شبكة ذي قار
عـاجـل










معيار تطور وازدهار البلدان والأمم والشعوب هو مقدار تقدمها وتطورها في الإنتاج الصناعي الذي يشبع حاجاتها ويشغل أبناءها ويفتح الأبواب لازدهار المعيشة والخدمات فيها.

 

الصناعة تعني تعدد موارد الدخل وتنوعها وهو أمر حيوي لثبات الرخاء وضمان الصعود المتواتر لروافد حياة الشعب المختلفة. وتأسيسا على هذا الفهم العام وضعت قيادة الحزب والثورة قضية الصناعة والتصنيع كأحد أهم منافذ التنمية والتطور والتقدم في العراق وكانت سياسة التربية والتعليم والإبتعاث والبحث العلمي أحد قنوات التأسيس للبنى التحتية للصناعة العراقية والثورة التي صممت لتنفيذها .

 

من الصعب احتواء ما حققته ثورة العراق الصناعية التي أنجزت في ظلال ثورة البعث  , ثورة 17 -30 تموز المجيدة. لأن الإحاطة بذلك تحتاج إلى مؤلف كبير من مئات الصفحات ولذلك ولإغراض هذا المقال سوف نحاول رسم الإطار العام للصورة المشرقة التي يفتخر بها العراقيون والعرب ولن يشوهها تزييف أو تبشيع مهما كانت قوة سطوته الاستعمارية أو الخيانية والعميلة .

 

السمة البارزة الأولى للصناعة ونهضتها الثورية هي انتشارها في كل أرجاء العراق دون استثناء مع مراعاة الموارد البشرية ومواقع المواد الخام والمنتجات المستخدمة كمواد أولية وعقد المواصلات الحاكمة.

 

السمة الثانية هي التنوع في المنتجات طبقا لحاجة البلد والسوق العربية ويشمل التنوع تدرجا في تعقيدات المكننة والتكنولوجيا المستخدمة.

السمة الثالثة المهمة أيضا هي التنوع بين الصناعة المدنية والتصنيع العسكري طبقا للضرورات ولاستراتيجيات الأمن الوطني والقومي.

السمة الرابعة هي الاتجاه نحو بناء التوجه الوطني للصناعات التكميلية , والتي تستخدم موارد ومنتجات وطنية زراعية أو معدنية كمواد أولية .

 

يمكن إلقاء نظرة شاملة على الصناعات والمشاريع الصناعية التي استحدثت في العراق في ظل قيادة البعث للدولة عبر النوافذ ألعامه الآتية :

 

الصناعات الغذائية :

واهم مشاريعها الإستراتيجية هي صناعة السكر من القصب في محافظة ميسان حيث أقيمت مزارع عملاقة للقصب إلى جانب مصنع الاستخلاص والتكريس وملحق له يهتم باستثمار المولاس . ومصنع كبير لقصب البنجر في الموصل. وانشات عدة مصانع للتعليب وتطويرات واسعة على معمل تعليب كربلاء ومصانع تعليب ديالى . ويدخل ضمن هذه الصناعة طبعا تفاصيل أخرى كبيرة وكثيرة اشتملت على أنشطة أسستها الدولة وأخرى ساهمت بها الدولة مع القطاع الخاص وأخرى شجعت القطاع الخاص على الولوج فيها منها مشاريع تعليب ومطاحن ومشاريع خزن الحبوب وغيرها.

 

الصناعات النسيجية:

أنشئت الدولة مصانع نسيج عملاقة وطورت أخرى تطويرات تكاد تكون بمثابة إعادة بناء وتركزت أهم هذه المشاريع في محافظات بغداد ونينوى و واسط وبابل والسليمانية .

 

الصناعات الإنشائية والبناء:

وهي من الصناعات العملاقة في العراق وأسست لها مصانع وشركات منها لإنتاج الاسمنت في محافظات المثنى و النجف وكربلاء وبابل وبغداد وكركوك وعدد من محافظات كردستان العراق والبصرة ومصانع لإنتاج الثرمستون في كربلاء والطابوق الحراري في بابل والطابوق الجمهوري توزعت في مختلف أرجاء العراق ومصانع للبناء الجاهز في كربلاء .

 

الصناعة النفطية والبتروكيمياوية:

وهي من الصناعات العملاقة التي اهتمت بها الثورة وقيادتها بعد ثورة تأميم النفط وطرد الشركات الاحتكارية . شهدت كركوك وبغداد والبصرة أهم مرتكزات الصناعة النفطية استخراجا وتصديرا وبقدرات وكفاءات وطنية خالصة وكذلك الصناعات البتروكيمياوية لتصنيع منتجات مختلفة نهائية أو كمواد أولية لصناعات أخرى كصناعات المطاط والنايلون والحبيبات البلاستيكية.

 

صناعة الإطارات:

أقيم مصنعان عملاقان لها في محافظتي النجف والقادسية .

 

الصناعات الكهربائية:

تركزت في بغداد وديالى والانبار وامتازت بحداثتها وتنوعها .

 

صناعة الزجاج :

مركزها الأهم في الأنبار.

 

الصناعات الميكانيكية:

أقيمت منشاتها العملاقة في محافظة بابل وبغداد .توزعت بين أنتاج أنواع من سيارات النقل العام ومشاريع لإنتاج سيارات الصالون بالتعاون مع كندا وأوكرانيا وألمانيا وغيرها ومصانع لإنتاج الماكنات الزراعية الخاصة بالحراثة والحصاد ومختلف أدوات الإنتاج وجني المحاصيل الأخرى .

 

التصنيع العسكري:

انتشرت شركات التصنيع العسكري في جميع محافظات العراق ، والتي يتنوع إنتاجها لكل ما تحتاجه القوات المسلحة والمجتمع ، ومنها إنتاج قوالب صناعية لإنتاج المكائن والمعدات الثقيلة في نينوى وصلاح الدين وبابل والبصرة وبغداد وكربلاء وغيرها من مدن العراق المختلفة. يصعب حصر هذه الصناعة في مقال مقتضب كهذا وتحتاج إلى دراسات مفصلة من المعنيين . نذكر هنا بعض المشاريع العملاقة التي أتيحت لنا فرصة التعرف عليها بزيارات ميدانية أو عبر العمل كاستشاريين وباحثين لها ومنها :

 

الرشيد لصناعة الصواريخ بعيدة المدى وما هو أدنى منها

القعقاع لإنتاج كل ما له علاقة بالمتفجرات .

حطين لصناعة بعض أنواع الأسلحة والعتاد .

الحكم لإنتاج مواد بايولوجية.

القادسية لإنتاج مكائن ثقيلة ومعدات تكنولوجية.

شركة لإنتاج منتجات السليكون وشحومه المختلفة

 

شركة المنصور العام:- إنتاج الخلايا الشمسية السيلكونيه,إنتاج النيتروجين السائل,إنتاج ماء الفرات ناتجا عرضيا وغيرها

 

شركة العز العامة:- إنتاج الدوائر المتكاملة والترنسستورات والدايودات ودوائر المعالجة الالكترونية وغيرها

 

شركة الرازي العامة:- شركة بحثية إضافة إلى توصلها إلى خطوات متقدمة في إنتاج ليزر ثاني اوكسيد الكربون ذو الطاقة العالية وغيرها من الليزرات كليزر النيتروجين والنيدميوم – ياك وغيرها

شركة الحارث ألعامه:- إنتاج قوالب الألمنيوم بمختلف أنواعها وتجهيز دوائر الدولة والمواطنين بها و بأسعار تعاونيه مدعومة وغيرها

 

شركة الميلاد العامة:- :- شركة بحثية إضافة إلى توصلها إلى إنتاج الكواشف بأنواعها المفردة والرباعية والمصفوفة وكواشف شوتكي , كذلك إنتاج البرامجيات المتقدمة والتي لها علاقة بالحرب الالكترونية وغيرها

 

وهناك العشرات من الشركات والمصانع الأخرى فضلا عن شركة الأثير الخاصة بالصناعة والبحوث النووية التي هي امتداد متطور لمنشات التويثه.

 

الصناعات الدوائية :

وتشمل مصانع سامراء العملاقة ومصانع الموصل ومصانع بغداد وامتازت بإنتاج أدوية ومضادات حيوية ضاهت المنتجات الأجنبية وتفوق بعضها .

 

الحديد والصلب :

مركزها الأكبر والاهم في محافظة البصرة

 

 





الاثنين ١١ رمضــان ١٤٣٣ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٣٠ / تمــوز / ٢٠١٢ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب لجنة اعداد ملف منجزات الثورة نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة