العراق : معلومات تؤكد استمرار الانتهاكات المروعة داخل السجون




شبكة ذي قار

كشف مسؤولان عراقيان في العاصمة بغداد، أحدهما في وزارة العدل أن السلطات الأمنية والقضائية باشرت تحقيقاً موسعاً في ثلاثة من السجون الرئيسية في البلاد، بشأن معلومات عن حصول انتهاكات مروّعة في السجون.

وأبرز تلك الانتهاكات متعلقة بتورّط ضباط ومسؤولين بجرائم الاتجار بالجنس بين النزلاء، ومساومة ذوي السجناء خلال زيارتهم السجون، فضلاً عن استمرار جرائم التعذيب عبر الصعق بالكهرباء والطعن بالسكاكين والحرق بالماء الحار والحرمان من الطعام والشراب.

وأفاد المسؤولان بأن رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي، وجّه بفتح تحقيق موسع إزاء الأوضاع في السجون عموماً في البلاد.

ووفقاً لمسؤول في دائرة الإصلاح بوزارة العدل، فإن سجني التاجي والناصرية، هما أكثر السجون التي تشهد انتهاكات، وأن العمل على فتح ملف السجون سيبدأ منهما قبل التمدد نحو سجون أخرى.وأضاف أن هناك شكوى سابقة وصلت إلى هيئة النزاهة تتعلق بطعام السجناء والتلاعب به، لكن الأكثر خطورة هي جرائم اغتصاب شبان بالتواطؤ مع ضباط مقابل مبالغ مالية، فضلاً عن جرائم ابتزاز ذوي السجناء من قبل مسؤولين في السجون.

ولفت المسؤول إلى أن الانتهاكات بدأت بقرار من وزير العدل الأسبق حسن الشمري، بعد قبول المئات من أفراد المليشيات في الوزارة بقطاع السجون، ضمن خطة الدمج التي سبقت عام ٢٠١٤.بالتالي فقد أسس هؤلاء لقاعدة الانتهاكات الكبيرة في السجون، وصلت إلى حدّ تشكيل مافيات تدير تجارة الممنوعات من داخلها.

بدوره، أكد النائب رعد الدهلكي، وصول عشرات الشكاوى لهم في الفترة الأخيرة من السجون لكن الحكومة لا تحرك ساكناً.

وأشار الدهلكي إلى أن”سجون العراق تشهد الكثير من الجرائم والانتهاكات وسط صمت حكومي وقضائي.وأسوأها هو تعرض ذوي النزلاء للابتزاز من أجل إجراء مقابلات مع أبنائهم، وهناك عمليات فساد كبيرة تقودها مافيات تابعة لأحزاب سياسية بهذا الملف.وشدّد على أن بعض السجون تتكتم عن أعداد الوفيات الحقيقية وأسبابها، خصوصاً سجنَي التاجي ببغداد والحوت في الناصرية.وهناك حديث عن انتشار أوبئة وأمراض داخل السجون.كما أن ذوي المسجونين يدفعون الكثير من الأموال من أجل إدخال الطعام والملابس إلى السجن.

وحول ذلك قال عضو مفوضية حقوق الإنسان علي البياتي، إن الحكومة العراقية ودوائر الإصلاح ووزارة العدل والمنظمات الحقوقية والإنسانية، مطالبة بالتحقيق في بعض المعلومات الأخيرة حول السجون.

وأضاف أنه يجب كشف نتائج تحقيقات تلك الدوائر أمام الإعلام، تحديداً التحقيقات المرتبطة بالسجون التي تحدث فيها انتهاكات كثيرة، مثل التاجي ببغداد والحوت في الناصرية وتلكيف بمحافظة نينوى.

ونوّه إلى وصول تقارير من منظمات ومن مفوضية حقوق الإنسان إلى وزارة العدل في وقتٍ سابق، تحدثت عن عشرات الحالات من عمليات المساومة والرشى التي قادها ضباط ومسؤولون.



الجمعة ٨ جمادي الثانية ١٤٤٢هـ - الموافق ٢٢ / كانون الثاني / ٢٠٢١ م


اكثر المواضع مشاهدة

قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - تنعي العالم الجليل الأستاذ الدكتور منذر إبراهيم أحمد الشاوي أحد أبرز علماء العراق والأمة العربية في علم القانون
مجلس عشائر العراق العربيه في جنوب العراق - يدين ويستنكر بشده الاعمال الارهابيه التي تنفذها القوات الامنيه للعدو الايراني الفارسي ضد مدن دولة بلوشستان المحتله
الرفيق عمر الجنابي - احدث صور للعميل المجرم الخائن نواف الزيدان الذي اوشى بالشهداء عدي وقصي وهو حاليا يتنقل بين تل ابيب والكويت
سحبان فيصل محجوب - دعــــــــــه يحتــــــــــرق
يزن اصيل - البعــــث جنـــــة المنـــــاضليــــــــن
تصريح ناطق رسمي مخول باسم قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - حول مزاعم وجود اتصالات من جانب قيادة حزب البعث العربي الاشتراكي للمشاركة في العملية السياسية القائمة في البلاد
يونس ذنون الحاج - موقف من عدالة صدام حسين
عاجل / - مقتل قائد ميليشيا الخالص غسان الخدران في معارك العظيم بمحافظة ديالى
أبو محمد عبد الرحمن - أيها العربُ .. احذروا، لكل انتكاسة خمينيها!
مؤيد عبد القادر يقول للدكتور حميد عبد الله : - نعرف أهداف ( مقابرك الجماعية ) في كردستان .. وأحذر أنْ ( تهدّد ) وتحكي ( معلّگ ) مع البعثيّين !
ماهر التويتي - رمز شيطاني في علم إيران
مازن الشيخ - الفريق طاهر جليل حبوش التكريتي المفترى عليه - شهادة في حق مجاهد ضحى بابنته في سبيل الوطن
مازن الشيخ - ( اقتحام بني وليد ) الفرية التي ولدت ميتة !
أ.د عبد الكريم الوزان - ما قل ودل ( بلش الموس باللحية ) !!
نبيل الزعبي - الثورة التي لم تبدأ بعد !
أحدث الاخبار المنشورة
٢٩ / كانون الثاني / ٢٠٢١