سلبيات اتفاق أرييل وبغداد حول سنجار أكثر من ايجابياته




شبكة ذي قار

قال عضو مجلس محافظة نينوى المنحل، داوود شيخ جندي، إن اتفاق بغداد وأربيل حول قضاء سنجار سيكون له تداعيات سلبية أكثر من الإيجابية، حال عدم إشراك كافة الأطراف الموجودة على الأرض.

وذكر داوود، أن “قضاء سنجار يدار فعلياً من قبل إدارة متطوعة من “الحشد “منذ ٢٠١٧، بعد انسحاب إدارة سنجار المنتخبة إلى دهوك”.

وبيّن، أن “هذا الاتفاق يأتي بعد ضغوطات من قبل الأمم المتحدة والفاعلين الدوليين على الطرفين لوضع حل لأزمة إدارة سنجار، وإعادة الاستقرار للمنطقة، للدفع بعودة النازحين، وبدء عملية الإعمار”.

وأشار إلى أن “هذا الاتفاق سيكون له تداعيات سلبية أكثر من الإيجابيات، ما لم يتم إشراك الأطراف الموجودة على الأرض كافة في عملية تشكيل الإدارة، واختيار المسؤولين فيها”.

وأمس الجمعة، كشف أحمد ملا طلال، الناطق باسم رئيس الحكومة، مصطفى الكاظمي، عن اتفاق برعاية الكاظمي لتعزيز سلطة الحكومة في قضاء سنجار.

وبحسب تقارير إعلامية، فإن حزب العمال الكردستاني المتواجد في القضاء يمتلك أسلحة ثقيلة ومتوسطة وعشرات المسلحين الذين ينتقلون بصورة طبيعية وهو من يمتلك القرار في سنجار وأطرافها دون سيطرة الدولة على كثير من مناطق تواجده.



السبت ٢٣ صفر ١٤٤٢هـ - الموافق ١٠ / تشرين الاول / ٢٠٢٠ م


اكثر المواضع مشاهدة

المترجم التائب - يدلي بمعلومات خطيرة بأسماء عملاء يعملون لصالح القوات الامريكية والموساد في صلاح الدين والتأميم
الرفيق أمين سر قيادة فرع أبو بكر الصديق - الرفيق المجاهد أمين سر قيادة قطر العراق القائد الأعلى للجهاد والتحرير والخلاص الوطني المهيب الركن عزت إبراهيم الدوري
تنظيمات قيادة فرع المؤمنين العسكري الجهادي - برقيات تهنئة الى الرفيق أمين سر القطر والقائد العام للقوات المسلحة الباسلة المهيب الركن عزة إبراهيم
الرفيق عمر الجنابي - احدث صور للعميل المجرم الخائن نواف الزيدان الذي اوشى بالشهداء عدي وقصي وهو حاليا يتنقل بين تل ابيب والكويت
- بيان شجب واستنكار من عشائر محافظة القادسية
نبيل أبو جعفر - الحقائق المسكوت عنها وراء تبنّي خيار الحرب ضد الإرهاب .. وادعاء التخلّي عنه
- أمين سر حزب البعث العربي الاشتراكي وعضو القيادة القومية علي الريح السنهوري في حوار صريح مع ( الشاهد )
من أم عراقية في العراق المحتل - رسالة مفتوحة الى السيد رئيس الولايات المتحدة الامريكية
عبد الرزاق محمد الدليمي - ســـؤال الـــى ســـاســـة العـــراق الان
الدكتور أياد عبد الله - الى السيد حسن العلوي : طوبى لعراق البعث العظيم وتبا لديمقراطية الاحتلال الطائفية الدموية
احمد صبري - لسـت على مسافة واحدة ؟
مكتب الثقافة والاعلام القومي - سلسلة منجزات ثورة ١٧ - ٣٠ تموز المجيدة / الحلقة الرابعة - تطوير التربية والتعليم - تجربة مدارس المتميزين والموهوبين ونظام التسريع
هدهد سليمان - عاجل عاجل ( من قلب المنطقة الخضراء )
المحامي سيف الدين العراقي - هل الدسستور للدولة أم للإقليم ..؟
- عشيرة البو علوان  في محافظة بابل تستنكر القصف الإيراني للأراضي العراقية
أحدث الاخبار المنشورة
٢٢ / كانون الثاني / ٢٠٢١