ظريف يقر بتمويل الميليشيات .. ( لمصلحة سياستنا الخارجية )




شبكة ذي قار

أقر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، بتمويل بلاده للميليشيات الموالية لها في المنطقة، مبررا ذلك بأنه "إنفاق من أجل السياسة الخارجية".

وردا على سؤال حول تصريحات محمود الزهار، القيادي في حركة "حماس" الفلسطينية الموالية لطهران، الذي أكد تسلمه حقائب تحمل ٢٢ مليون دولار من المساعدات من قائد فيلق القدس السابق بالحرس الثوري الإيراني، قال ظريف في مقابلة مع صحيفة "اعتماد" الإيرانية بث مقطع منها اليوم الخميس على تويتر : "ننفق دائمًا من أجل السياسة الخارجية".

أما في ما يتعلق بالعلاقة مع الولايات المتحدة، ومسألة اعتبارها عدوا دائما، فقال "لم أقل إنها عدوة وأنا المسؤول فقط عن تصريحاتي.لقد دفعت ثمن المحادثات مع الولايات المتحدة عندما حدثت للمرة الأولى".

يشتكي من "دور محدود"

كما أضاف أن دوره كوزير خارجية لإيران كان بارزا في إبرام الاتفاق النووي، لكن دوره في السياسة الخارجية كان "صفرا"، فيما لعب دورا محدودا جدا في صياغة السياسات الإقليمية لبلاده.

وتأتي تصريحات ظريف حول دعم الميليشيات تأكيدا على اتفاق وجهات النظر بين مختلف المسؤولين والأجهزة الإيرانية حول إدارة النفوذ الإيراني عن طريق تمويل الوكلاء.

يشار إلى أن الزهار كان كشف في مقابلة الشهر الماضي أن قاسم سليماني، قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، سلمه في لقائه الأول عام ٢٠٠٦، ٢٢ مليون دولار لدعم الحركة.

وعلى الرغم من تدهور الوضع الاقتصادي الإيراني بشكل حاد خلال السنوات الأخيرة، خاصة في العام الماضي، بظل العقوبات الأميركية المشددة، تشير بعض التقارير إلى أن طهران تواصل تقديم الدعم المالي إلى العديد من الميليشيات في المنطقة لا سيما حزب الله وبعض الفصائل العراقية.



الجمعة ٨ جمادي الثانية ١٤٤٢هـ - الموافق ٢٢ / كانون الثاني / ٢٠٢١ م


اكثر المواضع مشاهدة

حسن ألسوداني - ألمالكي أسد على ألشرفاء أرنب أمام ألأعداء
الرفيق أمين سر قيادة شعبة بلاط الشهداء فرع الكرار / تنظيمات الرشيد - برقية تهنئة الى الرفيق المناضل المجاهد ابو جعفر امين سر قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي
غياث الشبيبي - فـــي أرض الســـلام دمـــاء الشــــباب تنـــــزف
قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - الدعم الإقليمي والدولي لمسرحية الانتخابات يطيل معاناة شعبنا ويساهم في قتله
مكتب الثقافة والاعلام القومي - سلسلة منجزات ثورة ١٧ - ٣٠ تموز ( استجابة للتحديات القومية وتلبية طموحات التنمية الوطنية ) الحلقة الرابعة ( السّياسة الخارجيّة العراقيّة : الأبعاد العربيّة والدّوليّة )
اللواء قائد جيش ٤٦٠ البطل - تهنئة الى قائد الجهاد والتحرير رئيس جمهورية العراق القائد المجاهد عزة إبراهيم الدوري
الرفيق امين سر فرع عمورية العسكري - تهنئة الى الرفيق المناضل عزة ابراهيم الامين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي القائد الاعلى للجهاد والتحرير والخلاص الوطني
الرفيق المجاهد عزة إبراهيم الامين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي القائد الأعلى للجهاد والتحرير والخلاص الوطني - يبعث برقية تعزية الى الرفيق قاسم سلام الامين العام المساعد للحزب لوفاة شقيقه
متابع كربلائي - قناة الشرقية الفضائية تبث تصوير فيديو عن الشعارات والأهازيج التي رفعتها المواكب الحسينية في كربلاء ضد الفساد والحكومة العميلة ( فيلم مرفق )
زامـــل عــبـــد - احذروا من الفخ ألصفوي
قلــم رصـــاص - جريمة العدوان الايراني الغادر على مدرسة ( بلاط الشهداء )
أحمد شهاب - رسائل الشهيد عواد البندر وموقفه البطولي ... خير ما خلفه لأولاده وأحفاده
مكتب الثقافة والاعلام - دروس وعبر / لماذا انتصر شعب العراق في القادسية الثانية
الرفيق عمر الجنابي - احدث صور للعميل المجرم الخائن نواف الزيدان الذي اوشى بالشهداء عدي وقصي وهو حاليا يتنقل بين تل ابيب والكويت
د. أبا الحكم - العالم يتغير نحو نظام دولي جديد .. المؤشرات والمقومات .. ! !
أحدث الاخبار المنشورة
٢٨ / أيــار / ٢٠٢١