شبكة ذي قار
عـاجـل










البعث الخالد اسماً ونضالاً يرعب الخونة والعملاء

 

زامل عبد

 

البعث الخالد ولد من رحم الامة العربية  كاستجابة واعية ايمانية لأمال واماني وتطلعات  الجماهير العربية وردا" عمليا" على كل أفعال أعداء الامة العربية  والمستغلين لثروات الأرض العربية  ودعاة الشعوبية  فدستور حزب البعث العربي الاشتراكي حدد مبادئ بيَن من خلالها مفهومه للأمة العربية ، والوطن العربي ، والمواطن العربي ، وسلطة الشعب العربي على أرضه ، وحرية هذا الشعب وأسس التفاضل بين أبنائه إضافة ً لنظرته للإنسانية ، ودورها في بناء الحضارة كما حدد الدستور منهجية عمل الحزب باعتباره حزباً قومياً ، اشتراكياً ، شعبياً ، انقلابيا . ورسم سياسات الحزب في مختلف المجالات الداخلية والخارجية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتربوية والتعليمية في الدولة العربية الموحدة. وقد حدد دستور البعث الخالد العرب أمة واحدة لها حقها الطبيعي في أن تحيا في دولة واحدة وأن تكون حرة في توجيه مقدراتها.. ولهذا فإن حزب البعث العربي الاشتراكي يعتبر  {{  الوطن العربي وحدة سياسية اقتصادية لا تتجزأ ولا يمكن لأي قطر من الأقطار العربية أن يستكمل شروط حياته منعزلاً عن الآخر  ، الأمة العربية وحدة ثقافية، وجميع الفوارق القائمة بين أبنائها عرضية زائفة تزول جميعها بيقظة الوجدان العربي  ، الوطن العربي للعرب   ولهم وحدهم حق التصرف بشؤونه وثرواته وتوجيه مقدراته  }}  وردا" على الجهلة الذين ينعتون البعث الخالد بالعنصرية فان المادة ( 10 ) من دستور البعث عرفت العربي  (( هو من كانت لغته العربية ، وعاش في الأرض العربية أو تطلع إلى الحياة فيها ، وآمن بانتسابه للأمة العربية  ))  وصف حزب الدعوة الإسلامية العميل يوم الأربعاء 24 / 5 / 2023  قيام السلطات الأردنية بالسماح لحزب البعث بالعودة للعمل السياسي عملاً عدائياً واستفزازياً ، وقال ما يسمى بالمكتب السياسي للحزب في بيانه  ((  فوجئ العراقيون وانتابتهم الصدمة والغضب العارم من خبر إجازة الحكومة الأردنية لحزب ( البعث الصدامي ) ممارسة النشاط السياسي  ))  وأضاف  ((  كان يكفي دليلاً على منع هذا الحزب الفاشي من العمل تاريخه الأسود وما ترتب على وجوده في السلطة من مآسي لشعوب المنطقة بسبب إذكائه للصراعات الداخلية والحروب العدوانية ، ومنها غزو الكويت ، وفتح أبواب العراق للاحتلال الأجنبي  )) وتابع  ((  مع الحرص على العلاقة الأخوية المشتركة مع الدولة الجارة والشقيقة الأردن ، غير أننا نجد أن هذا الفعل لا ينسجم مع مبادئ حسن الجوار ، ولا يحترم مشاعر الغالبية العظمى للشعب العراقي ، بل أنه ينطوي على نوايا غير سليمة إزاء العراق واستقراره ، مما سيؤثر سلباً على الموقف الشعبي والسياسي الذي سيضغط باتجاه مراجعة العلاقة الحالية مع الجانب الأردني  ))  وقال رئيس اللجنة النيابية حسن سالم من العصائب في بيان  ((  نحن لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين النيابية التي تمثل صوت الشارع والشعب وبالخصوص الشرائح المضحية التي قدمت الدماء والتضحيات من اجل الحرية والخلاص من الظلم والديكتاتورية تعلن احتجاجها واستنكارها إزاء إجازة المملكة لحزب البعث ))  فأقول  له حتى وزارة المالية حاججتكم بعدد الملايين الأربعة المستفيدين من قانونكم وامتيازاتكم  والذين هم من هب ودب ودفع الرشى ليكون مستفيدا" على حساب جراحات العراقيين ما بعد الغزو والاحتلالين 2003  ولكي يعلم  الجهال من حزب الدعوة العميل  ومن هم من امثالهم  أورد بعض النصوص من دستور البعث الخالد لتلجمهم وتعري كذبهم وتحاملهم  وعقدهم وعدائهم الشعوبي لانهم تجردوا من  معنى المواطنة  والانتماء القبلي والعشائري النقي الأصيل  ،  ((  نصت المادة الأولى من دستور الحزب على أن « العرب يشكلون أمة واحدة هذه الأمة لها الحق الطبيعي في العيش في دولة واحدة  [على هذا النحو]، يشكل الوطن العربي وحدة سياسية واقتصادية لا تتجزأ ولا يمكن لأي قطر عربي أن يستكمل شروط حياته منعزلاً عن الآخر ))  وبعد تأسيس الحزب في سوريا ، انتشرت الأفكار البعثية في جميع أنحاء العالم العربي  في الأردن انتشر الفكر البعثي لأول مرة في الضفة الشرقية في أواخر أربعينيات القرن العشرين ، وعلى الأخص في الجامعات في حين أن الفرع القُطري لم يتم تشكيله حتى عام 1951 ، عقدت عدة اجتماعات في الجامعات حيث كان الطلاب والأساتذة على حد سواء يناقشون الفكر البعثي ، على الرغم من أن الأيديولوجية تحظى بشعبية كبيرة ، فقد استغرق الأمر وقتًا قبل إنشاء الفرع القُطري  ،  قامت مجموعة من المعلمين بتأسيس الفرع القُطري في مدينة الكرك في البداية ، تم استخدام العيادة التي يملكها عبد الرحمن شقير كمكان للاجتماع الفرع وأصبح بهجت أبو غربية أول عضو في الفرع الإقليمي في الضفة الغربية ، وبالتالي تحمل مسؤولية بناء تنظيم الحزب في الضفة الغربية ، كان الفرع الأكثر نشاطًا في مدينتي القدس ورام الله  ، وعقد المؤتمر الإقليمي الأول في عام 1951 في منزل عبد الله الريماوي وحدد المؤتمر  -  المسار المستقبلي للحزب -  وعُقد المؤتمر الإقليمي الثاني في العام التالي ، هذه المرة في منزل عبد الله نواس وانتخبت قيادة قطرية وعيّنت الريماوي كأمين قطري للفرع ووافق الشقير وغربية ونواس على الخدمة في اللجنة المركزية للفرع القطري بعد فترة قصيرة من انعقاد المؤتمر الإقليمي الثاني ، أطلق الفرع حملة تجنيد ناجحة في الأحياء والمدن الأردنية والفلسطينية في 28 أغسطس 1956 أصبح الفرع قانونياً بقرار من قبل المحكمة العليا وتم انتخاب كل من الريماوي ونواس انتخبوا للبرلمان في انتخابات 1950 و 1951 كنواب مستقلين ( لم يكن الفرع قانونيًا في ذلك الوقت ) وفي انتخابات 1951 تمكن الفرع من انتخاب ثلاثة أعضاء للبرلمان ، تمكن الريماوي من الاحتفاظ بمقعده في البرلمان حتى انتخابات 1956  ،  وقد اعلن البعث رؤيته  (( لا يمكن اعتبار أي من هذه الانتخابات ديمقراطية  وذلك تم سجن شقير خلال انتخابات 1951 من قبل السلطات لأن وجهات نظره اعتبرت راديكالية ، قبل أقل من شهر من يوم الانتخابات  ، قدرت السفارة البريطانية في عمان أن شقير سوف يحصل على نصر سهل ومع ذلك وبسبب الطبيعة غير الديمقراطية للانتخابات ، لم يتم انتخاب شقير كان الناخبون الذين صوتوا لصالح مرشحين بعثيين يعيشون في إربد وعمان على الضفة الشرقية ، والقدس ونابلس في الضفة الغربية ))  تم انتخاب الريماوي ونواس للقيادة القومية في المؤتمر القومي الثاني (  الذي عقد في عام 1952  )  في المؤتمر القومي السادس والسابع ، انتخب الفرع القطري الرزاز إلى القيادة القومية  ، أما  ادعاء الهالكي وحزبه بشأن تاريخ البعث ومواقفه  فان ما نشر من غسيل نتن باعتراف رئيس الاستخبارات السعودي الأسبق الأمير تركي الفيصل ما يوصف بـالصندوق الأسود لأسراره وكيف تم تجميعكم  من قبل الصهاينة وامريكا والسعودية وايران  لمحاربة العراق  ارضا وشعبا" يكفي للجم كل خطاباتكم  ودجلكم لأنكم  أدوات الغازي المحتل وهذا يكفيكم شرفا" وعزا"

يبقى البعث الخالد قوة الامة ورائد نهضتها وباني قوة تصديها لكل أنواع العدوان والتآمر والتخاذل.






الخميس ١٢ ذو القعــدة ١٤٤٤ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٠١ / حـزيران / ٢٠٢٣ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب زامل عبد نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة