شبكة ذي قار
عـاجـل










عبر مراحل التاريخ كان الصراع مستمر بين من يسمون أنفسهم ، أو سماهم الآخرون ، أو الجهات التي أرادت أن يكون هؤلاء يحملون هذه التسمية والتي هي ( مراجع دينية ) ، وهذا الصراع متواصل حتى الآن ويستوضح ذلك على سبيل المثال من خلال فتاوى المرجع الديني ( السيد محمود الحسني الصرخي ) ، حول المرجع السيستاني والمراجع الثلاثة الآخرين في حوزة النجف ، ( محمد سعيد الحكيم ، محمد اسحاق الفياض،  بشير الباكستاني ). وللعلم أن الصرخي يتفاخر على هؤلاء لكونه عربي وينتمي إلى عشيرة عراقية ، في حين أن ( السيستاني ) أصله إيراني ، وكذلك  (الحكيم) هو من التبعية الإيراني ومن يعتقد غير ذلك فهو واهم ، وسوف نوضح تفاصيل ذلك بالمصادر والوثائق بحلقة قادمة ، و ( محمد اسحاق الفياض ) ، أصله أفغاني ، و ( بشير ) أصله باكستاني . ومن هذا يظهر مدى ابتعاد حوزة النجف عن التأثير العربي . وهذا لم يحصل بالصدفة وإنما يوجد من يخطط له .

 

لنعود إلى فتاوى الصرخي من خلال أجوبته على الاستفتاءات التي تقدم له ، ويجيب عليها ، وتكون تلك الاجابات بمثابة فتاواه بصدد تلك المواضيع ، ومنها الآتي :

 

1- س / لاحظنا في الآونة الأخيرة وجود بيان باسم أحد المراجع يدعي إن المراجع الأربعة هم المراجع الأعلم فقط  . إن العراق الآن أصبح فئات حق وفئات باطل و هذا ظلم لباقي المراجع  والمجتهدين فما رأي سماحتكم بهذه المسألة ؟

 

ج / بسمه تعالى :-

 ماذا يقصد في ذلك البيان , هل إن الأربعة متساوون بالأعلمية , فيكون المكلف مخير في تقليد أي واحد منهم , أو إن المقصود إن الأربعة بشرط المجموع يكونون الأعلم فيجب على المكلف تقليد الأربعة بمجموعهم أو إن المقصود غير ذلك ,وعلى كل حال فان البيان حجة على من يعتقد به و بصاحبه أو جهته الصادرة منه, و أما من يكون كلامنا عليه حجة فاني لا أعتقد باجتهاد أي من الأربعة المذكورين بل لا اعتقد باجتهادهم بما هم أربعة بمجموعهم, وقد أثبتنا هذا بالدليل العلمي الأخلاقي الشرعي.

 

2-   حول عدم اجتهاد وأعلمية السيستاني :

س/ خرج في الآونة الأخيرة كلام حول اجتهاد و أعلمية السيد السيستاني حيث أنهم يقولون إن السيد السيستاني( دام ظله ) ليس له آثار أو مقدماته غير حجة , نرجو إيضاح قولكم في هذا الخصوص؟  

 

ج/ بسمه تعالى :-

  إن الواقع يثبت ذلك وعليك توجيه الكلام إلى السيد السيستاني  ولمن يدعو له ,واطلب منهم إبراز الأثر والدليل العلمي الأخلاقي الشرعي الدال على اجتهاد السيد السيستاني فضلا عن أعلميته.

3 – حول قيام السيستاني بشراء آراء البسطاء من خلال الرشاوى المالية :

 

س /  هناك من أهل الخبرة من يشير إلى إن الأعلمية للشيخ الفياض  ويقولون بإتباع السيد السيستاني , لأن الشياع للسيد السيستاني , فكيف تفسرون ذلك مع العلم إن الدليل العلمي هو الحجة على المكلف إمام الله ؟

 

ج / بسمه تعالى :-

هؤلاء عبدة الدينار والدرهم , و السيد السيستاني ( دام ظله ) دنانيره   ودراهمه أكثر. الكل يعلم واقع الحوزة العلمية و ما يرتبط بها , و من المؤسف جداً تسلط بعض الأصنام و الأوثان التي تقود المؤسسات الدعائية التي تصرف الأموال الكثيرة لشراء الذمم و الضمائر, للتصويت لصالح الجهل و الباطل و لهبل هذه المؤسسة أو تلك .

 

هذه نماذج من الاتهامات ل ( المراجع الأربعة ) الذين يسيطرون على الحوزة ، وما خفي كان أعظم .

 

 





الاربعاء٢٩ ربيع الاول ١٤٣٣ هـ   ۞۞۞  الموافق ٢٢ / شبــاط / ٢٠١٢م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب الدكتور أحمد الياسري نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة