من هو رجل النووي الغامض الذي اغتيل قرب طهران ؟




شبكة ذي قار

ضربة موجعة تلقتها إيران، الجمعة، باغتيال أهم علمائها النوويين محسن فخري زاده في هجوم قرب العاصمة طهران.واعتبرت أجهزة مخابرات في الغرب على نطاق واسع أن العالم النووي الإيراني البارز هو العقل المدبر لجهود إيران السرية لتطوير أسلحة نووية.

ونفت إيران مشاركة فخري زاده في أي من تلك الأنشطة، كما نفت أنها سعت في أي وقت من الأوقات لتحويل برامج تخصيب اليورانيوم بغرض توليد الطاقة إلى برنامج أسلحة.

لكن يعتقد على نطاق واسع أن فخري زاده ترأس ما تعتقد الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة وأجهزة المخابرات الأميركية أنه برنامج منسق للأسلحة النووية جرى وقفه في ٢٠٠٣.

ما هو المعروف عنه؟
يعتقد مسؤولون وخبراء غربيون أن "فخري زاده لعب دوراً حيوياً في جهود مشتبه بها قامت بها إيران في السابق لتطوير سبل تصنيع رؤوس نووية خلف ستار برنامج مدني معلن لتخصيب اليورانيوم".وتنفي إيران أنها سعت في أي وقت من الأوقات لتطوير أسلحة نووية.

عاش فخري زاده في الخفاء محاطاً بإجراءات أمنية مشددة ولم تسمح السلطات الإيرانية أبداً بمقابلة محققي الأمم المتحدة النوويين له.ونادراً ما ظهر علناً، إن كان قد ظهر من الأصل.ولا يعرف كثيرون خارج إيران على سبيل التأكيد شكله ناهيك عن مقابلته شخصياً.

وحصل على تمييز نادر عندما كان العالم الإيراني الوحيد الذي ورد اسمه بتقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية في ٢٠١٥ عن "التقييم النهائي" بشأن البرنامج النووي الإيراني وما إذا كان يهدف إلى تطوير قنبلة.

وقال التقرير إنه أشرف على أنشطة "دعماً لبعد عسكري محتمل للبرنامج النووي" الإيراني في إطار ما يسمى بخطة "أماد".

كما وصفه تقرير مهم من الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة في ٢٠١١ بأنه "المدير التنفيذي" لخطة أماد وشخصية محورية في أنشطة إيرانية مشتبه بأنها تسعى لتطوير تكنولوجيا ومهارات مطلوبة لصنع قنابل نووية.وأشار التقرير إلى احتمال أنه لا يزال له دور في مثل تلك الأنشطة.

تطوير صواريخ باليستية إيرانية
وبدا أن اغتيال أربع علماء نوويين إيرانيين بين عامي ٢٠١٠ و٢٠١٢ قد تسبب في تشديد طهران لموقفها من فكرة منح الوكالة الدولية فرصة مقابلة فخري زاده، إذ خشيت من أن ذلك قد يؤدي لتسرب معلومات عنه وعن موقعه.واتهمت إيران الولايات المتحدة وإسرائيل بالمسؤولية عن عمليات الاغتيال السابقة تلك.

كما يعتقد أيضاً أن فخري زاده كان مشاركاً في تطوير صواريخ باليستية إيرانية.وقال مصدر إيراني لرويترز إنه كان يعتبر "الأب الروحي" لهذا البرنامج.وورد اسمه في قرار للأمم المتحدة صدر عام ٢٠٠٧ بشأن إيران بصفته أحد المشاركين في أنشطة نووية أو باليستية.

ماذا نعرف عن خلفيته؟
أصدر المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، وهو جماعة إيرانية معارضة في المنفى، تقريراً في مايو ٢٠١١ يتضمن ما قالت إنه صورة لفخري زاده بشعر داكن ولحية قصيرة.ولم يتسن التحقق من صحة الصورة بشكل مستقل.

إلى ذلك ذكر المجلس المعارض أن فخري زاده ولد عام ١٩٥٨ في مدينة قم وشغل مناصب منها نائب وزير الدفاع ووصل إلى رتبة بريجادير جنرال في الحرس الثوري وحصل على درجة الدكتوراه في الهندسة النووية، وكان يلقي محاضرات ويمارس التدريس في إحدى الجامعات.

ووصف مصدر إيراني بارز فخري زاده لرويترز في عام ٢٠١٤ بأنه "قيمة وخبرة متفانية من أجل التقدم التكنولوجي لإيران"، ويتمتع بالدعم الكامل من مرشد النظام علي خامنئي، مضيفاً أن فخري زاده كان لديه ثلاثة جوازات سفر، وسافر كثيراً لدول منها في آسيا من أجل الحصول على "أحدث المعلومات" من الخارج لكنه لم يفصح عن مزيد من التفاصيل.



السبت ١٢ ربيع الثاني ١٤٤٢هـ - الموافق ٢٨ / تشرين الثاني / ٢٠٢٠ م


اكثر المواضع مشاهدة

الفريق طاهر الحبوش - رثاء إلى الأخ والرفيق الشهيد اللواء عبد حسن المجيد طيب الله ثراه
أبو محمود العراقي - التضحية بأعظم صديق من أجل هدف الغرب
قلــم رصـــاص - جريمة العدوان الايراني الغادر على مدرسة ( بلاط الشهداء )
الاتحاد العام لشباب العراق في المهجر - يــــــوم النخــــــــــــــوه
سلمى الادريسي / رئيس اللجنة التحضيرية للاحتفاء بالذكرى السابعة لاغتيال القائد الخالد صدام حسين - مساهمات أحباب الشهيد باليوم الثامن من الاحتفاء بالذكرى السابعة لاغتيال الشهيد صدام حسين رحمه الله
اللواء الطيار أرشد ياسين رشيد الناصري - اليوم ترجل فارس من فرسان العوجة عن صهوة جواده وهو البطل الغيور ياسين مناضل ياسين في سجن الحوت
أبــو دلــف - خسئوا .... يستهدفونهم لانهم اهلها ( ثلثين الطك لاهل ديالى )
ا.د. عبد الكاظم العبودي - عادل ناجي يحفر ذاكرتنا بوشم الاغتراب العراقي
تَصريح ناطق مُخَوَّل - حول مؤامرة جديدة بائسة تخدم اجتثاث البعث
الرفيق أمين سر قيادة فرع الحارث - تهنئة الى الرفيق المجاهد الامين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي القائد الأعلى لجبهة الجهاد والتحرير
الأستاذ الدكتور كاظم عبد الحسين عباس - خِطَابُ المَوْجِ البَعْثِي الهَادِر ( الجزء الأول )
مكتب الثقافة والاعلام القومي - سلسلة منجزات ثورة ١٧ - ٣٠ تموز ( استجابة للتحديات القومية وتلبية طموحات التنمية الوطنية ) الحلقة السادسة ( المنجزات الاجتماعية لثورة البعث ١٧ / ٣٠ تموز : حقائق بالوثائق )
اسماعيل مصبح الوائلي - انا والسيستاني كتاب مفتوح - رسالة مفتوحة إلى السيد علي السستاني - احذروا ثورة الاصلاح ضد ولدكم محمد رضاالسيد علي السيستاني
بنــــت العـــــراق - شيخ العـــار والخيانة مهنــــــد هلال البلاســـــم المياح / صور مرفقة
ناصر سابا - يكتب عن الغالي طارق عزيز و دمشق – صفحات مطوية من تاريخه ( ٢ – ٢ )
أحدث الاخبار المنشورة
٢٨ / أيــار / ٢٠٢١