شبكة ذي قار
عـاجـل










ماذا نقصد بالبعث العربي؟ ومن هم الأفراد الذين تتوافر فيهم الشروط لكي ينضموا إلى حركة البعث العربي ويعملوا تحت لوائها؟ هل هم كل الناس على الإطلاق أم العرب وكل من هو عربي، أم نوع من العرب؟


فكرة البعث العربي هي بطبيعة الحال للعرب وترمي إلى أن تكون في يوم من الأيام ملبية لحاجات العرب كلهم ومنتشرة بينهم إلى أبعد مدى، وجامعة لكل أفرادهم. ولكنها في بدء سيرها لا يمكن أن تضم العرب على الإطلاق وان تكتفي بهذه الصفة العامة المبهمة التي هي الانتماء الى الشعب العربي. فليس كل من قال أنه عربي هو من البعث العربي. ونحن نرى في الواقع أن كل الذين يدّعون العروبة ويقبلون بهذا الانتساب اليها لا تتحد كلمتهم على رأي واحد او منهج واحد.


فهناك عرب يقبلون فكرة مناقضة للفكرة العربية ومعاكسة لها. وقد لا يشعرون بهذا التناقض أو أنهم يقبلون به ويعرفونه ويسخّرون العروبة لمقاصد أخرى. وهناك عرب يقولون بفكرة أقليمية ولا ينتبهون إلى التناقض بين فكرة العروبة وبين الفكرة الإقليمية المجزئة للعروبة والمناقضة لوحدتها الطبيعية. وهناك عرب آخرون يعترفون بالصفة العربية لهم ولكنهم يعملون ويفكرون بوحي أفكار دينية أو طائفية. وهم كذلك يتعامون عن هذا التناقض وهذا الاختلاف البيّن بين الفكرة العربية التي هي قومية في أساسها وجوهرها، وبين الفكر والحركات الدينية والطائفية.


إذن ليست المشكلة هي الاعتراف بالعروبة أو عدم الاعتراف بها، وإنما هي مشكلة تحديد الشروط التي ينبغي أن تستقيم بها هذه العروبة وتتحقق أحسن تحقق.
ماذا يعني انتماء عضو للبعث العربي؟


انه يعني أولا انه قد رفض رفضاً باتاً نهائياً الأفكار المناقضة والمخالفة للفكرة القومية، أي انه عرف وأقتنع بأن العربي في مفهوم البعث لا يمكن أن يكون شيوعياً أممياً، وان العربي لا يمكن أن يكون إقليمياً، أو طائفياً أو أن يعمل بوحي غير وحي العروبة نفسها. ولكن انتماءه للبعث العربي يعني فوق ذلك انه رفض كل تلك الأفكار والاجتهادات كما رفض كل الحركات التي تتجسد فيها. وبصورة أوضح يعني انتماؤه للبعث العربي انه وجد الحركات العربية الأخرى التي توافق على العروبة وترفض الشيوعية والإقليمية والطائفية، وجد هذه الحركات نفسها غير صالحة فقبل بفكرة البعث العربي.


فعضو البعث العربي إذن في نظرنا هو العربي الجديد، العربي الصالح، العربي المستقيم الفكر والخلق، الذي فهم بالتجربة والخبرة والتفكير الحر المستقل، أن العروبة لا يمكن أن تتحقق إلا على ضوء نظرية واضحة منسجمة متينة الأسس الفكرية متحققة في عمل واعٍ نشيط. هذا العربي الجديد هو الذي ننشده وهو الذي نخاطبه.

 

 





السبت٢٠ رمضـان ١٤٣٢ هـ   ۞۞۞  الموافق ٢٠ / أب / ٢٠١١م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب زيد احمد الربيعي نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة