الرئيسية

من نحن

للاتصال بنا

إبحث في شبكة المنصور

 

 

 

 

 

القمم الراسخات العاليات والسفوح المنحدرة تدحرجا
بين عبد الجبار سعد العربي المسلم و حسن نصر الله الشيعي الصفوي

 

 

شبكة المنصور

أ.د. كاظم عبد الحسين عباس /  أكاديمي عراقي – بغداد

 

رغم انني قد خضعت لفكرة كتابة هذا المقال اصلا" اعجابا"، استنهضني بمقال الاستاذ عبد الجبار سعد الموسوم, وقفات ايمانية مع السيد حسن نصر الله, ورغبة جامحة في ان أمد له يدي عبر الفضاءات البعيدة لأصافحه مهنئا" على فطنة يغبط عليها وقدرات ربط تستحق التبريكات ورزانة تليق بحكمة اهلنا في اليمن الحبيب ودقة تصويب تمنيت لو انه يمتلك قدرات خارقة تعود الى زمن المعجزات كيما يدخلها بمحبة الى عقول كل العرب والمسلمين كاستحقاق اضاءة وتبصير. ولكنني أحجمت لانني على يقين بانني مهما قلت او كتبت فاليماني أرفع قدرا" وأجل شأنا" وأعلى سموا" من مدح أو اطراء يصدر من نصف مثقف مثلي. ثم قررت ان أنفع الاخ اليماني بحقائق ميدانية عن التشييع الصفوي قد يكون غير داري بها كما أجهل انا الكثير من حقائق الميدان عن طباع اهل اليمن وعن كيفية تعاملهم مع، وفهمهم للقضية الطائفية, التي تحاول ان تجد لها مدخلا" الى الجسد اليمني اعاذ الله اليمن شرها وشرورها.

 محنة التعدد الفكري في امتنا العربية المسلمة:

    يشترط في استحقاق التعدد الفكري عند أية امة كانت، ان تكون الامة عبر ابناءها ماسكة بشروطه التي ان اختلت تحت أي ظرف كان ولأي سبب كان فان التعدد عندها يتحول من نعمة الى محنة ونقمة. وأول هذه الشروط هو توفر البناء التحتي لانسان الامة وامتلاكه للحد الادنى من اساسيات التعلم والثقافة وثانيهما هو التجانس بحدوده الدنيا في امتلاك الشرط الاول أي بعدم وجود فوارق جسيمة بين قلة متعلمة مثقفة واغلبية جاهلة واقعة تحت نير التخلف. وبغير هذا يتحول التعدد الفكري وما ينسحب عليه من اجتهادات سياسية ودينية فقهية او ولادات ثقافية عامة الى عبئ ثقيل على حياة الامة بكاملها. ودون دخول في تفاصيل قد لا تكون في محلها سأنتهي الى:

 اولا": ان امتنا تفتقد الارضيات المطلوبة للتعددية الفكرية الى حدود الفجيعة بسبب عاهة الجهل. وان ثمة فوارق شاسعة بين النخبة من ابناء الامة ممن اتيحت لهم ظروف الهرب من هذه العاهة وبين عامة ابناءها وهم السواد الاعظم. الأمر الذي يجعل الحوار المتعدد الرؤى محض وهم وخرافة.

ثانيا": دخلت السياسة بكل انواعها واغراضها وهوياتها المحلية والخارجية من باب الجهل لتضعنا في محنة اختلاف يبدو الخلاص منه محض خرافة اخرى.

    وحيث اننا تلمسنا جوانب هذه المحنة في بداية عصر محاولتنا الجادة للنهوض في منتصف الاربعينيات وظهرت عندنا قوى سياسية متطلعة بشغف لنقل الانسان العربي الى خانة التعلم والمعرفة, تنبهت في ذات الفترة وبقوة القوى المستفيدة من جهلنا وتخلفنا فاندفعت مثل ثور هائج لتضع ألف حجر وحجر في طريقنا لانها ادركت تماما" ان مصالحها مرتبطة بجهلنا وان تيهنا وبقاء خناجرنا مشرعة بوجه بعضنا البعض امر حيوي هو الآخر. وقد كان لانبلاج ارضنا بثروات هائلة واستثمارها الذي ادى الى منافع لا تعد ولا تحصى للعالم المتقدم قد جعل هذا العالم يقرر دون مواربة وبلا أي تردد ودون أي حساب لمنطق عدل او حق ان يغرقنا بالمتناقضات التي يشكل التخلف في كل شئ ركنها الامين.

  توظيف الفوارق:

    اول معالم خطة التمزيق المبنية على تعددية غير موضوعية وبلا اساس هو اعداد مجاميع من النخبة عبر مدى زمني محسوب تتدخل في اوقات بعينها وضمن اطر محددة زمنيا" ومكانيا" تتغنى بامجاد الغرب وتقدمه وانجازاته الانسانية وباعتماد منطق يصعب تخطيئه لانه يستخدم نوعا" من الواقعية السامة إن صح التعبير، لان الهدف منها هو تعميق الاحباط عندنا وتعميق احساسنا بالعجز ووطأة المسافات الحضارية والعلمية والتكنولوجية. ولكي لا استرسل في هذا الموضوع الخطير الذي ادعو الاستاذ عبد الجبار سعد ومثقفّي الامة لاعادة قراءته والبناء عليه واغناء تراثنا الادبي والفكري والسياسي عنه، فانني سأتوقف على اهم ما يعنيني هنا لاغراض هذا المقال المتواضع:

1- تقديم الكيان الصهيوني الغاصب لاحد بطينات قلب الامة على انه كيان متمدّن ومتقدّم في وسط غابة التخلف التي نعيشها. واستخدام هذا الكيان من قبل مجندّي الصهيونية والامبريالية من العرب المثقفين للاستدلال من التجربة الصهيونية في فلسطين على وهننا وخسائرنا المتكررة امام الكيان الصهيوني (الوحيد) امام جمعنا الذي يصل الى اكثر من (20) دولة. وارجوا ان لا يهمل القارئ الكريم هذه المقارنة الفذة ونتائجها المستخدمة من المارينز العرب. انها احدى اكبر وأخبث مقارنة هدفها حشرنا في زوايا اليأس، لان التعداد الحقيقي للمواجهة بين الامة والكيان الصهيوني هي غير تلك التي يدّعون .. انها مواجهة بين الامة وبين الصهيونية العالمية التي تحرك مقدرات الدول العظمى والكبرى، فتغدو حقيقة الحال غير ما هو ظاهر بفوارق غير منصفة، إذ اننا لا نقاتل الصهيونية ودولتها المسخ اسرائيل بل نقاتل ثلاثة ارباع العالم. وينبري علينا ايضا" بين آونة واخرى مارينز عرب ليفقئوا عيوننا ويعجزوننا امام ديمقراطية الدولة العبرية ودكتاتوريتنا. ويضربون لنا امثلة صحيحة جدا" وواقعية منها مثلا" تقديم رئيس الوزراء الاسرائيلي الى التحقيق متهما" بقضايا فساد وهو امر نادر الحدوث إن لم يكن غير حاصل قطعا" في دولنا وانظمتنا. استخدام للواقعية غير عابه بفوارق محنة التخلف التي نرزح تحتها وقرر الغرب والشرق المتقدم ابقاءنا تحت ظلمها وعبوديتها. فشعب الكيان الصهيوني هو عبارة عن مجاميع نخبية لملمت من اميركا واوربا بالاساس متعلمة ومثقفة ومؤدلجة سياسيا"، ونسبة مهمة منها ترتقي في علمها حتى فوق وصف النخبة كونها من منتجي العلم والتكنولوجيا والجميع مدربين وفق النمط الغربي الليبرالي الديمقراطي. ومع ذلك يقارن المارينز العرب بين أمة سوادها الأعظم لا يقرأ ولا يكتب وبين دويلة النخب التي أسسوها لكي تكون رأس النفيضة في ابقاءنا متخلفين مستضعفين.

2- النموذج الصهيوني متعدد الطوائف والاعراق, حقيقة, لكنه لا يستخدم لا الطائفية ولا العرقية في منظومته الفكرية والسياسية والحياتية عموما. لكن الامبريالية وادواتها من النخبة المثقفة من العرب جلدت ظهر الامة في حركة نشطة بدأت منذ تأسيس الكيان الصهيوني ولم تتوقف حتى اللحظة تريد من الامة المتخلفة ان تتمثل وتحتوي وتتعامل مع التعدد الاثني والعرقي والطائفي لتنسجم مرغمة مع النموذج الصهيوني بل وتتوافق معه.

الشيعة الصفوية:

    لابد من الاقرار بان دولة خميني المسماة بالاسلامية قد اوجدت ورصنت صيغة تكوين سياسي يتيح لها مرونة عالية من البراغماتية. فالى الى جانب المؤسسة الحكومية الرسمية ثمة مؤسسات اخرى تعمل بالتوازي او بالتقاطع الشكلي الظاهري مع المؤسسة الرسمية. هدف هذا التشكيل اتاحة الفرص الكافية للتعبير عن الروح الفارسية الباطنية واستخدام الازدواج او الروح السياسية المركبة الابعاد والنوايا لتحقيق هدف واحد: سيادة دولة بني فارس وبناء قوتها الاقليمية ليس بالاعتماد على قدرات بلاد فارس وهذا حق مشروع ولكن بالاعتماد على الولاء الطائفي المقر والمشرعن اسرائيليا" والمبني على حقيقة وجود طوائف في مختلف اقطار الامة وخاصة الاقطار العربية ذات الوزن. وهنا نقطة اللقاء التي لم ينتبه لها الكثير من مثقفي وسياسيّ الامة بين ايران وبين الكيان الصهيوني، بل ان بعض المارينز العرب واشباههم قد ثارت ثائرتهم على من اراد او حاول استيضاح هذه العلاقة ويقف محمد حسنين هيكل مثلا" في طليعة المقاومين لفكرة الاستكشاف هذه.

    على أية حال, يمكننا ان نتفهم محاولات ايران لتكريس وابتكار الخطط التي تحقق اهدافها وتبني سياسة الازدواج والعمل المركب هذه مثلما لا نستغرب اطلاقا" ان تكون المؤسسة الفارسية قادرة على انتاج رجالها البارعين في ركوب قارب الازدواج والباطنية. الاّ اننا لا نمتلك الاّ ان نأسى للصفويين العرب من احزاب طائفية وشخصيات يقف في مقدمتها حسن نصر الله وعبد العزيز الحكيم واحزاب المجلس الاعلى والدعوة والخط الصدرى وحزبي الله العراقي واللبناني الذين ورطتهم ايران لكي يلعبوا نفس اللعبة الباطنية ولعبة الازدواج التي اتضح جليا" الآن ان حسن نصر الله اوهن واضعف من الاحاطة بكل جوانبها وطبيعته الخطابية الطاغية عليه، والتي تجعل منه ثرثارا" بالقياسات الفارسية المعروفة تجره الى اخطاء ستراتيجية وتكتيكية تكشف بجلاء عن دوره في اللعبة. غير ان الوضع السياسي والشخصي الذي يعيشه  الشيعة الصفويين في العراق قد فرض عليهم افصاحا" ملجئا" عن دور يقترب من احادية الموقف مع احتفاظه بالباطنية المطلوبة، ألا وهو موقف الخيانة والعمالة المزدوجة لامريكا أولا" كونها الراعي الحامي لوجودهم على هرم سلطة الاحتلال وهو مكسب له قيم خاصة جدا" تستحق التضحية بكل المبادئ التي يدّعونها زورا"، لانها مرحلة فوضى تتيح لهم دفع التعويضات الى ايران بدل الواحد الف وبأكثر من طريقة لانهم يسيطرون بالمطلق على حصة العراق التي تدفعها لهم اميركا من تصدير النفط العراقي والتأسيس بذات الخبث والدهاء الفارسي لدولة الاحتلال في محافظات العراق الوسطى والجنوبية.

  ما لايعرفه العرب عن الصفوية:

    منذ تأسست الدولة العراقية الحديثة, بدأت بلاد فارس بالعمل على تاسيس وجود فاعل لها على الارض العراقية جوهره باطني احتلالي توسعي لاعادة صياغة التاثير الاقليمي الفارسي إن لم نقل اعادة رسم خارطة المنطقة كلها لصالح اعادة تشكيل الامبراطورية التي سقطت تحت سنابك خيل العرب عموما" والعراقيين خاصة وظاهره شيعي. ويبدو لي ان الدهاء الفارسي قد استقى من معطيات الاحتلال الفرنسي للجزائر طابعه الفكري والثقافي الذي عرفه العرب تحت مسمى الفرنسة. واليكم بعض من نهج التربية الفارسية الصفوية التي توغلت في وسط وجنوب العراق بهدوء وانسيابية تحاكي حركة الافاعي والعقارب واحيانا" تحاكي وثبة الكلب الذي يظهر الوداعة ويقترب بطيبة معلنة من فريسته حتى يصل الى المسافة التي لا تتيح للفريسة أي رد فعل لابعاد الاذى فيعضها في أي مكان يطاله وعادة ما تكون العضة في العضلات الخلفية الغنية بالبروتين!

1- تقليد الحوزة الفارسية: حولت الحوزة التقليد من اجتهاد بشري الى شأن الهي مقدس فصار من لا يقلد احد اقطاب الحوزة ليس شيعيا" ولا مسلما". ومع تنامي الوعي والثقافة عند اعداد مهمة من ابناء المذهب الجعفري ازدادت اعداد غير المقلدين للحوزة وآياتها. ان احد اهم اركان عداء الحوزة للحكم الوطني القومي البعثي في العراق هو التنمية الانفجارية الواسعة التي حققها البعث مع نجاح التاميم وتوفر القاعدة المادية التي ادت الى تصاعد هائل في فرص التعليم والانفتاح الافضل على فرص الحياة، رافقه انحسار كبير لزعامة الحوزة فدقت الحوزة نواقيس الخطر المستشعر عن حيثيات تسير في غير صالح الحوزة ومراجعها الفرس فالتقت الحوزة جدلا بالعداء للعراق البعثي البناء المُغيّر مع اطراف العداء الاخرى المعروفة والباحثة بشغف هي الاخرى عن سماسرة وخطوط فعل مؤثرة توقف الزحف البعثي نحو قمم لن يكون الوصول اليها امرا محمودا لاعداء العراق والامة.

2- تمثلت احدى اوجه التثقيف المضاد لحركة التعليم في العراق بعد ثورة تموز 1968 المجيدة والتي لم يفطن او يتطرق لها احد من كتاب ومثقفي العراق على حد علمي هي العمل المضاد والمنظم والمستند ربما الى فتاوى غير معلنة من الحوزة ومراجعها  ضد ثورة العراق الكبرى لمحو امية الكبار. وقد تركز الجهد الحوزوي الصفوي هذا في الريف العراقي الذي استهدفته الحملة التعليمية الالزامية اصلا والذي كان ولا يزال جهله واميته وتخلفه هو الرافد الذي يغذي بقاء الحوزة في العراق ويمدها بتخلفه وجهله واميته وفطرته الطيبة وعفوية نظرته لها على انها كيان ديني مقدس بكل قواعدها الشعبية التي تعتمد عليها.

3- خلق المد الحوزوي المضاد لتعليم الكبار في الريف العراقي اجواء تتراوح بين تحريم الانتماء الى هذا التعليم وخاصة للمرأة واوجد في ذات الوقت مبررات موضوعية اسرية من خلال خلق خلاف اسري على اولويات: الذهاب الى المدرسة ام تغذية الحيوانات, الذهاب الى المدرسة ام جني الحاصل, الذهاب الى المدرسة ام تصدير المنتجات الحيوانية والزراعية الى المدن ..الخ. المهم انه اوجد حلقات صراع بين الاسرة اعاقت الى حد كبير حركة الحملة ووضعت العصي في طريق تنفيذها وقلصت من فرص الاستفادة منها.

4- التعارض المصطنع اعلاه خلق جمرا" تحت الرماد في تعارض الناس مع ما ينفعهم. لقد تعامل العديد من العراقيين في الريف بقدر من العدوانية المبطنة وغير المعلنة لحملة التعليم الالزامي وتولد قدر من عدم الرضا من العديد من ابناء الريف يقابل واجب مقدس تؤديه الدولة لصالحهم. ولقد حول الصفويون الكثير من عبارات مادة القراءة الى نوادر وطرائف للسخرية كجزء من تلك  الحملة وتداولها اهلنا بفطرة وطيبة لم تلتفت الى خبثها.

5-  ساورد هنا بعض مظاهر الاستخدام الصفوي للجهل والامية مما يتعلق بالدين والطائفة:

أ‌-  ثمة قَسَمْ رسمي لكل المسلمين هو القسم بالله و / أو بالقران الكريم لتنفيذ القاعدة الدينية, البينة على من ادعى واليمين على من انكر. في الوسط الشيعي يتربى الناس من حين وعيهم البدائي على ان اليمين المقبول هو الذي يقسم بضريح الحسين عليه السلام او في ضريح اخوه العباس عليه السلام. لقد فك ارتباط الناس باصل الدين الحنيف وصرنا نجد من يقسم كذبا بالله وبالقران وبمحمد صلى الله عليه واله وسلم ولكنه يتجنب القسم بالعباس ابن علي عليه السلام حتى لو اضطره الامر للاعتراف بقتل متهم به, مع انه ليس اماما" معصوما للشيعة.

ب‌-  تحولت زيارة اضرحة الائمة من آل بيت الرسول الكريم سلام الله عليهم جميعا الى  معيار للانتماء للاسلام بدلا" من شهادة لا اله الا الله

ت‌-  تحولت عبادة الاضرحة وتقديسها الى قناة للتحشيد والاعلام حيث وضعت مناسبات لزيارة الاضرحة على مدار العام والقيام بممارسات لا تمت للدين الحنيف ولا للمذهب الجعفري باية صلة من بينها مواكب العزاء واللطميات والتطبير ومواكب الزناجيل الحديدية التي تجلد الظهور.

ث‌-  وصل التقديس الصفوي لهذه البدع حد اعتبار من ينتقدها علنا مجرما. ويقبع الآن عدد من قيادات الحزب في الجنوب تحت تهمة انتقاد المواكب الحسينية التي تسئ في جوهرها للذكرى العطرة لابن بنت رسول الله, وتحتفظ القوات الامريكية بهم اسرى منذ خمس سنوات حبا بالحسين عليه السلام الذي جبل عليه بوش وجنده الابرار !!. ووجه القدسية فيها طبعا نابع من كونها العصا التي كانت الحوزة واحزابها تجلد بها ظهر الدولة والحكومات العراقية المتعاقبة متى ما شاءت, وبؤرة التوتر الجاهزة تحت اليد لزعزعة امن الدولة.

هذه بعض معالم الدين الشيعي الذي تخرّج من مدرسته العتيدة السيد حسن نصر الله وتشبع من مبادئه مع حليب امه وكذا الحال مع ابناء عمومته ونسباءه اصحاب المجلس والدعوة والصدر والفضيلة وحزب الله العراقي ومنظمة العمل الاسلامي. انهم جند الحوزة الصفوية وهم فخورون بذلك ولا ينكرونه غير ان المارينز العرب والمتحذلقين المتفرسنين يتجاهلون هذه الحقائق وكأنها لا تعني شيئا رغم انها هي المنهج السياسي للدولة الصفوية واتباعها والغطاء الذي تتحرك ضمن نطاقه وتضع القوانين والدساتير وتقسّم العباد في ضوئه الى مسلمين وكفرة.

عودة على بدء:

    الباطنية والازدواج حرفة يتقنها الفرس وسلطوها على ذيولهم من الاتباع الصفويين فتفاوتت درجة اتقان اللعبة. اسرائيل صنيعة امريكا ومحميتها, لاخلاف على ذلك, وحكومة بغداد تحت الاحتلال صنيعة امريكا وتحت حماية رجال المارينز واساطيلهم... وحسن نصر الله يعادي اسرائيل ويقاومها ويؤيد حكومة الاحتلال في بغداد ويشاركها بشكل مباشر او غير مباشر بتدمير العراق وقتل شعبه من كل الملل والنحل غير الصفوية واولها الشيعة غير الصفوية من خلال حزب الله العراقي وجيش الصدر ابن خالة حسن نصر الله على ما اظن وحزب الدعوة وفيلق بدر الايراني والمجلس الاعلى.

ازدواج معلن ومفضوح لم يتمكن نصر الله من استبطانه لكنه يتعكز على القاعدة الشعبية من الجهلة والمتخلفين ويعول على بلادتهم، لكن ايران احتوته ببراعة, فالحكومة الايرانية من اعلى رأسها خامنئي الى اخمص قدميها  تعلن موقفا لفظيا ضد الاحتلال لكنها هي ومنظمات التشويش المدني تحتل العراق شريكا للامريكان وتدعم علنا وعلى رؤوس الاشهاد حكومات الاحتلال وبرلماناتها ودستورها اكثر مما تفعل بريطانيا الشريك الاكبر بالاحتلال مع اميركا. والاحزاب الطائفية تعلن انها ضد الاحتلال تماما مثل حسن نصر الله و خامنئي وهم جميعا يقبّلون يد المحتل ليوقع اتفاقية الحماية والانتداب ليبقى في العراق دهورا" 

الفرق الوحيد بين زيارة نجاد الفارسي الى بغداد المحتلة وزيارة بوش لها ان الاول قد قام بزيارة معلنة لان جيوش الاحتلال الامريكي وطائراته تحميه الى جانب مليشيات الحكومة في حين ان البائس بوش لا يحميه سوى جيشه لانه لا يستطيع الاطمئنان للمليشيات التي قد تكون مخترقة من بعثيين وصداميين.

حسن نصر الله مع الاحتلال بالباطنية والازدواج وضده همسا وتنظيرا فارغا تقتضيه طبيعته الثرثارة وصفاته المقاومة المفترضة. وقد يتهمنا احد باننا ضد حسن لاننا ضد الصفوية. ونحن نرد ببساطة .. نعم نحن ضد حسن لانه دجال ومراوغ وكذاب .. وسنعتذر منه فورا ونتبارك بتقبيل يديه إن اثبت لنا انه ضد الاحتلال واعوان الاحتلال، بسحب اعترافه بحكومة الاحتلال.

حسن مع الاحتلال بلا تحفظ لان الاحتلال اتاح لابناء عمومته وسيدتهم ايران تاسيس دولتهم الصفوية في العراق وهذا الهدف والغاية تتقدم على معادات اسرائيل وحاميتها امريكا. والميكافيلية اباحت لغير الاخلاقيين ان يضعوا الغاية فوق الوسائل واباحت الانزلاق الى كل الرذائل لتحقيق الغاية.

والميكافيلية تتعارض مع اخلاق الاسلام ونبل غاياته .افتونا يرحمكم الله ايها المارينز والمتفرسنون وعاونوا حشود الملايين التابعة الجاهلة التي تجادلنا بها اميركا وجندها الصفويون حين يريدون ان يثبتوا لنا ديمقراطية الانتخابات والدستور. ثقوا بشرف امهاتكم انهم ملايين من البشر لاغبار على ذلك لكنهم, ولا غبار على ذلك ايضا", انهم نتاج نضال التجهيل والامية الحوزوية ونتاج التجهيل والتخلف الذي ترافق مع نمو جيل الحصار الامريكي الصفوي الصهيوني الذي امتد قرابة عشرين عام ثلاث عشر منها حصار شامل اكل فيها شعبنا التراب .. ولا حرج على من ياكل التراب ويفقد كل مقومات الحياة لكي ينتفض على حكومته الوطنية، وحيث انه لم يفعل فقد اصدر الصفويون وعملاء اميركا واميركا واسرائيل عليه حكم الاجتثاث. !

حسن نصر الله وخامنئي ونجاد وكاظم الحائري والسستاني وفضل الله والصدر والحكيم والجعفري والعنزي والمالكي والجلبي والمدرسي وجه واحد لعملة واحدة. نماذج للمنحدرين عبر السفوح الى حضيض لا قرار له بأذن الله.

وانت استاذي الكريم عبد الجبار سعد واهل اليمن وابناء الامة العربية الشرفاء النجباء قمم عاليات راسخات بشرفكم الرفيع ولانكم ادركتم اللعبة وتعاونون على فضحها ولأنكم عرب اقحاح وسادة المقاومة الحقيقية بلا استبطان ولا ازدواجية. فحياكم الله.

 

 

Victory.come@yahoo.com

 

كيفية طباعة المقال

 

شبكة المنصور

السبت /  26  جمادي الاول 1429 هـ

***

 الموافق   31  /  أيــــار / 2008 م