شبكة ذي قار
عـاجـل










سيكون الأَول مِنْ تشرين من كل عام ذكرى عزيزة سيسجلها سفر العراق الخالد مع ثورات الشعب العراقي التاريخية في مقارعة الطغاة والفاسدين، ستكون ذكرى ثورة المظلومين والمحرومين والكادحين فى المجتمع ، ثورة الشباب الثائر ضد الفساد، الذين كانوا يأنون تحت ضغط العيش ، وتم استغلالهم مِنْ قِبَلْ ازلام الاحزاب المذهبية والطائفية ، بعيداً عن الانسانية ، لذلك لكل شيئ فى الحياة حدود معينة اذا تجاوز حده ينفجر وتكسح كل شيئ أمامه ، على هذا الاساس إِنفجرت ثورة الشباب على رؤوس السارقين والمارقين الذين سرقوا قوت الشعب وإِن الثورة انفجرت على يد الشباب ، لان الشباب هم عماد لكل ثورة ، ونحن نستغل هذه اليوم المبارك لِنُذكِرُ الشعب العراقي الابي بِأستشهاد ٨٠٠ ثمنمائة شاب بعمر الورد وأكثر مِنْ خمس وعشرون ألف جريح ومعوق ومخطوف وعدد كبير من المعتقلين مِنْ قِبل السلطة الصفوية المجوسية وميليشياتها الطائفية مِنْ ذيول ايران لكونهم طالبوا بحقهم المشروع وهو الوطن وتأمين الحياة لهم ولكن الجلاوزة واجهوهم بالنار والحديد ، واعتقال وخطف وارهاب شباب عزل ، لان ثورتهم ثورة بيضاء حتى لا تراق الدماء ، لكن الميليشيات الصفوية واجهتهم بالحديد والنار ، فيجب على الشرفاء مِنْ الشعب العراق الابي لا ينسون تلك المجزرة ويكون نقطة الانطلاق نحو القضاء على هؤلاء الخونة.

لذلك نقول بِأنَّ عماد الموجة الثورية الحالية مِنْ الاحتجاجات هم الشباب الوطني النقي القادم مِنْ أَحزمة الفقر العدمية السياسية الشعبوية الرافضة لكل حزبوية أو أيديولوجيا ممنهجة ولولا هؤلاء لَمَا إِستمر الزخم الاحتجاج حتى اليوم.

ثم التحقت بهم فيما بعد أطياف وطنية أخرى وهم مدنيون وناشطون ونقابات العمال وجمعيات الفلاحية ومنظمات مدنية ، إلى جانب مِنْ طبقة الموظفين الصغار واعداد كبيرة مِنْ طلبة المدارس والجامعات ، وحرفيين ورجال دين وقسم مِنْ الشيوخ العشائرالوطنية.بحيث أصبح هؤلاء جميعاً إِطاراً واسعاً متعدد الثقافات والايديولوجيات للثورة.

ومُنْذُ بداية ثورة التحرير حاول أعداء الثورة وذيول المحتلين والميليشيات المتنفذة أَنْ يخمدوا نار الثورة ولكن عبثاً لَمْ يستطيون ذلك ، بل بعكس توقدت نار الثورة أكثر واقوى يوم بعد يوم رغم استشهاد كثير منهم واعتقال عدد كبير منهم ، واختطاف قادتهم ولكن كل ذلك لم يؤثر على الثورة نهائياً ، وبقيت مستمراً إِلى أَنْ جاء بلاء وباء كورونا ، اثر قليلاً على همم الابطال وكانت شعلة الثورة اصبحت جمرة ولكن لم تنطفي ، اعتقد المحتلين واذنابهم أن الفرصة مواتية لضرب الثورة فى عقر دارها وبذلك قامت مجموعة مِنْ المأجرين مِمَنْ باعوا ضمائرهم وشرفهم وكرامتهم لِلْأَجنبي بالهجوم على مناطق تواجد الثوار وقاموا بحرق خيامهم واستشهاد بعض الشباب واصابة عدد كبير منهم ولكن استطاع الشباب بايمانهم ان يطردوا المهاجمين وان يهزموهم رغم انهم عزل من السلاح ، ولكن قوة ايمانهم اقوى مِنْ اسلحة الاعداء وليوم الثاني حدث شيئ غير منتظر وهي التحاق وجبات كبيرة مِنْ الشباب بالثوار مع حضور تكتكات ومجاميع الاسعافات الاولية بالكامل هذا الحدث كان غير متوقع مِنْ قِبَلْ الاعداء واشتعل نار الثورة مِنْ جديد وأضيئ شعلتها جميع انحاء العراق واصبح منار للحرية ومحرقة للاعداء وبهذا دخلت الثورة المباركة مرحلة جديدة فى تاريخ العراق العظيم ، وهكذا تبدوا الثورة التي انطلقت عمرها المستقبلي للتو تجسيداً لكتلة تاريخية وطنياتية عابرة للطبقية والعقائدية والهويات الفرعية ، شديدة العنفوان فى دمائها وخطابها وغضبها واهدافها الجذرية وسعة التمثيل التي تمتلكها ، كما تتميز بقدرتها على التحشيد العددي الواسع عبر تنسيقات متفرقة فى ارجاء العراق تعمل على تحديد احداثيات التظاهر والاعتصام مكانياً وزمانياً ، والترويج الاعلامي فى مواقع التواصل الاجتماعي وتوفير الامدادات الغذائية وتامين الخدمات الطبية واللوجستية للمحتجين ، لكن فى الوقت نفسه تبدو الثورة غير قادرة بعد على إِطلاق هيكليتها التنظيمية للتمهيد لِإِعلان عصرٍ سياسي جديد.

وليس المقصود بالهيكلية التنظيمية ظهور استقطاب حزبوي أو عقائدي تقليدي إِذْ يبدو هذا أمراً لا يتفق مع التنوع الفكري والثقافي والاجتماعي والنفسي للحراك ، فضلاً عَنْ انه قد يغدوا سبباً للانشقاق والتفتت ، بل يقصد به بروز أُطر تنسيقية قيادية بين بؤر الحراك المتنوعة بصيغ إئتلافية أو جبهوية تسمح بتلاقح الرؤى وتوحيد الخطاب بما يبلور قطبية سياسية مرنة للحراك ذات مشروع محدد المعالم بِمَطالبه وخياراته وقراراته ، بِمواجهة القطبية القابِضة على السلطة.

ولكي تجد نوايا المحتجين طريقها إِلى الواقع ، وينتقل فعلهم الاحتجاجي إِلى فرض الخيارات فلابد أن يجري التوافق العام بين فئاتهم الميدانية ذات الرؤى المتباينة لِإنضاج ستراتيجية إبتدائية موحدة تتحدد فيها الخطوات الاجرائية الواقعية لانجاز التغير السياسي ، بما يشكل خياراً شعبياً ملموساً ومجسداً يمكن الدفاع عنه سيكولوجياً ضد مشروع السلطة الذاهب إِلى التسويف والتدليس ، ودون هذه الخطوة وفي ضوء إستمرار منهج السلطة فى القمع والانتهاكات ومحاولاتها لِإحتواء الحراك الاحتجاجي عبر سياسة كسب الوقت ، وعدم وجود إطار تنظيمي قيادي للاحتجاجات ، مع التاثير النفسي السلبي الذي قد يتركه عامل الانتظار والملل لدي المحتجين وغياب الاسناد المعنوي الدولي الكافي لهم ، فسيتحول الفراغ السياسي المحدود حالياً إِلى فجوة عبثية عميقة تختلط فيها المطالب والمسميات والحقوق حد الالتباس بما يسهم في إطلاق ديناميات الثورة المضادة ، ويمنح الفساد السياسي عمراً إضافياً لِأمدٍ غير محدود.

وهنا نؤكد لشباب الثورة أن يفكروا لتوحيد أرائهم و مطالبهم ضمن قيادة موحدة بحيث يستطيع ان يحقق لهم مطاليبهم المشروعة من حياة كريمة والعدالة الاجتماعية وتحقيق الحرية والديمقراطية لهم ، ويجب ان يعرفوا لن تتحقق أهدافهم وآمالهم بدون قيادة موحدة.فلتعيش الثورة الشعبية للشباب حتى النصر المبين

ورحمة الله لشهدائنا شهداء الثورة المباركة ، فليعيش العراق حراً أبياً






الخميس ١٤ صفر ١٤٤٢ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٠١ / تشرين الاول / ٢٠٢٠ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب ‌‌أَ.د. أَبو لهيب نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة