شبكة ذي قار
عـاجـل










" سوف نبــدأ من جــــديد ... الصـــــــــراع
ثانية سوف نبـــــــــدأ .. جميعــــــــــــــــــا
ضــــد الهزيمـــة الكـــبيرة للعــــــــــــــــالم
كرفـــــــــــــــاق لا ينتهـــــــــــون .. أبـــــدا
أو يشتــعلون كالنــــــــــــــــار في الذاكـــــرة
ثانيـــة .. وثانيــــــــــة ....... وثانيـــــــــــــة
" الشاعر الأرجنتيني ـ خوان جينمـــان "


لم تســـفك ولم ترق من الدمــــــــــــاء على أرض , ما ســـفك وأريق على أرض العـــــراق . منذ أن وجدت الخليقة الى اليـــوم . ولكثرة ما عاشـــه وعاناه أهل العــــراق , من مصائب ومآسي وكوارث , أصبح الحلــــم الجميــل الذي يداعب آمــــالهم و أحــلامهم هو ... متى تنتهي هذه الحال , لينـــعم الأنسان في هذا الوطن بشيئ من أمن وأمــــــــــان واســـتقرار , ويعيش حيـــــاة هانئــة ناعمــة كريمـــة .؟.


قامت الحرب الجريمــة , وكان الأحتلال الغاشم , وجاءت السلطة العميلــة . فكان الرفض الشعبي وعلى قاعدة مواجهة " المنــكر ـ الظلــم " .. " من رأى منكم منكرا فليغيره بيــده , فان لم يستطع فبلســانه , فان لم يستطع فبقلبــــه وذلك أضعف الأيمـــــــــــان ".


فكانت .. " المقاومــة الوطنيـــة " .. فحمل السلاح كل من استطاع حملــه من أبناء الوطن الأبـــــاة , وكانت نواة الثـــــورة . وبدأت المقاومة منذ اليوم الأول لدخول المحتل ارض الوطن . فكان هناك أكثر من ( 55 ) اسم حمل عناوين الأطراف التي حملت السلاح بوجه المحتـــل . ولنأخذ هــذا النص من كتاب .. " أسرار وخفايا المقاومة العراقية ـ عادل الجوجري " . وليكن نموذجا عما كتب في الموضوع وهو كثير جــــدا .


" تنقسم جماعات المقاومة في العراق الى ثلاث طوائف رئيسية , كل طائفة تضم عددا من المنظمات بعضها ظلت كما هي , وبعضها الآخر اندمج في ما تشابه معها في الفكر , وربما في الأساليب . في حين أن هناك منظمات ربما تكون قد غيرت أسماءها لأسباب أمنية .


ويمكن للمتابع , الراصــد لبيانات المقاومة العراقية سواء في أجهزة الأعلام المرئية والمقروءة , أو عبر الأنترنيت أن يتوقف عند الطوائف الرئيسية الثلاث لهذه المنظمات وهـــي :


ـ منظمات بعثيـــة أو عســـكرية محــترفة , كانت ضمن القوات المسلحة والحرس الجمهوري , وكتائب القدس وفدائيو صــدام . وهي منظمات نفذت عمليات استشهلدية وحرب شوارع بأمتداد الطريق البري من أم قصر حتى احتلال بغــداد . ثم قادت ـ لاتزال ـ آلاف العمليات الفدائيــة المسلحة . وهي تملك مقومات عالية سواء لجهة خبرة العناصر وارتفاع مستوى تدريباتهم , أو التمويل والتسليح . والقدرة على الأنتشار والأختفـــاء .


ـ منظمات اسلامية بعضها موجود في الخارطة السياسية والأجتماعية العراقية . ... , والأمر نفسه ينطبق على عشرات المنظمات الجهادية المسلحة التي انبثقت من حزب البعث أو من القوات المسلحة , أو قد تكون تيارات سلفية قديمة .


ـ أخيرا , هناك منظمات وطنية عشائرية , ولدت من رحم المعانات والضيق من سلوكيات القوات الأمريكية والبريطانية , التي كانت تداهم المنازل ليلا وتعتدي على حرمات البيوت وتعتقل ابناء العائلات وتسرق وتصادر الأموال والمجوهرات والأسلحة الشخصية , ومثل هذه السوكيات في مجتمع عشائري محافظ لابد وأن تخلق رد فعل عنيف ضد الغازي الأجنبي , فضلا عن المشاعر الوطنية المنفـــذة ضد الأحتـــلال . " .


ومن باب الوفـــاء , والأعــتزاز , وشهادة للتاريخ , لابد من الوقوف عند احدى منظمـــات الجــهاد والفــــــداء والتي استشهد اغلب قادتهـــا وهم يقودون عمليات المقاومة , الى حدود نهاية العام 2008 . وبعدها توزع المنتمين لها الى فصائل ومنظمات فدائية اخرى , وبحسب الحال وظرف المـــكان وتوافق الفــــكر واسلوب العمـــل . هذه .. المنظمــــة هي " الجبهة الوطنــــية لتحرير العــــراق ـ حــق " . وأدنـــاه ما جاء في موضوعها .. النص التالي :


" الجبهة الوطنية لتحرير العراق : هي عبارة عن تجمع من ( 10 ) مجموعات مقاومة صغيرة التقت تحت راية واحدة هي ـ الجبهة الوطنية لتحرير العراق ـ وتم تشكيلها في اليوم التالي لأحتلال العراق وهذه الجبهة مؤلفة من وطنيين واسلاميين وان قيادتها من البعثيين والأسلاميين , كذلك من أعضاء الحرس الجمهوري . .... " . المصدر اعلاه ـ ص ـ 142 " .


وتوثيقا ننشر البيان الذي أصدرته " الجبهة .." بمناسبة تشكيلها :


بســـــــــــم الله الرحمن الرحــــيم
" وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتـــدوا ان الله لايحب المعتـــــدين "
أيها الشعب العـــراقي العظـــيم


لقــد تنادى الرجال الذين آمنوا بربهم بالحق للجهاد وأعلنوا عن تأسيس جبهتهم ـ الجبهة الوطنية لتحرير العــراق ـ هذه الجبهة التي ضمت فصائل المقاومة البطلة تحت رايــة ـ اللـــه أكـــبر ـ والتي ستكون عنوان فخركم واعتزازكم بصدق الأيمــان وعمقــه بالوطن والثقة العالية بالشعب الأبي الكريم .


يا أبنــــــاء شــعبنا الأبـــي
ان للوطن على أبناءه حــق , هذا الحق المقدس , هو في واجب الدفاع عنه والتضحية في سبيله , بكل غال ونفيس في سبيل رفعته وعزته وكرامته . لـــذا .. أقســمنا .. القسم الذي تهتز له الجبــال , بأن يكون لنا مع المحتــل حســاب وأي حســاب , وقد شهدت الأيــام وستشهد بعون الله صدق عزمنا وتصميمنا وقدرتنا على مواجهة العــدو المحتــل , والذي كبدته فصائلنا أفدح الخســائر في الأرواح والمعدات , وســتزداد المواجهة ضراوة حيثما اقتضى الأمـــر , وبالشكل الذي لايمكن أن يتوقعه أو يتخيله أو يخطــر له على بــــال . فهنــــا على أرض العــــراق الطاهـــرة , أرض الأنبيـــاء والأوليــاء , ســـتكون بعون الله وقــدرته , ومن ثم بعزم أبناؤكم البــررة , نهايــة الغطرســـة والجــيروت الأمريكي . وســيشهد العالم أروع ملاحم البطولـــــة لشعــب أقســم على الحيــــاة الحـــرة الكريمـــة .


أيهـــــا الشــــعب العظــيم
لابــد من التذكـــــير , بأن الحســــاب ســيكون قاســيا وعســيرا , ولكن عـــــــــادلا , مع كل من خـــان هذا الوطن وخـــذله وأســــتعدى عليه الأجنبي بذرائع واهية وخسيسة , لاتدل الا على العمالة والجبن . فالذين باعــوا ضمائرهم وأنفســـهم للمحتل بأبخس الأثمــان ســيكونوا عبرة وســيلعنهم الـــتاريخ الى أبـــد الدهـــــر .


والى الدول التي أرسلت أو تلك التي تنوي أن ارسال قوات لها بما يسمى المشاركة في حفظ السلام في العراق فان ـ الجبهة ـ تحـــذر كل دول العالم دون استثناء , وابتــداءا من الدول العربية الشقيقة والدول الأسلامية الى الدول الأجنبية جمعــــــــــاء من ارسال حتى جنديا واحدا وتحت أي عنوان فان الجبهة ســتتعامل معه كما تتعامل مع أي جندي من جنود الأحتـــــــــلال , حتى وان كانت قوات الأمم المتحـــدة . ما دامت تعمل تحت المظلـة الأمريكيــــة .


عاش العــــــراق صرحا حضاريـــا عربيا اسلاميا خالــدا والمجـــد والخلـــــــــود لشــــهدائنا الأبــــرار


" الجبهة الوطنية لتحرير العــــراق "
26 / 9 / 2003


هـــذه حالة .. نمـــوذج , لما قامت عليه المقاومة العراقية الباسلة , في الطبيعة والدوافع والأسباب . أما أسس التشكيل وروافــــد الـــدعم في الرجــال فكان أساسا من أبطـــال الجيش العظــــيم الذى جرى " حلـــــه ...!!!. " بقرار من المحتل ومباركة العمـــــلاء والخـــونة والمأجـــورين والمنافقين .... , الذين هانت أنفسهم , فهان عليهم أن يحل جيشهم العظــــيم . الآلآف وجــــد نفســــه في الشــــارع ... بلا أي اعتبــــار لتاريخ مشــرف وخدمة وطنية , وبلا مصـــدر عيش ورزق . فمـــــاذا يمكن أن يكون له من خيــــــار , غــــير حمل الســـلاح في وجـــه من أوصلــــه الى هــــذه الحـــــال ..؟. مع قضية أساس وهي هــــذا التـــوق الأبـــي ... للحريـــــة ورد الأعتبـــــــــــــار .


آلآلآف .. من رجـــــــال البعث ... الذي جــــاء قرار " الأجتثــــــاث ... !!! . " ليتعامــــل معهم بما لايستنـــد لا الى شرع ولا الى قانــــون , لمجرد الأيمان بفكر والأنتمــــاء الى حـــزب , وجرى الحكم عليهم وكأنهم مجرمين دون أن تكون هناك جريمــة مما يمكن أن تحال الى قضـــــــــــــــاء . وان كان هناك ... فلمـــاذا لاتحـــال .؟. ويبقى الأنســـان حـــر بما يؤمن به من فــــــكر . وبهذه.. النقطة يتناقض " الدســتور الهجــين " بما يتعلق بكل ما هو وهم الحديث عن الحريـــــات ..... , فمــــاذا من خــــيار أمام من يجــد نفســـه ملاحقــــــــــــــــــــــا بـ " الأجتثـــــاث " في فكره ومعيشتـــه , وليحرم من كل حقوق المواطنـــــة ... , غير أن يحمــــل الســــلاح .


وهــــذا ما يشــــمل كل الذين جرى أعتقالهم عشــوائيا , وذلك في ردود فعل اهلهم وأقاربهم .. من كل من يســـتطيع حمل السلاح وهو يرى كل هذا الظلم والجور والتعسف ... , وماذا عن ردود فعل العشائر الذين تعرضوا للمداهمـــات و والأعتداء على حرمات البيوت واعتقال الرجال , اضافة الى ما تثير مثل هذه الأمـــور من مشــاعر وطنية .


جرى الأدعــــاء بخروج المحتـــــل ...!!!. وأن الوطن اصبح حــــرا , كامل الأســتقلال والســـيادة ... !!! . بهذا فما على " المقاومة الوطنيــة " الا أن تتوقف , وكان فعــــلا أنها توقفت الى حين . بأنتظار ما يمكن أن يكون بعد هذا الأنسحاب المخادع . وما كان الا أن ظهر وبــــان وأنكشـــف الأمـــر على حال مؤسف ومخجــل ومزري , وذلك بأن حــــكم " الوكـــــلاء .." كان أكثر ظلمـــا وجورا وتعســـفا حتى من العـــدو المحتــــل نفســـه . وأمام ظلامية حياة لاضـــوء فيها يترائى حتى في الأفق ... البعيــــد . وبعــــد أن اســـتنفذت المظاهرات والأعتصـــامات الســـلمية في المطالبة بالحقوق المشروعة كل الوسائل التي يضمــــنها لهـــــــا حتى " الدســتور الهجين " .. فلـــــم يعـــد هناك من خيــــــار الا ..


" الثــــــورة " ... ثــــــورة شـــــعب كل الشـــــعب .
وما النصـــر الا من عنـــد اللـــــــــــــــه






الثلاثاء ١٧ رمضــان ١٤٣٥ هـ   ۞۞۞  الموافق  ١٥ / تمــوز / ٢٠١٤ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب د. خالــــد الســــامرائي نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة