شبكة ذي قار
عـاجـل










ملف منجزات ثورة ١٧ - ٣٠ تموز


الكل يعلم ما قدمه العراق وقيادته الوطنية للشعب الأردني ، وكنا لا نريد التحدث عن ذلك لأن ما قدمه العراق وثورته هو واجب قومي ، لكن الأخوة من الشعب الأردني لا ينكرون ذلك ، وهذا الموضوع الذي كتبه أحد الرفاق من الأردن يوضح ذلك ، وهو موقف يدلل على الوفاء ، فشكراً للأخ فدائي البعث الذي أصبح موضوعه جزء من ملف منجزات الثورة .


لجنة اعداد الملف
الاستاذ الدكتور كاظم عبد الحسين عباس
الاستاذ الدكتور أياد عبد الله
الدكتور أحمد ألياسري



انجازات ثورة ١٧ - ٣٠ تموز المجيدة
على صعيد القطر الأردني



فدائي البعث – القطر الأردني


أن لثورة 17 – 30 تموز المجيدة الكثير من الانجازات والشواهد التي تدل على رفعتها ومجدها وقوة انجازاتها على المستوى القطري للعراق صانع الثورة وصاحب المجد الرفيع وعلى المستوى القومي .


أن ثورة 17 – 30 تموز المجيدة لم يقتصر خيرها على القطر العراقي فحسب وإنما امتد ليشمل هذا الخير الكثير من الأقطار العربية ومنها قطرنا العربي الأردني ، فكان لهذه الثورة الكثير من النتائج الايجابية التي خففت على الأردن دولةً وشعبا الكثير من الأعباء .


فمنذ انطلاقة ثورة 17 – 30 تموز بدأ خيرها يطل على الأردن فكان للأردن نصيبا من النفط العراقي الذي جعله العراق ملكا للعرب فلم يقتصر على نفسه بل شارك به العرب ليخفف من خلال عائداته معاناتهم وليجعله قوة لهم فمنح الأردن النفط المجاني وجزءا منه بأسعار رمزية ومنح أبناءه التعليم المجاني وعلى كافة المستويات بدءا من المرحلة الثانوية وانتهاء بالمراحل العليا الماجستير والدكتوراه وتسديد الكثير من ديونه الخارجية .


لقد كان لهذه الثورة نتائج ايجابية خففت من معاناة شعبنا الأردني فمنذ انطلاقة هذه الثورة والعراق يستقبل ما يزيد عن 1500 طالب ليدرس في العراق مخففا عن العوائل الأردنية صعوبات التعليم وتكاليفه والتي كانت ومازالت هما بالغا وليس هذا فحسب بل كانت أيضا إيرادا لهذه العوائل حيث كان يصرف لهؤلاء الطلبة رواتب شهرية لكي تعيلهم في غربتهم والجميع يعلم ما هو التعليم في العراق ، عراق المجد والتاريخ ، ليعود هؤلاء الطلبة فيما بعد يحملون المؤهلات العلمية التي تؤهلهم لبناء بلدهم .


وعلى صعيد النفط فلقد كان العراق يزود الأردن باحتياجاته النفطية فمنها ما هو مجاني ومنها ما هو بأسعار تفضيلية لا تكاد تغطي تكاليف استخراجه مما خفف على الأردن أعباء شراء النفط من الأسواق الخارجية والتي كانت تمثل 90% من احتياجاته. ولم تقتصر انجازات الثورة في العراق عند هذا الحد بل كانت بين الفترة والأخرى تساعد على تسديد الديون الخارجية للدولة لكي يبقى الأردن مستقرا .


ورغم ما تعرض العراق له من حصار جائر بعد خروجه من حرب دامت لثماني سنوات إلا أن العراق بقي السند والأب الحاني للأقطار العربية فلم تتوقف مجانية التعليم ولم يتوقف تصدير النفط ، ورغم توتر العلاقات السياسية بين الأردن والعراق في السنوات الأخيرة إلا أن الشهيد صدام حسين كان يقول دائما ويسأل الوزراء في حكومته ما الذي يحتاجه الأردن أعطوه إياه ، وكان الشهيد رحمه الله قد وعد رئيس الوزراء الأردني في عام2000 علي ابو راغب انه في لحظة رفع الحصار عن العراق سيكون النفط للأردن بأكمله مجانا .


ورغم ما ذكرته سابقا إلا أنه غيض من فيض مما قدمته ثورة 17 – 30 تموز المجيدة في العراق للأردن وهو أيضا غيض من فيض مما قدمته هذه الثورة العملاقة على المستوى القومي .
وقدم العراق الإسناد العسكري للأردن في كل المواجهات التي حصلت مع الكيان الصهيوني الأمر الذي كان له بالغ الأثر في حماية الأردن وتعضيد موقفه وتقويته. ولا يمكن لأحد ان ينسى موقف العراق عندما وضع عليه الحصار عندما وضع الاردن وسوريا ومصر في مقدمة الدول التي يستورد منها احتياجاته ضمن اتفاق النفط مقابل الغذاء وما كان لهذا القرار القومي المبدئي الشجاع من اثار هامه في دعم الصناعة والاقتصاد الأردني .


عاش العراق حرا عزيزا ، وعاش شعبه العملاق وأبناءه البررة
وعاشت ثورة 17 – 30 تموز المجيدة ، وعاش حزب البعث العربي الاشتراكي قائد الثورة .

 

 





الاربعاء ٦ رمضــان ١٤٣٣ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٢٥ / تمــوز / ٢٠١٢ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب لجنة اعداد ملف منجزات الثورة نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة