ظريف يقر بتمويل الميليشيات .. ( لمصلحة سياستنا الخارجية )




شبكة ذي قار

أقر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، بتمويل بلاده للميليشيات الموالية لها في المنطقة، مبررا ذلك بأنه "إنفاق من أجل السياسة الخارجية".

وردا على سؤال حول تصريحات محمود الزهار، القيادي في حركة "حماس" الفلسطينية الموالية لطهران، الذي أكد تسلمه حقائب تحمل ٢٢ مليون دولار من المساعدات من قائد فيلق القدس السابق بالحرس الثوري الإيراني، قال ظريف في مقابلة مع صحيفة "اعتماد" الإيرانية بث مقطع منها اليوم الخميس على تويتر : "ننفق دائمًا من أجل السياسة الخارجية".

أما في ما يتعلق بالعلاقة مع الولايات المتحدة، ومسألة اعتبارها عدوا دائما، فقال "لم أقل إنها عدوة وأنا المسؤول فقط عن تصريحاتي.لقد دفعت ثمن المحادثات مع الولايات المتحدة عندما حدثت للمرة الأولى".

يشتكي من "دور محدود"

كما أضاف أن دوره كوزير خارجية لإيران كان بارزا في إبرام الاتفاق النووي، لكن دوره في السياسة الخارجية كان "صفرا"، فيما لعب دورا محدودا جدا في صياغة السياسات الإقليمية لبلاده.

وتأتي تصريحات ظريف حول دعم الميليشيات تأكيدا على اتفاق وجهات النظر بين مختلف المسؤولين والأجهزة الإيرانية حول إدارة النفوذ الإيراني عن طريق تمويل الوكلاء.

يشار إلى أن الزهار كان كشف في مقابلة الشهر الماضي أن قاسم سليماني، قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، سلمه في لقائه الأول عام ٢٠٠٦، ٢٢ مليون دولار لدعم الحركة.

وعلى الرغم من تدهور الوضع الاقتصادي الإيراني بشكل حاد خلال السنوات الأخيرة، خاصة في العام الماضي، بظل العقوبات الأميركية المشددة، تشير بعض التقارير إلى أن طهران تواصل تقديم الدعم المالي إلى العديد من الميليشيات في المنطقة لا سيما حزب الله وبعض الفصائل العراقية.



الجمعة ٨ جمادي الثانية ١٤٤٢هـ - الموافق ٢٢ / كانون الثاني / ٢٠٢١ م


اكثر المواضع مشاهدة

قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - تنعي العالم الجليل الأستاذ الدكتور منذر إبراهيم أحمد الشاوي أحد أبرز علماء العراق والأمة العربية في علم القانون
مجلس عشائر العراق العربيه في جنوب العراق - يدين ويستنكر بشده الاعمال الارهابيه التي تنفذها القوات الامنيه للعدو الايراني الفارسي ضد مدن دولة بلوشستان المحتله
الرفيق عمر الجنابي - احدث صور للعميل المجرم الخائن نواف الزيدان الذي اوشى بالشهداء عدي وقصي وهو حاليا يتنقل بين تل ابيب والكويت
سحبان فيصل محجوب - دعــــــــــه يحتــــــــــرق
يزن اصيل - البعــــث جنـــــة المنـــــاضليــــــــن
تصريح ناطق رسمي مخول باسم قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - حول مزاعم وجود اتصالات من جانب قيادة حزب البعث العربي الاشتراكي للمشاركة في العملية السياسية القائمة في البلاد
يونس ذنون الحاج - موقف من عدالة صدام حسين
عاجل / - مقتل قائد ميليشيا الخالص غسان الخدران في معارك العظيم بمحافظة ديالى
أبو محمد عبد الرحمن - أيها العربُ .. احذروا، لكل انتكاسة خمينيها!
مؤيد عبد القادر يقول للدكتور حميد عبد الله : - نعرف أهداف ( مقابرك الجماعية ) في كردستان .. وأحذر أنْ ( تهدّد ) وتحكي ( معلّگ ) مع البعثيّين !
ماهر التويتي - رمز شيطاني في علم إيران
مازن الشيخ - الفريق طاهر جليل حبوش التكريتي المفترى عليه - شهادة في حق مجاهد ضحى بابنته في سبيل الوطن
مازن الشيخ - ( اقتحام بني وليد ) الفرية التي ولدت ميتة !
أ.د عبد الكريم الوزان - ما قل ودل ( بلش الموس باللحية ) !!
نبيل الزعبي - الثورة التي لم تبدأ بعد !
أحدث الاخبار المنشورة
٢٩ / كانون الثاني / ٢٠٢١