روسيا تطالب بوقف الهجمات بسوريا .. وتركيا : الأسد سيدفع الثمن




شبكة ذي قار

هدد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، النظام السوري بدفع الثمن "غالياً جداً" في حال شنّ هجوماً جديداً ضد القوات التركية في شمال غربي سوريا، وذلك غداة قصف سوري في إدلب أسفر عن مقتل ٥ جنود أتراك.

وأعلن أردوغان في خطاب من أنقرة : "بعثنا بالردود اللازمة للجانب السوري على أعلى مستوى.نال النظام عقابه، خاصةً في إدلب.لكن ذلك لا يكفي، ستكون هناك تتمة.كلما هاجموا جنودنا، سيدفعون الثمن غالياً، غالياً جداً".

وذكر أنه سيعلن غداً الأربعاء عن تدابير إضافية ضد النظام السوري وعن خطة مفصّلة لكيفية التعامل مع التطورات في إدلب.

وكان أردوغان قد ترأس اجتماعاً أمنياً في أنقرة تناول الخطوات التي ستتخذ رداً على هجوم قوات النظام السوري على الجنود الأتراك في محافظة إدلب.وأفادت مصادر في الرئاسة التركية لوكالة "الأناضول" التركية للأنباء أنه "تقرر خلال الاجتماع الذي عقد مساء الاثنين، الرد بالمثل على الهجوم".
الكرملين : يجب وقف كل الهجمات في إدلب

من جهتها، اعتبرت الرئاسة الروسية ( الكرملين ) اليوم إنه يجب وقف كل الهجمات على قوات النظام السوري وروسيا في محافظة إدلب، والالتزام بالاتفاقيات التي أبرمتها روسيا مع تركيا بشأن الصراع في سوريا.

وتأتي تصريحات الكرملين بعد سيطرة قوات الأسد على طريق سريع في شمال غربي البلاد للمرة الأولى منذ عام ٢٠١٢، وتلقي الضوء على تصاعد التوتر بين روسيا وتركيا بشأن سوريا.

وأجرت تركيا وروسيا محادثات هذا الأسبوع في أنقرة بهدف تهدئة مواجهات بين أنقرة والنظام السوري، أودت بحياة ١٣ جندياً تركياً في محافظة إدلب في أسبوع.

وأبرمت روسيا، الحليفة المقربة من النظام السوري، اتفاقاً مع تركيا في ٢٠١٨ لفرض منطقة منزوعة السلاح في إدلب واتفاقاً آخر في أكتوبر / تشرين الأول الماضي لإخراج مقاتلي "وحدات حماية الشعب السورية" الكردية من المناطق القريبة من الحدود التركية.

لكن علاقات موسكو مع تركيا خضعت لضغوط مع تقدم القوات النظام السوري المدعومة من روسيا بالمنطقة، في هجوم أدى إلى نزوح العديد من لمدنيين وأجج مخاوف تركيا من موجات أخرى من اللاجئين.

وقال ديميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين للصحافيين : "في الوقت الراهن، نعتبر أن أهم شيء هو تنفيذ الاتفاقيات ( بين روسيا تركيا ) .. وبالطبع قمع أي نشاط إرهابي" موجّه ضد منشآت النظام السوري والجيش الروسي.

وأضاف : "نعتبر مثل هذه الطلعات الجوية ( التركية ) من إدلب غير مقبولة".

وكانت روسيا قد قالت الأسبوع الماضي إن عدداً من أفراد قواتها قُتلوا في هجمات للفصائل في إدلب، مؤكدةً أن مثل هذه الهجمات انطلقت من قطاع تسيطر عليه تركيا بالمنطقة.

وفي سياق متصل، قال بيسكوف إنه ليس هناك خطط في الوقت الراهن لإجراء محادثات مباشرة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن سوريا.

لكنه قال إن بوتين سيبحث الوضع في سوريا مع أردوغان هاتفياً في وقت لاحق اليوم الثلاثاء.



الثلاثاء ١٧ جمادي الثانية ١٤٤١هـ - الموافق ١١ / شبــاط / ٢٠٢٠ م


اكثر المواضع مشاهدة

الفريق طاهر الحبوش - رثاء إلى الأخ والرفيق الشهيد اللواء عبد حسن المجيد طيب الله ثراه
تَصريح ناطق مُخَوَّل - حول مؤامرة جديدة بائسة تخدم اجتثاث البعث
أبو محمود العراقي - التضحية بأعظم صديق من أجل هدف الغرب
قلــم رصـــاص - جريمة العدوان الايراني الغادر على مدرسة ( بلاط الشهداء )
الاتحاد العام لشباب العراق في المهجر - يــــــوم النخــــــــــــــوه
سلمى الادريسي / رئيس اللجنة التحضيرية للاحتفاء بالذكرى السابعة لاغتيال القائد الخالد صدام حسين - مساهمات أحباب الشهيد باليوم الثامن من الاحتفاء بالذكرى السابعة لاغتيال الشهيد صدام حسين رحمه الله
اللواء الطيار أرشد ياسين رشيد الناصري - اليوم ترجل فارس من فرسان العوجة عن صهوة جواده وهو البطل الغيور ياسين مناضل ياسين في سجن الحوت
أبــو دلــف - خسئوا .... يستهدفونهم لانهم اهلها ( ثلثين الطك لاهل ديالى )
ا.د. عبد الكاظم العبودي - عادل ناجي يحفر ذاكرتنا بوشم الاغتراب العراقي
الرفيق أمين سر قيادة فرع الحارث - تهنئة الى الرفيق المجاهد الامين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي القائد الأعلى لجبهة الجهاد والتحرير
الأستاذ الدكتور كاظم عبد الحسين عباس - خِطَابُ المَوْجِ البَعْثِي الهَادِر ( الجزء الأول )
مكتب الثقافة والاعلام القومي - سلسلة منجزات ثورة ١٧ - ٣٠ تموز ( استجابة للتحديات القومية وتلبية طموحات التنمية الوطنية ) الحلقة السادسة ( المنجزات الاجتماعية لثورة البعث ١٧ / ٣٠ تموز : حقائق بالوثائق )
اسماعيل مصبح الوائلي - انا والسيستاني كتاب مفتوح - رسالة مفتوحة إلى السيد علي السستاني - احذروا ثورة الاصلاح ضد ولدكم محمد رضاالسيد علي السيستاني
بنــــت العـــــراق - شيخ العـــار والخيانة مهنــــــد هلال البلاســـــم المياح / صور مرفقة
ناصر سابا - يكتب عن الغالي طارق عزيز و دمشق – صفحات مطوية من تاريخه ( ٢ – ٢ )
أحدث الاخبار المنشورة
٢٨ / أيــار / ٢٠٢١