شبكة ذي قار
عـاجـل










منذ بضعة شهور لمحت في عيني شاعرنا الكبير الراحل عبد الرزاق عبد الواحد ماستان تحدرتا حزناً على العراق وشعب العراق، تلازمتا مع ( سأطوي بها أوراقي على قلمي ) .. لا يا أبا خالد لا .. العراق بحاجة إليك فلا تبتئس أصمد أيها المقاتل في قلمك وحضورك المبدع .. أرسلت إليه رسالة بهذا المعنى .. وأيقنت أن الرجل الكبير، ان شاعرنا الكبير لا يريد أن يطبق فمه بحب العراق حتى اللحظة التي سيرتفع فيها إلى عليين يصطفي مع القديسين، الذين نذروا أرواحهم لحكمة الله في النشور ولحكمه وقدره في الحق .

كان صامداً رغم المرض العضال، معانداً في حب العراق، صارماً في كشف الغزاة والطغاة ومن حولهم ذيول مدنسة ذليلة وبائسة .. لم يخضع لأغراءات الدنيا الزائلة، ولم يصغ للنزوات والوعود الزائفة، ولم يحتكم إلا لقلبه وعقله يطلق لها السيف .. هكذا كان أبو خالد وهو يمضي كحد السيف بمفردات شعره وموازين قافياته الرئعات وصوته المدوي في كل ركن وجد نفسه فيه .. كان نقياً في جوهره .. لم يتلوث ، وفياً لحد العبادة للموقف وللكلمة .. كان عراقياً أصيلاً لا يساوم على الحق ولا يخاتل على الحقيقة.. حقيقة العراق ، عراق الثورة التي قادها شهيد الحج الأكبر رحمه الله .. كان ينتمي للعراق، ويضع العراق في المقدمة ولا شيء يزاحم هذا الأختيار .. العراق والوطنية ، لا المذهبية ولا العنصرية ولا العشائرية ولا الجهوية .. العراق فقط والوطنية فقط .. لأنه كان يدرك ان العراق الوطني هو الذي يبني العراق الواحد الموحد .. أما المذهبية الطائفية والعنصرية فهي التي تخرب العراق وتأخر العراق ، ومن خلالها يعبر العملاء والجواسيس وتعبر الدول الطامعة تحت أغطية مختلفة لتدمير العراق وتمزيق شعبه .. كان يصرخ ويردد ما قاله الشاعر الكبير بدر شاكر السياب ( كيف يمكن أن يخون انسان بلاده ؟ ) .. ونرى الآن ، الجواسيس والعملاء واللصوص يدوسون على العراق ويخدمون إيران وأمريكا و ( إسرائيل ) وغيرهم .

لن تمت يا أبا خالد .. أنت تحلق في سماء التحرير ..
خطف الموت نجماً لا يدانى
وهوت دونه القافيات ارتهانا
شاعر يعربي الهوى عازم
لا يجاريه في الرحاب امتحانا
فارس اعتلى قمة المجد
حتى استوى مارداً في عُلانا
لا عليك فقد أثمرت قافيات
الرعود وماجت سحاباً في رؤانا
لن تمت أيها الثابت كالطود
ماثلاً شاخصاً راسخاً في سمانا
لك المجد في عليين ثائراً
ظل شامخاً لم يمت مستهانا
.......
الوداع .. يا أبا خالد .





الثلاثاء ٢٨ محرم ١٤٣٧ هـ   ۞۞۞  الموافق  ١٠ / تشرين الثاني / ٢٠١٥ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب د. أبا الحكم نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة