شبكة ذي قار
عـاجـل










الشعوبية هدفها تفتيت المجتمع العربي وقتل الإسلام المحمدي - الحلقة الثانية

زامل عبد

 

 بهذا العرب أصبحوا بين التشريف والتكليف وقد كان مع هذا التشريف الإلهي للعرب باختيار النبي الخاتم منهم تكليف شاق إذ وقع على عاتقهم تبليغ رسالة الله ونشرها بين الأمم ، وقد قاموا بذلك أيما قيام حتى قضى عشرات الآلاف من صحابة رسول الله صل  الله عليه واله  وسلم في الآفاق حاملين دين الله ومجاهدين دونه وقد شاركهم في هذا الشرف آخرون من غير العرب كالصحابي الجليل سلمان المحمدي وبلال الحبشي وصهيب الرومي رضي الله عنهم  ،  تناول ذلك القائد الشهيد الحي صدام حسين رحمه الله في موضوع كتبه تحت عنوان  -  الحركات السياسية الدينية والحركات المغطاة بغطاء الدين -   نشر بـ  مجلة الف باء –العدد 972 - السنة التاسعة عشرة 13 أيار 1987  ((  ابتداء ينبغي ان لا ننسى ان امتنا العربية هي امة متدينة ومكلفة بحمل رسالة او رسالات الدين ، وفي مقدمتها الدين الإسلامي ، الى شعوب الأرض قاطبة وان هذا التكليف قديم ، وليس حديثا وهو الهي وليس " بشرياً " ، ولا يقع ضمن رغبة هذا ، او ذلك من الأشخاص وانه دائم وليس مؤقتا اذ ان هذا يتبين بوضوح من خلال إرادة الله سبحانه وتعالى على جعل الوطن العربي حصرا مهبطا لكل الرسالات السماوية ، والانبياء والرسل ، وما ينطوي عليه القرآن الكريم ، الذي هو آخر ما احتوته الكتب السماوية من رسالات ، من دور قيادي للعرب في إيصال الدين ومعانيه الى الانسانية ، سواء كان بالتبشير والجهاد ، او عن طريق النموذج المشع والمؤثر على ما حوله من الناس ، لذلك وطبقا لهذه الحقائق فان الدين في الوطن العربي ليس حالة عادية كشأن الحالات الأخرى ، مما يهتم بها الانسان العادي خارج الوطن العربي ، وانما هو حالة صميمة ، ويقع في مقدمة ما هو صميمي مما يهتم به انساننا العربي ، ويؤمن به ويسعى للمحافظة عليه ونبذ الظواهر التي تتعارض مع جوهره فكرا وسلوكا  ، ولكن الانسان العربي الى جانب كل هذا هو الذي يفهم الدين فهما صحيحا اكثر من أي مدع من غير العرب ، حتى لو اخلص ذاك في دعواه وان الدلائل كثيرة ضمنا وتصريحا في القرآن الكريم وفي سيرة النبي الكريم "ص" وصحبه من الخلفاء الراشدين " رض " ، ومن هذا يفهمون معنى ان الله سبحانه وتعالى ، الذي كلف الأنبياء والرسل وانزل الكتب السماوية على التوالي ، قد " اكتفى" والى قيام الساعة ، من انزال أي كتاب سماوي ، او رسول جديد ومن ذلك فان مستوى الانسان ، فهما ، وتعاملا ، ودورا ، قد ارتقى الى الحد الذي يستطيع بعد ذلك ان يقوم بما مطلوب القيام به عن طريق إرشادات وتوجيهات الأنبياء والرسل   ))  ،  ومهما يكن فقد كان العرب في مطلع الإسلام هم أصل هذه الدعوة وحملتها حتى قال الخليفة الثاني الراشدي عمر بن الخطاب موصيًا من سيخلفه  ((  وَأُوصِيهِ بِالأَعْرَابِ خَيْرًا فَإِنَّهُمْ أَصْلُ الْعَرَبِ وَمَادَّةُ الإِسْلاَمِ  )) ، وقد نالوا من الشرف بمقدار ما حملوا من هموم الدعوة والبذل في سبيلها فأكرمهم الله بخيرية هذه الأمة قال النبي صل الله عليه واله وسلم ((  خَيْرُ النَّاسِ قَرْنِي ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ، ثُمَّ يَجِيءُ أَقْوَامٌ تَسْبِقُ شَهَادَةُ أَحَدِهِمْ يَمِينَهُ ، وَيَمِينُهُ شَهَادَتَه ))  ، ولقد نزل القرآن الكريم أول ما نزل بين العرب وبلغتهم قال الله تعالى * إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون * ( سورة يوسف : آية ٢) ، وقال ألله سبحانه وتعالى * وَهذَا كِتَابٌ مُّصَدِّقٌ لِّسَانًا عَرَبِيًّا لِّيُنذِرَ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَبُشْرَىٰ لِلْمُحْسِنِينَ *  ( الأحقاف : آية 12 ) ، وكان نزول القرآن بلغة العرب لحكم كثيرة ظهر منها للبشر ما ظهر وخفي ما خفي ، ومن الحكم الظاهرة ما ذكره الله في كتابه من عادته في خلقه أن يرسل كل رسول بلغة قومه ليفقهوا قوله ، قال الله تعالى  * وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ* ( سورة إبراهيم : آية 4 ) ولقد أكد الله سبحانه عربية القرآن حينما اتهم الكفار نبيه بأخذه من بعض الرهبان فقال الجليل الأعلى *  وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِي وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ  * ( سورة النحل : الآية  103 )  ، وقد اختار الله العربية لغة كتابه الخاتم لما فيها من سعة ودقة لا تحويها اللغات الأخرى ، قال الشافعي (( لسان العرب أوسع الألسنة مذهباً وأكثرها ألفاظاً ولا نعلمه يحيط بجميع علمه نبي  ))  وأشار الخليفة الراشدي الثاني عمر بن الخطاب إلى بعض من أسرارها فقال ((  تعلموا العربية فإنها تثبت العقل وتزيد في المروءة  )) ، وصدق في ذلك فقد شهد العجم للعربية كما شهد لها أبناؤها  قال الزمخشري وهو خوارزمي ليس له أصل عربي في مقدمة كتابه - المفصل - ((  اللهَ أحمدُ على أن جعلني من علماء العربية , وجبلني على الغضب للعرب والعصبية , وأبى لي أن أنفرد عن صميم أنصارهم وأمتاز , وأنضوي إلى لفيف الشعوبية وأنحاز , وعصمني من مذهبهم الذي لم يجد عليهم إلا الرشق بألسنة اللاعنين , والمشق بأسنة الطاعنين )) ، ويقول المستشرق الإيطالي كارلو نلينو عن اللغة العربية بعد أن تعلمها وسحرته بجمالها (( اللغة العربية تفوق سائر لغات العالم رونقًا وغنًى ويعجز اللسان عن وصف محاسنها  ))  وإن العربية ليست لغة قوم وإنما لغة سماوية يمتاز بها كل من نطق بها وإن كان من أصل غير عربي ، حتى نص الكثير من العلماء والفقهاء على أن العربية اللسان وليست العرق وقد تحدث الجاحظ حول هذه المسألة أثناء ذكره لعروبة إسماعيل عليه السلام فقال ((  وقد جعل الله إسماعيل وهو ابن أعجميين عربيا لأن الله فتق لسانه بالعربية المبينة على غير التلقين والترتيب ثم فطره على الفصاحة العجيبة على غير النشوء والتمرين ثم حباه من طبائعهم - أي العرب - ومنحه من أخلاقهم وشمائلهم ، وطبعه من كرمهم وأنَفهم وهمتهم على أكرمها وأسناها وأشرفها وأعلاها ))  وبعد هذا الايجاز  لابد من تناول بداية الحركة الشعوبية ، إن الحرب السرية المنظمة على الإسلام والعرب باعتبارهم حكام الدولة الإسلامية الأولى وحماتها بدأ منذ عهد الخليفة الراشدي عمر بن الخطاب من خلال عمل فارسي وآخر يهودي أدى إلى اغتيال الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه من قبل غلام فارسي  ،  ثم قيام الفتنة على الخليفة الراشدي الثالث عثمان بن عفان واستمرارها في عهد الخليفة الراشدي الرابع علي  بن ابي طالب ، إذ ذهب ضحيتها الآلاف من صحابة رسول الله صل الله عليه واله وسلم وتابعيهم ومن أبرز من ظهر اسمه في مقتل الخليفة عمر الأمير الفارسي المسلم الهرمزان ، ولولا ما رآه عبيد الله بن عمر من سقوط الخنجر الذي قتل به أبوه من بين أيديهم لبقي الأمر سرًّا أبد الدهر لا يعلم به أحد ، ومن أشهر من اشتهر بإذاعة الفتنة في زمن  الخليفة الراشدي الرابع علي بن ابي طالب عبد الله بن سبأ اليهودي ، وقد أدت جهودهم المنظمة إلى اغتيال ثلاثة من الخلفاء الراشدين وكانت كل تلك الاغتيالات تتم بيد أناس مسلمين دخلوا الإسلام نفاقا كالهرمزان وابن سبأ  وابن ملجم المرادي أو أدت بهم حماقتهم إلى أن يكونوا أداة بيد قوى منظمة تعمل على هدم الدولة الإسلامية كقتلة عثمان بن عفان ، هذا هو حال الحرب السرية على الإسلام في العصر الراشدي ونلاحظ أن دوافعها إما أن تكون دينية كاليهودية أو عرقية كالفارسية ، وقد استمرت هذه الحركة في العصر الأموي ولكنها ضعفت آثارها على المجتمع بينما كانت تتقد تحت الرماد ، وهنا لابد من الإشارة اليها في العصرين الاموي والعباسي وفي العصر الأموي وتحديدا في خلافة عبد الملك بن مروان توجهت الدولة إلى تعريب دواوين الخراج والاستغناء عن المسؤولين الروم والفرس في الدولة إذ لم يكونوا من أهل الثقة أو الأمانة ، قال البلاذري في فتوح البلدان ((  ولم يزل ديوان الشام بالرومية حَتَّى ولي عبد الملك بن مروان ، فلما كانت سنة إحدى وثمانين أمر بنقله ، وذلك أن رجلا من كتاب الروم احتاج أن يكتب شيئًا ، فلم يجد ماء فبال في الدواة ، فبلغ ذلك عَبْد الملك فأدبه ، وأمر سُلَيْمَان بْن سَعْد بنقل الديوان ، فسأله أن يعينه بخراج الأردن سنة ، ففعل ذلك وولاة الأردن ، فلم تنقض السنة حتى فرغ من نقله ، وأتى به عَبْد الملك فدعا بسرجون كاتبه ، فعرض ذلك عَلَيْهِ فغمه وخرج من عنده كئيبا ، فلقيه قوم من كتاب الروم ، فقال : اطلبوا المعيشة من غير هَذِهِ الصناعة  فقد قطعها اللَّه عنكم  ))  وكان يشرف على ديوان الخراج بالعراق في ذلك الوقت رجل يسمى زادان فروخ من قبل الحجاج بن يوسف الثقفي  وتصادف أن قتل هذا العامل أثناء فتنة عبد الرحمن بن الأشعث بين سنتي 82 و 83 هجريًّة ، وهو الأمر الذي سهل على الحجاج تحقيق سياسة الدولة المالية الجديدة الساعية إلى تعريب الدواوين ، إذ كلف الحجاج رجلًا يسمى صالح بن عبد الرحمن ممن كان يجيد اللغة الفارسية والعربية بتعريب ديوان خراج العراق ، وقد حاول مردان شاه ابن زادان فروخ  الذي قتل في فتنة ابن الأشعث أن يدفع رِشوة لصالح بن عبد الرحمن حتى يثنيه  ويمنعه عن عمله في تعريب الدواوين ، وأبى هذا العامل العربي ، وأتم عمله بنجاح باهر ، وتخرج على يديه نفر من كبار موظفي المالية العرب في العراق  ، وإن اعتماد الأمويين العربية كلغة رسمية في الدواوين وسك العملة وإخراج الموظفين الروم والفرس والأقباط وغيرهم من هذه الوظائف أدى إلى الحد من أطماعهم في الترقي في وظائف الدولة المسلمة والمشاركة فيها فامتلأوا حقداً على العرب.

 

يتبع بالحلقة الثالثة






الاربعاء ٣ رجــب ١٤٤٤ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٢٥ / كانون الثاني / ٢٠٢٣ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب زامل عبد نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة