شبكة ذي قار
عـاجـل










أقدمت القوات الأميريكية يوم الأحد الماضي على تسليم المعتقلين العراقيين لديها إلى حكومة المالكيّ، التي أودعتهم سجن الكاظمية، و الذي يستخدم منذ إحتلال العراق كمسلخٍ بشري للتعذيب و تنفيذ الإعدامات و القتل، و هو يفتقر لأبسط المعايير الإنسانية المتفق عليها دولياً، كما يمنع الصليب الأحمر الدولي من زيارة و تفقد أوضاع المعتقليين في السجن المذكور.


و من بين المعتقلين المسلّمين للسلطات العراقية الأستاذ طارق عزيز، الذي يعاني من ظروف صحية صعبة و حرجة قد تتسبب بفقد حياته، مثلما يعاني الآخرون من زملائه.


و المعروف أن السلطات القابضة على زمام الأمور في العراق، و براعية سلطات الإحتلال، قد شكلت محاكم جنائية تفتقر بدورها لمعايير المحاكمة العادلة، كما أن إعتقال الأستاذ عزيز و رفاقه و محاكمتهم يشكلان تصرفاتٍ تتنافى من حيث المبدء مع القانون الدولي الإنساني.


و ما كان للسلطة المحتلة ، و من نُصبَ وكيلاً عنها في العراق، ليقدموا على هذا الفعل، لولا سكوت المجتمع الدولي عن مختلف جرائم الحرب المرتكبة بحق العراق و العراقيين.


و يتخوف ذوو المعتقلين، و من بينهم، ذوو الأستاذ عزيز على حياتهم، و التسبب بقتلهم بشكل مباشر أو غير مباشر، عبر التمادي بمنع وصول الأدوية إليهم، و نطلب من الصليب الأحمر الدولي تحمل مسؤوليته تجاه هؤلاء المعتقلين بتدخله السريع و الحاسم. كما نهيب بالمنظمات العربية و الدولية التحرك السريع لإنقاذ حياة الأستاذ طارق عزيز و زملائه لإطلاق سراحهم فوراً، قبل إقدام السلطات الطائفية الحاقدة على تصفيتهم.


لبنان في ١٦ / تموز / ٢٠١٠
رئيس الجمعية
المحامي نعمه جمعه

 

 





الجمعة٠٤ شعبـان ١٤٣١ هـ   ۞۞۞  الموافق ١٦ / تموز / ٢٠١٠م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب الجمعية اللبنانية لحقوق الإنسان نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة