شبكة ذي قار
عـاجـل










المنطوق . هل:

هناك وثائق دولية تؤكد اصابة قادة حكوميين كبار بامراض عصابية وعقلية ؟

العمليات القيصيرية متواصلة لتوليد حكومة قسرية؟

 الخلافات السياسية ام الامراض النفسجتماعية فيما بينهم بسبب برامج احزابهم العصابية عرقلت تشكيل الحكومة؟

هناك تاثيرات عصابية وعقلية ما بين سلطة الاضرحة والقبور وبين سبي المواطن العراقي المقهور؟

 

مقدمة

 

" يفكر الوطني بالأجيال القادمة, أما السياسي فيفكر بالانتخابات القادمة "
 
شكيب
ارسلان

 

 كتنمويين اكاديميين وتربوين يفكرون بالاجيال القادمة لا بالانتخابات القادمة, نعلم ان علاج اسباب الفشل الدراسي من اختصاص علم النفس التربوي. كما ان علاج الفشل السياسي جراء الاصابة ببعض الامراض العصابية والعصبوية وتاثيرها على تشكيل حكومة ما يعد من اختصاص علم النفس الاجتماعي والسياسي والجنائي .تتضمن جميع قوانين العمل على نص قانوني يسمى ب (  الامراض المهنية )  وما ينجم عنها من  خطورة.علما ان الامراض المهنية تختلف باختلاف المهنة, كما ان الامراض السياسية تختلف باختلاف الكتل والاحزب السياسية,فمثلا يصاب عمال المناجم بامراض الصدر, والفلاحون بامراض البلهارزيا, اما السياسيون فيصابون عندما يتعرضون لصدمات محلية ودولية بامراض الاسهال العقائدي والجسمي ,التهابات القولون ,العقم ,ضغط الدم,السكتة القلبية والدماغية,العمى ,الشلل السكر ..  حسب توصيف علماء الطب النفسي.

 

المطلوب اثباته:  ( Input )   

يعلل ويصنف علماء النفس الاجتماعي/الجنائي والسياسي حدوث الامراض السياسية المؤدية للامراض العضوية اعلاه بما ياتي:
*الوسواس القهري*
: مرض سلوكي عصابي نفسجتماعي, من اعراض المصاب, حب السيطرة والتسلط  ( عبادة الكرسي )  وهو نوع  من القلق المؤدي الى اضطرابات الشخصية التي تقوده الى افعال قهرية.


الرهــاب  Phobia

 ( الرهاب )  اي الخوف الاجتماعي وهو حالة مرضية تحتاج الى رعاية اجتماعية وطبية. يشعر فيه المصاب بحالة من الرعب الجمعي وخوف شديد يشل تفكير الانسان ويقيد حركاته ولا يستطيع التعبير عن نفسه.كما ان ادائه المهني والسياسي يكون واطئا ينتابه حالة من الاكتئاب والسلوك الانسحابي والعزلة جراء الخوف من الاخرين. تلك الاعراض تجعل المريض يعيش بعزلة شبيهة بعزلة  نظام المنطقة الخضراء و ( الكيبوتزات )  المغلقة داخل  ( اسرائيل )   ( الشيزوفين )  الاجتماعية والنفسية بوثيقة  ( ويكيليس )  : مرض نفسي يكون فيه للمريض اكثر شخصية-مزدوج- تكون احداهما هادئة على الفضائيات  والاخرى انتقامية في المقرات الخلفية .كما ان من خصائص الشيزوفرينا السياسية ان المصاب يتحدث بمقر حزبه خلاف ما يتحدث به امام الجمهور وعلى الفضائيات . بهذا الخصوص لو عدنا لمعطيات وثيقة "ويكيليكس"  يمكن التقاط تلك النزعة الخفية  الانتقامية بالشخصية الثانية  لرئيس ادارة الحكومة  ورئيس ادارة فرق الموت اضافة لمنصبه وما قامت به هذه الفرقة من  قتل  وتعذيب واغتيال واعتقال وباوامر صادرة منه شخصي ( هيئة نت ) . , اضافة لتوزيعه مسدسات كاتمة للصوت على  انصاره ,بينما نرى شخصيته الهادئة فقط على الفضائيات.! كما تختلف ملابسه باختلاف المكان ومقام الانسان الذي يلتقيه حتى وان كان ذلك مخالفا للاعراف والتقاليد الدبلوماسية.

 

النرجسيةNarcissism
  النرجسيه حالة مرضية تتصف بالاعراض الاتية :-

*النرجسى يعشق نفسه بصورة تفوق الوصف ..
*لا يفكر الا بذاته وبمنصبه.   
ان المشكله الكبرى لدى النرجسى لا يدري انه مريض ويحتاج الى علاج وتغير على الرغم انه يلاحظ جفاء الاخرين وابتعادهم عنه  .. لانه يرجع السبب بذلك لسلوكهم هم وليس له هو.فهو يفسر الظواهر  والاشخاص كما يراهما لا كما هي عليه. وهذه حاله فى غاية الخطورة .

 

: البرانويا paranoia

يصنف علم الامراض النفسية والعقلية مرض البارنويا بانه مرض عقلي ناجم عن الشعور بالاضطهاد والاوهام العقلية.لذا فالمصاب يدافع بقسوة عن وهم الاضطهاد وهذاءات العقل والنفس التي هو فيها وبطريقة منظمة.فقد تشكل هذه الهذاءات والتوهمات والاوهام معا جزء صغير من عقله ثم تتوسع لتشمل العقل كله. عندما ترتبط تلك التوهمات والاوهام الاضطهادية مع بعضها ومنسجمة مع موضوعها تبدء بتشكيل هلاوس سمعية اوبصرية اوصوتية والعياذ بالله. وهذا ما يمكن ملاحظته بالخطاب السياسي قبل وبعد الانتخابات للبعض من القادة.

 

الاسقاط النفسي والاجتماعي والسياسيي   Projection

الإسقاط حيلة نفسية دفاعية وهجومية يلصقها المصاب بها على الاخرين. وهو عملية لاشعورية يحمي الفرد بها نفسه بإلصاق عيوبه ونقائصه ورغباته المحرمة أو المستهجنة بالآخرين.فالفرد الذي يخاف يحاول تخفيف قلقه بان ينسب هذه النزعات العدوانية الى هم لا انا. كان لسان حاله  وخطابه يقول: هم اللذين يميلون للعنف والارهاب, وهم اللذين يفكرون بذلك بغية  اسقاط مشاعر دفينة بالنفس يلصق الفرد فيها سماته بالاخرين وبالية قمعية.وهذا ما لاحظناه اثناء وقوع التفجيرات حيث تكون ال ( هم )  جاهزة وهم  ( البعث التكفيريون والقاعدة ) . اضافة لاسقاط سموم الانا  على ال ( هم )  وهذا ما اتضح من  اصدار حكم الاعدام على اقدم وانجح شخصية  دبلوماسية  السيد طارق عزيزوغيره من قادة رفض الاحتلال ما هو الا تعبير عن واضح عن اضطرابات الشخصية  الاسقاطية وردودالفعل المتسرعة والانتقامية لرئيس فرق الموت الوارد ذكره بوثيقة  (  ويكيليس )   . 

 

الشخصية السايكوباثية في وثيقة  ( ويكيليس )  : شخصية مفترسة تعتمد على الجاذبية والتمويه والتهديد والعنف بغية السيطرةعلى الاخرين.تخلو هذه الشخصية من اي وازع من الضمير  الانساني او التعاطف والتراحم والتسامح السياسي والاجتماعي مع الاخرين لانها لم تجرب اصلا قيم التسامح والتراحم مع الاخرين منذ طفولتها المعذبة والتي نجم عنها تشكيل شخصيتها القاسية التي فشلت في تحقيق  المصالحة الوطنية  . فهي تاخذ ما تريده بدم بارد انى شائت.

 

 تلك الشخصية تجلت بوضوح بعد تفجير المرقد العسكري ( ع )   بسامراء من قبل بعض من لم يعلن عنهم لحد الان من قبل الحكومة؟.!حتى ظهور وثيقة"ويكيليكس" التي اشارة الى ان التفجيرات والاغتيالات كانت تتم باوامر من رئيس الحكومة وتنفذ من قبل الشرطة والجيش والميليشيات. فقد اكدت الوثيقة وجود 285 الف ضحية ارهاب الحكومة العراقية بينهم ما لا يقل عن 109 الف قتيل علما ان 63% من هؤلاء الابرياء كانوا من المدنين. *اللهم سخر لنا حكومة سوية خالية من امراض الجملة العصبية والعقلية *

 

البرهان

هناك علاقة بين الجريمة والمضطرب شخصيا كون الاخير انسان غير سوي يعاني من نوبات وامراض نفسية وعضوية واجتماعية تساعد على وقوع  الجريمة .هذا ما  تؤكده نظريات علم الاجرام وعلم والاجتماع الجنائي والطب النفسي .وكما هو موثق في ادناه:

 

 * وثائق وتقارير دولية تشير باصابة مسؤولين  كبار بامراض عقلية ونفسية منها:

- وثيقة دنماركية: اشارت صحيفة اكستر بلاديت الدنماركية بتاريخ 15/10/2010 وللمرة الثالثة. ان ستة عراقين منهم عدد من القادة السياسيين, ثلاثة منهم نواب بالبرلمان العراقي للمركز والاقليم مارسوا الاحتيال. كما ان نائب برلماني ..  حصل على اللجوء لانه (  يعاني من مرض عصبي وكابة حادة  )   ( صحيفة اكسترا بلاديت ) . رغم ذلك فهو يقود البلاد والعباد بالعراق.!

 

 وثيقة "ويكيليكس"  اشارة الى اشراف شخصيات قيادية مدنية وعسكرية على اعمال قتل وتعذيب واعتقال  لمدنيين لا يمكن ان يقوم بها انسان سوي مطلقا. ان موقع ويكيليس مختص بعرض الوثائق وجمع البيانات والمعلومات السرية حول العراق وافغانستان .. كل ما في هذه الوثيقة من دلائل ان العد التنازلي للمقصود بهم قد بدء,وستفتح الابواب للجهات القضائية الدولية لقبول الشكاوى تمهيدا للمسائلة القضائية,بعين الوقت ستحاول فرق الانقاذ الايرانية بالتحرك لتجميد مسائلتهم  بصفقات مع الصهاينة والامريكان.

 

-عربيا / الكويت : تطالب بتسليم عضو البرلمان  المدان بتفجير السفارة الامريكية والفرنسية على اراضيها.وقد علق الموضوع بصفقة ايرانية /عراقية لحكومة المالكي.

 

-عراقيا,تلوث الخطاب السياسي والاعلامي : وما يحتويه من اسقاطات للانا على ال  ( هم )  لمن هم خارج العملية السياسية,وبطريقة اسقاطية سياسيا ونفسجتماعيا. مقارنين علاقة تلك الاسقاطات بخطابهم الاعلامي وبما تحتويه مفردات النظم الداخلية,التثقيفية والتلقينية لكوادر تلك الاحزاب من عقد نفسية وتاريخية راح ضحيتها ملايين العراقين الابرياء حسبما جاء بوثيقة و ( يكيليكس ) .هذا وتشير نظريات علم النفس السياسي بالقول:  (  اقتل شخصا تكسب عشرة اعداء من عائلته وعشيرته عدا المتعاطفين معه من الاصدقاء والمقربيين ) .

 

 ( Output )  المخرجات / نتائج وانعكاسات الامراض السياسية على الشعوب     

ان هكذا نمط من القادة شافاهم الله  ممن يعانون من امراض واضطرابات سايكو/سوسيولجية يتصفون بالخصائص السلوكية السياسية الاتية:

الرغبة في خضوع الآخرين .
 - الهاجس الأمني الذي يحول السلطة لمؤسسة بوليسية ويجعلها في حالة خوف وحذر واستنفار وطوارئ.
 - التنكيل بالمعارضين ووصمهم بالارهاب  بغية  دفعهم بعيدا عن دائرة النفوذ والتأثير.
 - العقلية الكيدية  والسلوك العنادي .
 - الميل للانتقام ممن يهدد أو يشتبه أنه يهدد استقرار أو استمرار أو هيبة السلطة.


  – الازدواجية  ( الانفصام )  : بمعنى أن السلطة تعلن مبادئ معينة تبدو براقة ومثالية وعادلة وفي ذات الوقت تخفي أنانيتها وحرصها الشديد على مصالحها الذاتية، وهو ما يعرف بالفجوة بين الأيديولوجية والسيكولوجية السياسية
. (   أمراض السلطة ( 1  ) الكاتب: د . محمد المهدي . 14/11/2006


السلوك السياسي للحالات المرضية اعلاه:
بين جون كينيث في كتابه الموسوم "تشريح السلطة" أن  السلوك السياسي  لممارسة هؤلاء للسلطة يقوم على ما يطلق عليه
(  بالسلطةالقسرية  ) اي من وجهة نظرنا تلك التي تنجبت بعمليات قيصيرية عبر جهاز ال skaypenet دوليا واقليميا والتي ينجم عن ذلك تنامي العنف والقهر والترويع للعباد, هكذا نمط من السلطة تنظر إلى الرعية باحتقار واستخفاف تجاه رعيتها  لكونها مجهولة انسب. وهي ميالة الى استخدام قوانين الطوارئ وإلى تقوية أجهزة الشرطة والجيش والميليشيات. وهذه هي أكثر أشكال السلطة بدائية ووحشية.هذا النمط منتشر بكثرة في دول العالم الثالث المتخلفة عامة والعراق الجديد خاصة!. وذلك يعود الى وصول عدد من العناصر السياسية قفزة  من الشارع او بالاحرى من  ( البسطيات )  بشارع (  كجه عرب )  بطهران   الى السلطة  وفق مسميات نظم الحكم ادناه:


1- نظام حكم الطفرة: وهو شبه نظام يتشكل في ظروف غير طبيعية  ( كالانقلابات عسكرية أو الاحتلال ..  )  لأنها تأتي بالمصادفة، وهذه  الأنظمة تكون غير منطقية وتصرفاتها غامضة وفجائية وغير مفهومة، فهي تخضع لمزاج فرد على رأس السلطة، ولا يمكن التنبؤ باتجاهاتها أو قراراتها، وهي دائما في حالة تخبط واضطراب وتنتقل من فشل إلى فشل حتى تصل إلى الانهيار. والسلطة في هذه الأنظمة هي سلطة الفرد أو سلطة السلطة أو سلطة الطغيان. 

 

2-سلطة حكم الاضرحة والقبور: وهي السلطة التي تجر الحاضر نحو الماضي لا ان تجر الحاضر نحو المستقبل تلك هي علامات واعراض اضطرابات فشل الشخصية السياسية  من خلال اللجوء الى سلطة الاضرحة والقبور لحكم الانسان المقهور, سيما  ببلاد ما بين القهرين بسبب الحصار والحروب المفروضة عليه والاحتلالين البغيضين. كما ان من علامات الفشل السياسي ايظا تبني خطاب الموتى ومنح القبر والضريح صلاحيات واسعة لجر الحاضر من الحداثة الى العصر الحجري.

 بعد كان الضريح منظومة خالدة من  القيم السامية للمؤسسة الاجتماعية والخيرية, النبوية العربية الهاشمية للضريح, نراها اليوم  تحولت الى مؤسسة  ( ماورائية )   منتجة للتخلف وغرس قيم الحقد والدم في نفسية الانسان. علما ان هكذا خطط  لمؤسسة الضريح والقبورهدفها ان  تكون  ( الفيلق الثاني )  للحكومات  ( الثيوقراطية )  بعد ان افسدها تدخل السلطان والاحزاب ( عبدالحق فيكري الكوش


الحوار المتمدن - العدد:  2010 / 3 / 3 )  قد كان الاحتفال قبل الاحتلال بالذكرى السنوية للانسان ّالصالح"كالمولد النبوي الشريف وذكرى استشهاد سيد شباب اهل الجنة الحسين  ( ع )  مناسبة للأعطيات و الصدقات و الزكوات"، ومناسبة اجتماعية للتضامن و التزاور و التراحم، عكس ما ال اليه الحال اليوم .. 

 

 قرار منع الموسيقى: بداية شهر اكتوبر2010 قررت سلطة الاضرحة والقبور للانسان العراقي القهور  بمحافظة بابل  منع الاحتفالات الفنية وسماع الموسيقى  كون المحافظة مدينة مقدسة. وكان مكة المكرمة والنجف ومدينة مراقد اكبر عدد من الانبياء بالعالم الموصل الحدباء والناصرية ومدن الائئمة الاطهار  بالاعظمية والكاظمية  ..   وغيرها من مدن غير مقدسة يجوز الرقص فيها  وسماع  الموسيقى .!تلك هي نتائج الاضطرابات الشخصية الناجمة عن البرامج السياسية العصابية والعصبية التلقينية لاحزابهم وتاثيرها على صناعة القرارات الاجتماعية والسياسية.وهكذا وبجرت قلم نرجسية ,برناووية وسايكوباثية كسرت القيثارة السومرية لتحل محلها موسيقى ضرب الزناجيل وقرع الطبول على الموتى.

 

خاتمة      
 بعد تشريح السلطة كتلا و ( حزاب )  سياسية اتضح جليا وجود فجوة بين الايديولوجية والسايكولجية السياسية,  تلك الفجوة كانت ولازالت المحرك الخفي للمفاوضات والتي
كانت وراء اسباب فشل تشكيل الحكومة لاسباب مرضية عصابية, نرجسيا, برنويا انفصاميا لكنها  مبطنة على الفضائيات بالوان الطيف سياسيا جراء  اصابة البعض ببعض الامراض النفسجتماعية ذات الطابع الانتقامي وفق ما كشفته وثيقة
( ويكيليس ) .علينا ان لا نتعجل بالاحكام على هذه الوثيقة لان كا ما فيها من دلائل هي ان من جاء بهم-المحتل- ضاق بهم ذرعا ولاتعني قد ان الاوان  لمسائلتهم . كما نامل من من الاخوة المصابين من المسؤولين ان يتحلوا بالصبر وبسعة الصدر وبالشجاعة والعقل  ( العقل اصل ديني )  وان يتقبلوا فكرة العلاج والاجتماعي والنفسي حفاظا على صحتهم النفسية وصحة الوطن والمجتمع العراقي بغية التخفيف عن كاهل المواطنين من الضغوطات الاجتماعية التي بات لا يتحملها حتى البعير بسببكم. نحن نقدر كاخصائين صعوبة تقبلكم للعلاج النفسي لان المجتمع العراقي يوصم : كل من يراجع طبيب نفساني  بالجنون  ( مخبل )   حاشاكم وشافاكم الله.

 

 فلا تنشغلوا طويلا في تشكيل الحكومة وعقد الصفقات واخذ الصور التذكارية بل فكروا بالعلاج ..  ان لم يروق لكم هذا العلاج نرى من باب اولى الدعوة لتشكيل حكومة تكنوقراط يكون فيها الدين لله والوطن للجميع وفق الاستحقاق الانتخابي لا الدستوري المدستر سلفا . كي لا يكون شعبنا الصابر بعدها مكرها وبطلا باستخدام العلاج النفسي والطبي لطرد الاجسام الغريبة وفق القاعدة الطبية التي تنص بان (  كل جسم غريب يدخل الى الجسم يقاومه الجسم ويصف له الاطباء المضادات الحيوية )  لازالة الامراض المستوطنة حفاظا على  صحة المجتمع. هذه هي خيارات الشعب العراقي اما ان ترضون بالنتلات الكهربائية نفسيا اوبالمضادات الحيوية  طبيا والامر لله الواحد القهار واللشعب والتاريخ. فلا تاخذنكم العزة بالاثم كمن يقول  (  ليش همه يكدرون ياخذوها حتى ننطيه )  . لو دامت لغيركم لما وصلت اليكم.للتفضل بالعلم.

 

 





الخميس٢٠ ذي القعدة ١٤٣١ هـ   ۞۞۞  الموافق ٢٨ / تشرين الاول / ٢٠١٠م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب ا.د. عبد السلام الطائي نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة