أفغانستان : إتفاق سلام بين طالبان والولايات المتحدة نهاية الشهر الجاري




شبكة ذي قار

أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الجمعة أن الولايات المتحدة تستعد للتوقيع على اتفاق مع حركة طالبان في ٢٩ فبراير، مبني على تفاهم تم التوصل إليه لـ”خفض العنف” في أنحاء أفغانستان.

وقال بومبيو في بيان صدر عقب زيارة أجراها إلى السعودية “بناء على تطبيق ناجح لهذا التفاهم، يتوقّع أن يمضي التوقيع على الاتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان قدما”.

وأعلن مسؤول في الحكومة الأفغانية الجمعة أن اتفاق “خفض العنف” بين طالبان والولايات المتحدة والقوات الأمنية الأفغانية سيبدأ تنفيذه السبت.

وقال جواد فيصل المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في أفغانستان لوكالة فرانس برس إن “خفض العنف سيبدأ اعتبارا من ٢٢ فبراير وسيستمر لأسبوع”.

وفي حال تطبيق الهدنة الجزئية فستكون خطوة تاريخية خلال أكثر من ١٨ عاما من النزاع الدامي في أفغانستان، ويمكن أن تمهد الطريق أمام اتفاق قد يتيح إنهاء الحرب.

وتجري الولايات المتحدة منذ أكثر من عام محادثات مع طالبان سعيا للتوصل إلى اتفاق يسمح لها بسحب آلاف من جنودها مقابل ضمانات أمنية والتزامات من طالبان.

وأعلنت حركة طالبان في وقت سابق أنها ستوقع اتفاق سلام مع الأميركيين نهاية الشهر الجاري في الدوحة، وأنه سيتم الإفراج عن معتقلين من الحكومة والحركة قبيل بدء المفاوضات المباشرة بينهما.



الجمعة ٢٧ جمادي الثانية ١٤٤١هـ - الموافق ٢١ / شبــاط / ٢٠٢٠ م


اكثر المواضع مشاهدة

الرفيق الدكتور كاظم عبد الحسين عباس - إلى الرفيق القائد المنتصر عزة إبراهيم المحترم - تهنئة بذكرى ثورة البعث العظيمة
سحبان فيصل محجوب - نـــايـــم ورجليـــــه بـــالشمــــــس
مكتب الثقافة والاعلام القومي - من سجل الحرب العنصرية لتهويد المسجد ا&#٦٥٢٧١;قصى - الحلقة ( ١ )
قيادة قاطع بغداد الاول / جيش رجال الطريقة النقشبندية - تهنئة للقائد الأعلى للجهاد والتحرير المعتز بالله عزة إبراهيم الدوري بمناسبة شهر رمضان الكريم لعام ١٤٣١ هـ
صباح ديبس - ليتذكر الثوار أن الثورات الحقيقية لها مبادئها وثوابتها وأصالتها الوطنية والقومية والأنسانية
الرفيق مسئول مكتب الطلبة والشباب الفرات الأوسط - برقية تهنئة الى الرفيق المناضل المجاهد ابو جعفر امين سر قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي
شعر عادل الشرقي - يا سيدَ الخلق ِ لا نامتْ محاجرُنـا إن لم نردَّ الأذى بالسيف ِ والقلـم ِ
قادة القواطع الجهادية ورؤساء الهيئات في جيش رجال الطريقة النقشــبندية - برقيات تهنئة للقائد الأعلى للجهاد والتحرير المعتز بالله عزة إبراهيم الدوري بمناسبة شهر رمضان الكريم لعام ١٤٣١ هـ
عكرمة العراق - الشهيد صدام حسين والرفيق عزة ابراهيم يهنئون الرفاق والقياده ويتحدثون عن معاني ثورة تموز
علاء جواد الشمري - طارق عزيز ... ستبقى كما إسمك
ججو متي موميكا - بعد ان مزّقتم العراق ... أفلا تخجلون ؟
صلاح المختار - عيدنا يوم تحرير قدسنا واقطارنا
الرفيق عمر الجنابي - احدث صور للعميل المجرم الخائن نواف الزيدان الذي اوشى بالشهداء عدي وقصي وهو حاليا يتنقل بين تل ابيب والكويت
زهراء الموسوي - ( وُلــــــــــدَ الهـــــــــــــــدى )
قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - تتمنى اطيب التمنيات لابناء شعبنا المسيحيين لمناسبة عيد الفصح المجيد
أحدث الاخبار المنشورة