خطة انسحاب .. وزير دفاع أميركا في الصومال لأول مرة




شبكة ذي قار

في أول زيارة يقوم بها وزير دفاع أميركي، وصل القائم بأعمال وزير الدفاع الأميركي كريستوفر ميللر يوم الجمعة في زيارة مفاجئة إلى الصومال.

وقبل وصوله إلى الصومال، قام ميللر بزيارات غير معلنة سابقًا إلى معسكرات الجيش الأميركي في جيبوتي المجاورة وكذلك البحرين.

ووفقًا لشبكة CNN، مكث ميللر في العاصمة الصومالية مقديشو لبضع ساعات، حيث التقى بعض الأفراد العسكريين الأميركيين هناك بعد زيارته لمعسكر ليمونير الأميركي في جيبوتي.
نهاية المتطرفين وانسحاب!

وقالت الوزارة في بيانها الصحافي، إن ميللر أكد خلال هذه الزيارات "عزم الولايات المتحدة على رؤية نهاية المنظمات المتطرفة العنيفة التي تهدد مصالح الولايات المتحدة وشركائها وحلفائها في المنطقة، وأهمية استمرار جهود المجتمع الدولي على هذه الجبهة".

تأتي هذه الرحلة وسط تقارير تفيد بأن الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترمب يخطط لإخراج ما يقرب من ٧٠٠ جندي منتشرين حاليًا في الصومال للمساعدة في جهود مكافحة الإرهاب ضد أكبر جماعة تابعة لتنظيم القاعدة، وهي حركة الشباب وكذلك تنظيم داعش المحلي.

وبينما لم يصدر بعد إعلان رسمي من وزارة الدفاع بشأن الانسحاب العسكري من الصومال، ورد أن مسؤولي الدفاع أبلغوا شبكة CNN أنه من المتوقع حدوث تخفيضات كبيرة في غضون الأيام المقبلة.

أول رحلة للخارج
وتمثل هذه الزيارات أيضًا أول رحلة لميللر إلى الخارج منذ توليه منصب البنتاغون بعد أن أقال الرئيس ترمب وزير الدفاع السابق مارك إسبر في وقت سابق من هذا الشهر، حيث تبعت هذه الخطوة سلسلة من الإقالات بين كبار مسؤولي البنتاغون الآخرين.

ومنذ أن تولى ميللر زمام القيادة، أعلن البنتاغون أنه سيمتثل لأمر ترمب بخفض عدد القوات في أفغانستان من ٤٥٠٠ إلى ٢٥٠٠، وعدد القوات في العراق من ٣٠٠٠ إلى ٢٥٠٠ بحلول ١٥ يناير، أي قبل أيام من ترك ترمب منصبه.

الانسحاب السريع
وحذر خبراء ومشرعون ومسؤولون سابقون من الانسحاب في أفغانستان، ويقول الكثيرون إن سحب القوات سيضعف موقف الولايات المتحدة في محادثات السلام مع طالبان.

وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش مكونيل في وقت سابق من هذا الشهر، إن "أقلية صغيرة" فقط في الكونغرس ستدعم الانسحاب السريع، والذي قال إنه سيؤذي حلفاءنا ويسعد الأشخاص الذين يتمنون لنا الأذى".

وفي تقرير مشترك صدر الأربعاء من المفتشين العامين بوزارة الدفاع ووزارة الخارجية، كتب المسؤولون أن القوات الصومالية غير قادرة على مقاومة التهديدات الإرهابية داخل البلاد دون دعم القوات الأميركية.



السبت ١٢ ربيع الثاني ١٤٤٢هـ - الموافق ٢٨ / تشرين الثاني / ٢٠٢٠ م


اكثر المواضع مشاهدة

الفريق طاهر الحبوش - رثاء إلى الأخ والرفيق الشهيد اللواء عبد حسن المجيد طيب الله ثراه
تَصريح ناطق مُخَوَّل - حول مؤامرة جديدة بائسة تخدم اجتثاث البعث
أبو محمود العراقي - التضحية بأعظم صديق من أجل هدف الغرب
قلــم رصـــاص - جريمة العدوان الايراني الغادر على مدرسة ( بلاط الشهداء )
الاتحاد العام لشباب العراق في المهجر - يــــــوم النخــــــــــــــوه
سلمى الادريسي / رئيس اللجنة التحضيرية للاحتفاء بالذكرى السابعة لاغتيال القائد الخالد صدام حسين - مساهمات أحباب الشهيد باليوم الثامن من الاحتفاء بالذكرى السابعة لاغتيال الشهيد صدام حسين رحمه الله
اللواء الطيار أرشد ياسين رشيد الناصري - اليوم ترجل فارس من فرسان العوجة عن صهوة جواده وهو البطل الغيور ياسين مناضل ياسين في سجن الحوت
أبــو دلــف - خسئوا .... يستهدفونهم لانهم اهلها ( ثلثين الطك لاهل ديالى )
ا.د. عبد الكاظم العبودي - عادل ناجي يحفر ذاكرتنا بوشم الاغتراب العراقي
الرفيق أمين سر قيادة فرع الحارث - تهنئة الى الرفيق المجاهد الامين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي القائد الأعلى لجبهة الجهاد والتحرير
الأستاذ الدكتور كاظم عبد الحسين عباس - خِطَابُ المَوْجِ البَعْثِي الهَادِر ( الجزء الأول )
مكتب الثقافة والاعلام القومي - سلسلة منجزات ثورة ١٧ - ٣٠ تموز ( استجابة للتحديات القومية وتلبية طموحات التنمية الوطنية ) الحلقة السادسة ( المنجزات الاجتماعية لثورة البعث ١٧ / ٣٠ تموز : حقائق بالوثائق )
اسماعيل مصبح الوائلي - انا والسيستاني كتاب مفتوح - رسالة مفتوحة إلى السيد علي السستاني - احذروا ثورة الاصلاح ضد ولدكم محمد رضاالسيد علي السيستاني
بنــــت العـــــراق - شيخ العـــار والخيانة مهنــــــد هلال البلاســـــم المياح / صور مرفقة
ناصر سابا - يكتب عن الغالي طارق عزيز و دمشق – صفحات مطوية من تاريخه ( ٢ – ٢ )
أحدث الاخبار المنشورة
٢٨ / أيــار / ٢٠٢١