شبكة ذي قار
عـاجـل










 

معركة تحرير الفاو هي عملية عسكرية نفذها الجيش العراقي في 17 أبريل / نيسان 1988 خلال حرب الخليج الأولى لإخراج جيش الاحتلال الايراني من شبه جزيرة الفاو بعد احتلال دام عامين، أطلق على العملية اسم رمضان مبارك لكون يوم 17 أبريل يوافق أول أيام شهر رمضان المبارك .


شملت العملية العسكرية التي نفذها الجيش العراقي قبل شروق شمس يوم 17 أبريل نيسان 3 مراحل إستطاعت القوات العراقية من خلالها تحرير كامل شبه جزيرة الفاو في 35 ساعة وتكبيد القوة الإيرانية خسائر كبيرة ما بين قتلى وأسرى بالإضافة إلى الاستيلاء على معداته.


وقد كانت إيران قد حصنت الفاو بخنادق وحقول ألغام كما شقت القوات الإيرانية مجاري مائية لمنع الدبابات والمركبات المجنزرة من الحركة بينها.


مثلت الفاو نقطة تحول لحرب الخليج ودفعت هي وباقي الانتصارات التي حققها العراق بعد معركة الفاو لإعلان الخميني، مرشد الثورة الإيرانية، في 5 يوليو تموز 1988، قبول إيران وقف إطلاق النار، كما أنها منحت العراق منفذه المائي على البحر الذي حرم منه سنتين.


 

 



 

 

 





الاحد٢٣ جمادي الاول ١٤٣٣ هـ   ۞۞۞  الموافق ١٥ / نيسان / ٢٠١٢م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب ايهاب سليم نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة