابق، فالإسلام يمثل رابطة قومية حقيقة لسكان الوطن العربي، لأنه العقيدة بالنسبة إلى العرب المسلمين، وهو يشكل أيضاً ثقافة وتراث وحضارة إلى العرب المسيحيين، وهو ما يؤكده مؤسس البعث الأول الرفيق ميشيل عفلق.

لقد أوضح الرفيق الشهيد المجاهد عزة إبراهيم في كل خطبه وكلماته التي وجهها للعرب وللرفاق البعثيين، وبشكل جلي لا يقبل الشك، عمق البعدين العربي والإسلامي في إطار مفهوم الهوية، والأمة العربية تمر في عصرنا الراهن بمرحلة من التشظي والتفرقة على كافة الصُّعُد القطرية والطائفية والعشائرية فهي أحوج ما تكون للعودة إلى هويتها الأصيلة التي يمثلها البعث التي ركناها العروبة والإسلام.

إن وضع الأمة العربية المتردي بعد هذه الفوضى والتدخل الإقليمي والدولي في شؤونها الداخلية واحتلال بعض البلدان العربية يجعلها بحاجة ماسة إلى حق تقرير مصيرها مجدداً، مما يتطلب منها التمسك بهويتها القومية العربية للنهوض والتخلص من قِوى الاحتلال وصد الأطماع الاستعمارية للغرب والشرق، إن التمسك بالقومية العربية لتحقيق النهوض الشامل لا يعني نبذ الفكر الديني، بل علينا التمسك بالقيم الدينية كخطوط عامة لكل التوجهات التحررية القادمة.

إن التنوع الثقافي والديني والقومي والمذهبي الذي يميز الوطن العربي ويميز مجتمعات أقطاره يدعونا إلى تبني فكر البعث في إعادة بعث الأمة ونهوضها من كبوتها لأنه الفكر الذي لا يميز بين الأفراد على أساس ديني أو مذهبي او مناطقي.

إن اعتناق فكر البعث هو السبيل الوحيد للتخلص من الصراعات المذهبية التي فُرضت علينا بعد الاحتلال والتدخلات الخارجية والتي ما جلبت إلينا سوى الويلات والمصائب ولننعم بالسلام والأمان أسوة بدول العالم.

 

* مرجعية المقال: خطاب الرفيق الأمين العام الشهيد المجاهد عزة إبراهيم في الذكرى الثالثة والسبعين لميلاد البعث العظيم.




الاثنين ٩ رمضــان ١٤٤٣ هـ   ۞۞۞  الموافق  ١١ / نيســان / ٢٠٢٢ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب ناصر الحريري نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة