شبكة ذي قار
عـاجـل










وتبقى الرسالة خالدة

مطهر الشيباني ...قطر اليمن...

 

يسعدنا، بل ويشرفنا بمناسبة الذكرى الـ 33 لرحيل مفكر الأمة الفذ القائد المؤسس لحزب البعث العربي الاشتراكي، أن أكتب لكم قبس من روح وفكر الراحل العظيم الذي ترك لنا ثروة معنوية كبرى كي نكتشف بها طريقنا إلى المستقبل.

كان الراحل العظيم القائد المؤسس لحزب البعث العربي الاشتراكي الرفيق الأستاذ أحمد ميشيل عفلق رحمه الله يهيئ لأول مؤتمر تأسيسي لحزب البعث، كتب في مارس 1947م. يقول: (إن الحركات التي تنشأ في مجتمع ما. إما أن تكون سطحية وقتية. وإما أن تكون جدية أصيلة. وكلا النوعين لابد أن يتأثر بظروف المكان والزمان المحيطة به. ولكن نوعية هذا التأثر بظروف الزمان والمكان هو الذي يعيين نوع الحركة. فإذا تأثرت الحركة تأثرا منفعلا سلبيا استنفذ كل امكانياتها وقواها حتى غرقت في ظروفها، فاعتبرناها من الحركات السطحية الأنية العابرة. وإذا استطاعت الحركة أن تتأثر بالظروف المحيطة بها دون أن تغرق. بل احتفظت بالسيطرة عليها لتوجهها كانت الجدية الأصيلة) (1)

هكذا ميز الرفيق القائد المؤسس بين الحركات التاريخية والحركات العابرة والظرفية.

وخلال 76 عاماً من النضال أوف البعث العربي بالشروط التي وضعها مؤسسها للجدية والأصالة، إذ إنها لم تغرق في الظروف المحيطة بها ولا رضخت لها، وإنما تفاعلت وأثرت بها.

إن البعث العربي أوفى بشرط ثانِ يعتبر من العلامات الرئيسة البارزة والتي تمييز بين الحركات التاريخية وغير التاريخية.

فالأحزاب الآنية تنشأ بسرعة وتنهي بسرعة أكثر لأنها تنبت في أرض يابسة وتعيش فترة دون أن يتعهدها مؤسسها بالتضحيات الكبيرة والعناية الدؤوبة ولا تلبث أن تذبل وتضمحل قبل أن تحقق أي هدف من أهدافها.

وأما الأحزاب والحركات التاريخية فإنها تخزل ظروف المكان والزمان الملائمين وتأخذ من مؤسسيها وقادتها أعظم ما في نفوسهم من المقدرة والعطاء حتى تصبح جنيناً نامياً مستقلاً عنهم قادراً على الاستمرار والديمومة حتى ولو تغيرت ظروف ولادتها.

هذا النوع الأخير من الأحزاب يكون عادة أبقى من مؤسسيه، إن عُمر الأبطال التاريخيين قصير مهما طال، وأما الحركات التاريخية فإنها قد تُعمر لعدة قرون..

فإذا عاش الحزب بعد انقضاء أجل المؤسس قيل فيه إنه حركة تاريخية، واليوم نكتشف ونتذكر مرة أخرى أي عمل عظيم حققه الراحل العظيم لأبناء أمته، بل نعي مجدداً أي نوع من الرجال كان، ذلك أن الرفيق القائد المؤسس الأستاذ الفقيد أحمد ميشيل عفلق وهب نفسه للحركة التي أسسها وضحى من أجلها بكل شيء، مثلما يمنح الأب ابنه ما يملكه حتى يراه واقفاً على قدميه يشق طريقه وسط مصاعب الحياة وظروفها ولا يتركه حتى يطمئن تمام الاطمئنان إلى أن ابنه أصبح قادراً على أن يتدبر أمره مهما تقلبت الأحوال وتغيرت الأوضاع ...

لقد رعى القائد المؤسس الراحل حزبه بإنكار للذات بلغ أحياناً درجة الاستشهاد، فقد تعرض للكثير من المصاعب والمضايقات، ولكنه مع ذلك تمسك به لأنه أدرك أنه الضمانة لقيام حركة تاريخية تبقى وتستمر حتى ولو ذهب مؤسسوها، وتورق حتى ترى أولئك الذين زرعوا بذورها في الأرض العربية.

لقد ترك الراحل العظيم حركة تاريخية عظيمة تتسع لكل المناضلين العرب وللأجيال الحالية واللاحقة منهم. واستمرار هذه الحركة ونجاحها في تحقيق أهدافها  

إننا نتذكر أن القائد الراحل كان يشدد على دور الأمة العربية الإنساني وعلى تداخل مصائرها مع مصائر الأمم المناضلة في وجه الاستعمار والساعية إلى الخير والسلام، فهو القائل في مقاله له عن طموح البعث: (إن طموحنا لا يقف عند اخراج المستعمرين من أرضنا وايقاف المستغلين من الداخل عند حدودهم ولا يتوقف عند حد تأمين الحرية والرخاء للشعب وإنما هي كلها وسائل لكي تنطلق عبقرية الأمة نحو الإبداع ونحو المساهمة الجدية في حمل الأعباء الإنسانية.) (2).

وفي مقال آخر عن الرسالة الخالدة.. قال الراحل العظيم: (إن التجربة الأخلاقية والنفسية التي تقوم بها الأمة ستُوصل العرب إلى تغذية الروح الإنسانية بكاملها لأنهم يكونون قد جربوا أعظم تجربة.). (3).

ولربما كانت المساهمة الأوسع والأجدى على النطاق الإنساني التي ترتبط باسم أحمد ميشيل عفلق هي التي تتجه إلى محاولة فهم المسألة القومية فهماً أوضح وأبعد.

إن الاهتمام الجديد والمتجدد بالمسألة القومية ينطلق من منطلقات بعيدة عن الأمانة الفكرية إذ يهدف تبرير وضع سياسي خاطئ أو موقف يسيء إلى المجتمعات البشرية عموماً وإلى العرب خصوصاً، وهذا ما حذر منه الراحل العظيم في حديث امام الطلبة المغاربة إذ قال لهم...

(هناك جملة مفاهيم للعروبة او القومية العربية تخلق مشاكل ليس لها آخر فتمزق وحدة الشعب خاصة وضع الشعب العربي في هذه المرحلة بعد قرون من التأخر. فنحن أحوج ما نكون إلى مفهوم صحيح للعروبة نقدمه للعالم وللحضارة وللتفكير الإنساني). (4).

 

كل ذلك قبس من روح الراحل العظيم الذي ترك ثروة معنوية لكي نكتشف بها طريقنا إلى المستقبل..

 

 

المصادر:

1/في سبيل البعث ج1.

2/المصدر السابق

3/المصدر نفسه .

4/المصدر نفسه..






الثلاثاء ٢٨ ذو القعــدة ١٤٤٣ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٢٨ / حـزيران / ٢٠٢٢ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب مطهر الشيباني نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة