شبكة ذي قار
عـاجـل










اقام اصدقاء ومحبي وتلامذة الراحل الكبير ابن العراق البار المغفور له عبد العزيز الدوري حفل تأبين كبير في العاصمة الاردنية عمان بمشاركة مئات الشخصيات السياسية والاكاديمية والعشائرية والثقافية والاعلامية اعتزازا بدور ومسيرة الراحل الكبير الذي اعطى للعراق وتأريخه وهويته العربية الاسلامية الكثير خلال سفر حياته المليئة بالمنجزات.


وتحولت قاعة خليل الرحمن في عمان التي أقيم فيها حفل التأبين مساء الاثنين 22/11/2010 الى مناسبة اشاد الحاضرون فيها بالدور الوطني الذي اضطلع به الدوري على مدى العقود التسعة من عمره.


واكدوا في كلمات بالمناسبة بمآثر الفقيد الغالي وعطائه في رفد المسيرة العلمية والتأريخية والسياسية في العراق بالافكار الثاقبة والهادفة الى جمع الكلمة ووحدة الصف والحفاظ على وحدة العراق وعروبته في مواجهة محاولات طمس هويته العربية.


وبدأ حفل التأبين بقصيدة القاها الشاعر الدكتور ريكان ابراهيم ابرز فيها الدور الوطني والقومي للراحل الكبير في تأريخ العراق وشغفه بالتاريخ واهمية دور العراق كعنصر فاعل ومؤثر في محيطه العربي.


كما القى السيد عبد الرؤوف الروابده رئيس وزراء الاردن الاسبق كلمة اشاد فيها بسيرة الفقيد عبد العزيز الدوري واكد ان رحيله خسارة للعرب والعراق وكل المتطلعين بمستقبل عربي يستند الى اراء ومواقف المناضلين العرب امثال الدوري وغيره.


ووصف رئيس مجلس النواب الاردني الاسبق عبد اللطيف عريبات رحيل الفقيد عبد العزيز الدوري بأنها خسارة للعراق والامة العربية واكد اننا بحاجة في هذا الوقت الذي تشتد فيها الهيمنة الاستعمارية الصهيونية على الامة بعد احتلال العراق وتدميره بعدوان سافر بحاجة الى امثال الدوري ودورهم في درء الاخطار عن الامة والتمسك بمشروعها القومي النهضوي.


وشدد السيد سلام احمد احد ابرز رموز الفكر القومي العربي على اهمية التمسك بالمبادئ والقيم التي ضحى من اجلها الدوري من اجل وقف حالة التداعي التي يعيشها العراق والسعي الى تحريره من قيود الاحتلال وما نتج عنه.


وقال انها لمهمة شاقة حقا أن يقف المرء هذا الموقف الصعب مؤبنا الدكتور عبد العزيز الدوري . كما انه ليس عدلا ولا حتى ممكنا أن تختصر سيرة الفقيد الكبيرة بكلمات قصار تقال في هذا المحفل الكريم . فالدوري هو المحيط المترامي علما ومعرفة وحكمة وعملا .فالكلمات عاجزة والوصف لا يدق في التعبير عن أو ألأحاطة بهذا البحر الهائل من الشمول والعلم والعطاء  ..  فلم يكن العلامة الدوري رجل علم وفكر ونظريات فحسب كسائىر العلماء والمفكرين معتزلا الحياة العامة في صومعات الدراسة بعيدا عن شعبه وهمومه بل كان مع هذا الشعب يعيش آلامه ويتلمس همومه ثم يضع الحلول العملية لمشاكله  ..  لقد كان الدوري العالم والمعلم  ..  المفكر والمجسد لأفكاره . فالعلم والنظريات عنده عبثية بلا جوهر أذا لم تعكس احتياجات الناس ومشخصة لعلل المجتمع ومتجذرة في ألأرض. أي أنها اذا لم تنزل الى الواقع العملي فهي عنده نظريات وان لم تقدم الحلول الواقعية لمشاكل المجتمع فهي سفسطات لا قيمة جدية لها ولا بعدا انسانيا فيها  ..  وهكذا كان الفقيد يبحث ويستنبط في منابر العلم ويناضل لوضع أفكاره وبحوثه في خدمة شعبه للخلاص من الواقع السئ المفروض على العراق .دون اعتبار لما يمليه عليه هذا الجهد المضاعف من عمل شاق وتضحيات جسام ودون تفريط بدوره ألأكاديمي ومركزه العلمى  ..  ودون طغيان من دور على دور  .. وكم كنا نلجأ اليه عتدما تشتد ألأزمات ويدلهم الخطب وتقسو الظروف نلجأ اليه نستلهم ألرأي ونطلب ألتوجيه ونسترشد الهدي . فكان لنا كالنبراس الهادي والدليل الذي لا يحيد عن الهدف . هذا هو العلامة الدكتور عبد العزيز الدوري الذي لن يغيبه الموت عن شعبه وطلابه ومريديه  ..  وسيبقى معنا حيا في تراثه وفي أفكاره وفي تعاليمه سيبقى الدليل الهادي لطلاب العلم والمعرفة وللمناضلين المكافحين من أجل تحرير العراق ووحدة العراق وحريته ومنعته  ..  ونحن بدورنا نعاهد فقيدنا الغالي بأننا سنبقى سائرين على دربه أمناء على تراثه حافظين لفضله مستلهمين حكمته ومسترشدين بهديه .


ونيابة على الاكاديميين العراقيين القى الدكتور عمر الكبيسي كلمة اشاد فيها بالراحل الكبير ومسيرته وعطائه في ابراز دور العراق في مسيرة الامة وتأريخها المجيد موضحا ان الاكاديميين العراقيين خسروا واحدا من اسس صروح العلم والتعليم العالي من خلال جامعة بغداد التي كانت شاهدا على علميته وحبه للعراق ودوره القومي.


واضاف ان عبد العزيز الدوري كان انسانا ومفكرا وعالما ترك بصمة في تاريخ العراق والامة ستظل محفورة في عقول وضمائر المناضلين المتطلعين الى عراق عربي موحد ومستقل ومتحرر من قيود الاحتلال وادواته.


وشكر نجل الفقيد الغالي الحضور خصوصا العرب منهم في تكريم والده فقيد العراق معبرا عن سعادته لكلمات الاشادة التي ستظل محفورة في قلوبنا لاهميتها في ابراز دور الراحل الكبير في مسيرة العراق وخدمة العلم والتاريخ.


وفي الختام عاهد المشاركون بحفل التأبين من ابناء الجالية العراقية في الاردن واشقائهم من العرب الراحل الكبير على البقاء امناء على المبادئ والقيم التي ناضل من اجلها الراحل عبد العزيز الدوري.


وكان جلالة الملك عبد الله الثاني ملك الاردن قد اوفد مستشاره الخاص ايمن الصفدي قد ارسله ممثلا عن جلالته الى مجلس العزاء الذي اقيم في عمان على روح الدوري اضافة الى حضور عشرات الشخصيات العربية المتواجدة في الاردن مجلس العزاء وحفل التأبين.

 

 





الاربعاء١٨ ذي الحجة ١٤٣١ هـ   ۞۞۞  الموافق ٢٤ / تشرين الثاني / ٢٠١٠م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب أحمد صبري نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة